مركز الفلك الدولي يحسم الخلاف ويعلن ميعاد عيد الفطر المبارك

اخبار ليل ونهار. مركز الفلك الدولي يحسم الخلاف ويعلن ميعاد عيد الفطر المبارك. مع اقتراب نهاية شهر رمضان المعظم، الذي يبكي لفراقه المحبون الطائعون، جعل الله عز وجل لنا عيدا في نهاية شهر الصوم، ليفرح فيه المسلمين بطاعتهم لله تعالى.

ويحدث من حين لآخر أن تختلف بعض الدول الاسلامية والعربية فيما بينها حول رؤية الهلال لأي من الشهور الهجرية الجديدة، لكن حينما يحدث ذلك في استطلاع رؤية رمضان أو عيد الفطر أو شهر الحج فإن الأمر يلفت انتباه الجميع.

ولكن هذا العام تحديدا قد تواجه بعض الدول العربية مشكلة في رؤية الهلال، مما قد يترتب عليه بعض الحيرة والاختلاف في تحديد نهاية رمضان وبداية الشهر الهجري الجديد.

كيفية ميلاد القمر الجديد:

لتوضيح وتبسيط الامر، لنفترض أن الشمس ثابتة لا تتحرك، وأن القمر يدور حول الأرض أمامها.

ويبدأ الشهر الهجري في اللحظة التي يبرز فيها الهلال بعد مرور القمر إلى جوار الشمس في أثناء دورته حول الأرض، وذلك لأن القمر عندما يكون مواجها للشمس لا يمكن رؤيته في أي حال لأن نور الشمس سيعمينا، لكن يمكن للفلكيين حساب تلك اللحظة بدقة شديدة.

غير أن دورة القمر تختلف عن الشهر الهجري، فالأولى تتحدد بلحظة اقتران الشمس مع القمر في السماء، أما الأخير فعلامته بروز الهلال بعد لحظة الاقتران.

ولحظة الاقتران هذا العام ستكون باذن الله تعالى في تمام الساعة 13:02 بتوقيت عدد من دول الخليج العربي، وبروز أول الهلال سيكون بعد حوالي ست ساعات من الاقتران، ولن يكون القمر قد ابتعد كثيرا عن الشمس، وسيبقى بعد غروبها دقائق قليلة فقط (حوالي 5 دقائق).

  حملة لمنع اغلاق قناة الندى الفضائية

سبب الخلاف في تحديد هلال العيد:

لا يمكن رصد الهلال الوليد الذي سيكون مضاء بقيمة 0.1% فقط من سطحه، سواء عبر العين المجردة أو التلسكوب، لأنه سيكون قريبا جدا من ضوء الشمس ومنغمسا في شفقها، مما يعني أن الرؤية بالعين لن تتحقق.

ومن الجهة الأخرى، فإن الشهر القمري قد بدأ بالفعل، لأن القمر كان قد تخطى حاجز الشمس لحظة الغروب، وبقي في السماء لفترة، حتى لو كانت دقائق قليلة، لكنها تُحسب فلكيا كبداية رسمية للشهر الهجري.

ويضع ذلك الامر العلماء والمسؤولين في درجة من الحيرة، في تحديد ميعاد اول ايام عيد الفطر المبارك لهذا العام.

لهذا السبب فإن عيد الفطر المبارك لهذا العام 2019، بحسب الحسابات الفلكية، سيكون يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019، لكن اذا قرر البعض اتباع شرط الرؤية بالعين وليس الحسابات الفلكية، فقد يكون الثلاثاء هو المتمم لرمضان والأربعاء 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

مركز الفلك الدولي يحسم الخلاف:

قال مركز الفلك الدولي في بيان رسمي على موقعه الإلكتروني إن عدد أيام شهر رمضان المعظم لهذا العام 29 يوما باعتماد الحساب الفلكي، أو ثلاثين يوما باعتماد رؤية الهلال.

وأكد مركز الفلك الدولي أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين في مختلف دول العالم الإسلامي والعديد من دول العالم الأخرى، لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب ولا حتى باستخدام تقنية التصوير الفلكي الرقمي الفائقة القوة، في حين أنها ممكنة بصعوبة بالغة باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغُلاف الجوي في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين فقط.

  ميعاد المولد النبوي الشريف 2019

وقال إنه بالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين وتشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد، فمن المفترض أن تكمل عدة رمضان ثلاثين يوما، وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو هو غرة شهر شوال (يوم العيد).

أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق، أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تُشير أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الاثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوما، وأن يكون الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد.

أما الدول التي بدأت شهر رمضان الثلاثاء، ومنها إيران وسلطنة عُمان والمغرب وباكستان وبنجلاديش، فسيتم تحري شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منه، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو.

باب الاجتهاد:

في كل الأحوال، فإن هذا الاختلاف الذي يتكرر كل عدة أعوام، يفتح باب الاجتهاد وتطوير وسائل الرصد، لإن الاسلام يدعو الى الاجتهاد والبحث والتطوير، ومازال باب الاجتهاد مفتوحا لتقديم المزيد.

علماء الفلك المسلمين:

ساهم عدد كبير من علماء المسلمين في مجالات علمية مختلفة خلال عصور وقرون متتالية، وتنوعت اهتماماتهم ودراساتهم فبرعوا وابدعوا في العلوم الدينية والطبية والفلكية والهندسية والاجتماعية والفلسفية واللغوية وغيرها، وتعتبر كتبهم مراجع علمية موثوقة، تم تدريسها في الجامعات العالمية العريقة لقرون طويلة، ومن اشهر علماء الفلك المسلمين:

أبو عبدالله الخوارزمي: أحد الذين ساهموا في علم الفلك، كما أنّه من علماء الرياضيات، حيث شارك في تأليف اكثر من 37 فصلاً يتحدث عن الحسابات الفلكية والتقويم، كما أنّه قام بوضع الجداول والآلات التي تختصر الوقت أثناء اجراء الحسابات، والتي منها كان تحديداً أوقات الصلاة في المساجد، كما أنّه اخترع أداة لتحديد الارتفاع الخطي للجسم في مدينة بغداد، ويُنسب اليه لفظ خوارزميات الذي يستخدم في عصرنا الحالي.

  ناسا تحذر: اعصار غير عادي يضرب مصر وفلسطين

ابن سينا: من اهم علماء الطب والفلك والفلسفة، وقام بتأليف اكثر من 200 كتابا في مواضيع مختلفة، ويعتبر ابن سينا أول من كتب عن الطبّ في العالم، وتعتبر كتبه
من أهم المراجع الطبية لفترة طويلة من الزمن.

الحسن بن الهيثم: من اهم علماء المسلمين في مجموعة من المجالات العلمية مثل الرياضيات، والبصريات، والفيزياء، والهندسة، والفلك، وطب العيون، كما يُعتبر ابن الهيثم من أهم علماء الدراسات الفلكية ومؤسسا لعلم المناظر، وهو من أساتذة الدراسات والأبحاث العلمية في عصره.

وهناك الكثير غيرهم من العلماء المسلمين في الفلك، منهم: عمر الخيام، الصوفي الرازي، ابو الريحان محمد بن أحمد البيروني، وغيرهم الكثيرين.

أحكام وآداب عيد الفطر المبارك:

يُحَرم صيام أول أيام العيد فقط.

يستحب الإكثار من التكبير في ليلة العيد، والتكبير يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان، ويستمر حتى صلاة العيد، ويكون عامًا في الأماكن كلها، ولا تكبير في عيد الفطر عقب الصلوات المفروضة.

يُسنُّ الاغتسال للعيد، ويستحب ارتداء احسن الثياب.

من السُّنَّة ان يتناول المسلم شيئًا من الطعام قبل الخروج للصلاة، ويفضَّل التمر.

يُستحب الخروج إلى صلاة العيد مشيًا، ومن السُّنَّة الخروج إلى العيد من طريق والعودة من غيره، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

Close Menu