هذه علامات سرطان البروستاتا وطرق تجنب الاصابة به

سرطان البروستاتا, اسباب سرطان البروستاتا, اعراض سرطان البروستاتا

اخبار ليل ونهار. هذه علامات سرطان البروستاتا وطرق تجنب الاصابة به

سرطان البروستات من السرطانات الشائعة عند الرجال وهناك اسباب عديدة تزيد من احتمال الاصابة به سنتعرف على اهم هذه العوامل وكذلك اهم الاعراض وطرق التشخيص والعلاج.

غدة البروستات هي غدة تناسلية ذكرية توجد في منطقة الحوض تحت المثانة وأمام القناة الشرجية وتحيط بالإحليل وهو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة اثناء عملية التبول ويحمل السائل المنوي أثناء عملية القذف وهي تشبه حبة الجوز في شكلها وطولها 3 سم تقريبا وتزن مايقارب ٢٠ جراما.

وظيفة البروستات: هي المسئولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية حيث يقوم البروستات بتجميع الزنك وإنتاج السترات الذي يعتبر من المكوّنات الأساسية للسائل المنوي.

مرض سرطان البروستات

سرطان البروستاتا أحد أنواع السرطان الأكثر شيوعًا في الرجال. عادة ينمو سرطان البروستاتا ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستاتا حيث لا يسبب ضررًا خطيرًا بها. ومع ذلك، بينما تنمو بعض أنواع سرطان البروستاتا ببطء وقد تحتاج إلى تناول الحد الأدنى من العلاج أو قد لا تحتاج حتى إلى علاج، يوجد أنواع أخرى عنيفة ويمكن أن تنتشر بسرعة.

إن سرطان البروستاتا الذي يكتشف مبكرًا — عندما يكون مقتصرًا على غدة البروستاتا — تكون فرصة نجاح علاجه أكبر.

أعراض سرطان البروستاتا

قد لا ينجم عن سرطان البروستاتا ظهور أعراض أو علامات في مراحله المبكرة.

قد يسفر عن سرطان البروستاتا الأكثر تطورًا علامات وأعراض، مثل:

مشكلات في التبول
انخفاض قوة تدفق البول
وجود دم في السائل المنوي
عدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض
ألم بالعظام
ضعف الانتصاب

متى تزور الطبيب

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تعاني أي علامات أو أعراض تستدعي قلقك.

تستمر المناقشات حول مخاطر فحص سرطان البروستاتا وفوائده، وتختلف المؤسسات الطبية في توصياتها. ناقش فحص سرطان البروستاتا مع طبيبك. بالتعاون معًا، يمكنك تحديد الأفضل لك.

يعلم الأطباء أن سرطان البروستاتا يبدأ عندما تصبح بعض خلاياها مشوهة. تتسبب الطفرات في الحمض النووي للخلايا المشوهة في نمو الخلايا وانقسامها على نحو أسرع مما تتبعه الخلايا الطبيعية. وتستمر الخلايا المشوهة في العيش بينما تموت الخلايا الأخرى. تكوّن الخلايا المشوهة المتراكمة ورمًا يمكنه التفشي إلى الأنسجة المجاورة. يمكن كذلك أن تنفصل بعض الخلايا المشوهة وتنتشر (تنتقل) لأجزاء أخرى من الجسم.
عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بسرطان البروستاتا ما يلي:

العمر. يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر.
العِرق. ولأسباب لم يتم تحديدها بعد، يحمل الرجال سود البشرة خطرًا أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا أكثر من الرجال من الأعراق الأخرى. واحتمالية أن يصبح سرطان البروستاتا أكثر عنفًا أو تقدمًا أكبر أيضًا لدى الرجال سود البشرة.
التاريخ العائلي. إذا أصيب الرجال في عائلتك بسرطان البروستاتا من قبل، فقد ترتفع نسبة خطر إصابتك. أيضًا إذا كان لديك تاريخ عائلي من الجينات التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي جين سرطان الثدي 1 (BRCA1) أو جين سرطان الثدي 2 (BRCA2) أو تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان الثدي، فسيزيد لديك خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
السمنة. قد يكون الرجال المصابون بالسمنة ممن تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا أكثر عرضة للإصابة بحالة متقدمة من المرض يصعب علاجها.

مضاعفات سرطان البروستاتا

تتضمن مضاعفات سرطان البروستاتا وعلاجاته ما يلي:

انتشار السرطان (متنقل). يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء المجاورة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك أو أعضاء أخرى. يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر في العظام الشعور بالألم وكسر العظام. بعد انتشار سرطان البروستاتا مباشرة إلى أماكن أخرى بالجسم، ربما يظل يستجيب للعلاج وربما تتم السيطرة عليه، لكن شفاءه غير محتمل.
سلس البول. قد يؤدي كل من سرطان البروستاتا وعلاجه إلى سلس البول. يعتمد علاج سلس البول على النوع المصاب به، ومدى شدته ومدى احتمالية تطوره مع مرور الوقت. قد تشمل خيارات العلاج الأدوية والقسطرة والجراحة.
ضعف الانتصاب. يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب عن سرطان البروستاتا أو علاجه، بما في ذلك العلاجات الجراحية أو الإشعاعية أو الهرمونية. تتوفر الأدوية والمضخات التي تساعد في الانتصاب والجراحة لعلاج ضعف الانتصاب.

الوقاية من سرطان البروستاتا

يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا إذا كنت:

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضراوات. تتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون وبدلاً من ذلك ركز على اختيار مجموعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. تحتوي الفاكهة والخضروات على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية التي من شأنها أن تساهم في إنعاش صحتك.

لم يثبت حتى الآن إذا ما كان بإمكانك الوقاية من سرطان البروستاتا بشكل قاطع باتباع نظام غذائي أم لا. لكن يمكن لاتباع نظام غذائي صحي مزود بمجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات أن يحسن صحتك العامة.

مارس الرياضة معظم أيام الأسبوع. تحسن ممارسة التمارين الرياضية من الصحة العامة، الأمر الذي يساعدك في الحفاظ على وزنك وتحسين مزاجك. توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن الرجال الذين لا يمارسون الرياضة أكثر عرضة لارتفاع مستويات المستضد البروستاتي النوعي (PSA) في حين قد يقل خطر إصابة الأفراد الذين يمارسون الرياضة بسرطان البروستاتا.

حافظ على وزن صحي. إذا كان وزنك الحالي هو الوزن الصحي، فحاول الحفاظ عليه عن طريق ممارسة التمارين معظم أيام الأسبوع. إذا احتجت أن تفقد وزنك، فأضف المزيد من التمارين الرياضية وقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا. اطلب من الطبيب تقديم المساعدة في وضع خطة لفقد الوزن الصحي.

اختر الأطعمة الصحية بدلاً من المكملات. لم تقترح أي دراسات أن المكملات تلعب دورًا في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. بدلاً من ذلك، اختر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بحيث يمكنك الحفاظ على مستويات صحية من الفيتامينات في الجسم.

تحدث إلى الطبيب بشأن ارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. قد يفكر الرجال الذين يعانون من ارتفاع خطر الإصابة بسرطان بروستاتا في تناول الأدوية وغيرها من العلاجات الأخرى لتقليل خطر الإصابة. تقترح بعض الدراسات أن تناول مثبطات ألفا 5 المختزلة، بما في ذلك فيناسترايد (بروبيكيا (Propecia)، وبروسكار (Proscar)) ودوتاستيريد (أفودارت (Avodart)) قد يقلل من الخطر الكلي للإصابة بسرطان البروستاتا. تستخدم هذه الأدوية للتحكم بتضخم غدة البروستاتا وفقدان الشعر في الرجال.

ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الرجال الذين يتناولون هذه الأدوية قد يعانون من زيادة خطر الإصابة بنوع أشد خطورة من سرطان البروستاتا (درجة عالية من سرطان البروستاتا). إذا كنت قلقًا بشأن خطر إصابتك بسرطان البروستاتا، فتحدث مع الطبيب.