كل هذه الفوائد العجيبة في ملعقة زيت زيتون يوميا

بالإضافة لطعمه الشهي وقيمته الغذائية المرتفعة، يوفر زيت الزيتون فوائد صحية وجمالية مذهلة، سوف نحاول تلخيصها في هذه المقالة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة). حديث صحيح.

دراسة تؤكد: ملعقة واحدة كبيرة فقط من زيت الزيتون يوميا تخفض أمراض القلب إلى النصف تقريبا، وهي نسبة مدهشة.
زيت الزيتون يعالج القلب الذي يعاني من القصور، اثبتت دراسة أن زيت الزيتون حفّز عضلات القلب المريضة على ضخ الدم بشكل أكثر فعالية.

بحث اخر يؤكد ان زيت الزيتون يرفع كفاءة الدورة الدموية ويحمي القلب ويكافح الجلطات ويقلل الكولسترول الضار.
دراسات اخرى موثقة تثبت زيت الزيتون يقي من القرحة وسرطان المعدة والثدي ويكافح السرطان.

بحث يؤكد زيت الزيتون يقوي الذاكرة ويحمي من ألزهايمر.
دراسة تؤكد زيت الزيتون مضاد للالتهابات والشيخوخة.

زيت الزيتون يقوي الذاكرة ويحمي من ألزهايمر

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول زيت الزيتون البكر يقوي الذاكرة ويعزز القدرة على التعلم ويقلل من تشكيل لويحات “بيتا أميلويد” التي تلعب دورا في الإصابة بمرض ألزهايمر.

وأجريت الدراسة على الفئران، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، تناولت المجموعة الأولى زيت الزيتون البكر، في وقت تناولت المجموعة الأخرى نظامًا غذائيا لا يحتوي على زيت الزيتون.

وتم إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي للفئران عندما كان عمرها ستة أشهر، وعندما بلغت الفئران سن تسعة أشهر إلى اثني عشر شهرًا، وجد الباحثون أن المجموعة التي تغذت على زيت الزيتون البكر سجلت أداء أفضل بكثير في الاختبارات المصممة لتقييم الذاكرة وقدرات التعلم.

زيت الزيتون قاهر السرطان

توصل باحثون أميركيون إلى أن إحدى مكوّنات زيت الزيتون والمسمّاة بـ”أوليوكانتال” بإمكانها القضاء على الخلايا السرطانية وذلك في أقلّ من ساعة. وأجريت هذه الدراسة على الفئران.

والـ”أوليوكانتال” هو “بوليفينول مضاد للأكسدة”، ويعتبر من أبرز مكوّنات زيت الزيتون البكر ذي النوعية الممتازة، وهو ما يمنحه مذاقا لاذعا نوعا ما.

وقد توصّل الباحثون إلى أنّ بإمكان هذه المادّة أن تخترق الخلايا السرطانية وتتسبّب بتدميرها دون الإضرار بالخلايا السليمة الأخرى وذلك في أقل من ساعة واحدة. وذلك وفقا لما نقلته أمس الأربعاء مجلة “علوم ومستقبل” الفرنسية.

مكافحة السكتة الدماغية

واحدة من الوسائل لخفض مخاطر السكتة الدماغية لديك هي إضافة المزيد من زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي، ويقول الدكتور شيبلي إن هناك دراسات عديدة تؤيد أن الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون البكر الممتاز يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

زيت الزيتون وصحة القلب

وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن استهلاك أكثر من نصف ملعقة طعام (14 ملليترا) من زيت الزيتون يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك وفقا لجمعية القلب الأميركية.

وفي عام 2022 أفاد باحثون في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة يوميا من زيت الزيتون كانت لديهم معدلات أقل للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض ألزهايمر، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوه مطلقا أو نادرا.

حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن ملعقتين من زيت الزيتون يومياً تقللان من خطر الوفاة بأمراض القلب. وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الدراسة التي اعتمدت على النظام الغذائي لقرابة 41 ألف راشد شملهم التحقيق في الاستشراف الأوروبي للسرطان والتغذية، الذي بدأ قبل عشرين عاماً، وجدت أن ملعقتي طعام فقط من زيت الزيتون تخفض خطر الموت بأمراض القلب إلى النصف تقريباً.

من بين الفوائد الأخرى لزيت الزيتون والخاصة بالأوعية الدموية هي تأثير الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في جعل قلبك يعمل بصورة جيدة.

كشف باحثون من البرتغال عن أحد أسرار منافع زيت الزيتون في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، بعد أن أشارت دراسة أجروها مؤخرا إلى دور واحد من المكونات الهامة لهذا الزيت في منع تعرض خلايا الدم للتلف.

أحد الأسباب التي تجعل من زيت الزيتون البكر مفيدا في علاج أمراض الأوعية الدموية، هو أنه يخفض من مستوى الكوليسترول الذي يعيق جريان الدم بالأوردة. ويساعد زيت الزيتون على إزالة الكوليسترول الضار من مجرى الدم.

مسكن للالتهابات

ربما يساعد زيت الزيتون على خفض الالتهابات المرتبطة بالعديد من الحالات الطبية، ويقول الدكتور شيبلي إن البوليفينول في زيت الزيتون مضاد للالتهابات.

وهناك العديد من الفوائد الاخرى لزيت الزيتون تشمل، الوقاية من القرحة وسرطان المعدة وسرطان الثدي، وعلاج الامساك، بالاضافة الى حماية البشرة والشعر.