فيديو.. تركيا واكبر مطار في العالم وبن سلمان وقتل المعارضين وبطاطس مصر!

تركيا، اسطنبول، تركي، التركي، الدراسة في تركيا، السفر الى تركيا

اخبار ليل ونهار. فيديو.. تركيا واكبر مطار في العالم وبن سلمان وقتل المعارضين وبطاطس مصر!. بينما ينشغل ولي العهد السعودي بن سلمان بتصفية واغتيال كل من يعارضه، وفي حين تنشغل السلطات المصرية بمصادرة البطاطس من التجار وبيعها للمواطنين، افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “مطار إسطنبول”، الذي يعتبر اكبر مطار في العالم، وذلك بمراسم رسمية وسط احتفالية ضخمة، وبمشاركة زعماء العديد من الدول والحكومات، بالتزامن مع الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية.

وقال الرئيس التركي “أطلقنا على المطار الجديد الذي يعد صرحاً كبيراً اسم إسطنبول نسبة إلى هذه المدينة الفريدة”، مؤكدا على أن “تركيا عازمة على أن تكون ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم ورمزا للسلام والاطمئنان والأمن والرفاهية في منطقتنا والعالم أيضا”.

شاهد لحظة افتتاح اردوغان اكبر مساجد اوروبا في المانيا

وأوضح أردوغان أن إنشاء مطار اسطنبول إنجاز تاريخي ولم يأت صدفة، حيث تبلغ القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى من المطار 90 مليون مسافر سنويا وسترتفع إلى 150 مليون مع انتهاء كافة المراحل، ويمكن رفعها إلى 200 مليون عند الحاجة.

وأضاف أردوغان: “مع دخول مطار اسطنبول العمل سيتعين إعادة هيكلة المجال الجوي الأوروبي، حيث ستتغير مسارات الرحلات بين القارات إلى حد كبير نظرا لأن اسطنبول ستكون أهم نقطة عبور بعد اليوم”.

وتمثل صالات المطار الجديد، نموذجا للعمارة التركية الإسلامية، وسيكون الأكبر عالميا عند اكتمال كافة مرافقه، وسيتم إنشاء المطار على أربع مراحل، على أن تكتمل كافة المراحل عام 2028 ان شاء الله تعالى.

ويستفيد الطراز المعماري للمطار من المخزون الثقافي لمدينة إسطنبول العريقة، ويجري تشييده على مساحة تقدر بـ76.5 مليون متر مربع، وستبلغ طاقته الاستيعابية عند الانتهاء من كافة مراحله 200 مليون مسافر سنويا، وقد حصد العديد من الجوائز الدولية قبل افتتاحه.

وسيضم المطار ستة مدرجات مستقلة، وقدرة استيعابية تتسع لـ500 طائرة في آن واحد، كما سيضم ساحة لانتظار السيارات، بسعة 70 ألف سيارة، إضافة إلى 200 مليون مسافر سنويًا، لينال بهذا لقب أكبر مطار حول العالم.

بالفيديو.. ان دعوت بهذا الدعاء فرج الله عنك الكرب والهم ورفع الظلم والبلاء ان شاء الله تعالى

بالفيديو.. رجل سعودي: تركيا نجحت وتطورت وبن سلمان مشغول بقيادة النساء والحفلات

وسيتم نقل أعمال النقل من مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول إلى المطار الجديد، بحلول نهاية العام الجاري، لتتمكن بعدها ألفا طائرة من الإقلاع والهبوط يوميًا.

يذكر أن مدينة إسطنبول تضم مطارين أحدهما مطار “صبيحة غوشكن” الواقع في شطرها الآسيوي، والثاني مطار أتاتورك الدولي الواقع في الشطر الأوروبي.

وتقول السلطات التركية إنها ستمد خط مترو جديدا يربط بين وسط مدينة إسطنبول والمطار الجديد في وقت لا يتجاوز 25 دقيقة.

والمطار الجديد أحد المشروعات العملاقة في تركيا، التي من بينها افتتاح ثالث جسر معلق فوق مضيق البوسفور عام 2016، وفتح قناة ضخمة في إسطنبول ستحول جزءا كبيرا من المدينة إلى جزيرة.

بالفيديو.. قطر تعلن هذا القرار رسميا وتتحدى السعودية والامارات

ويعتبر مطار تركيا الجديد اكبر تهديد لمطار دبي الدولي، الذي فقد عرشه رسميا بافتتاح مطار اسطنبول.

يأتي ذلك وسط انشغال حكام السعودية باغتيال واعتقال النشطاء والدعاة، واقامة دور السينما والحفلات الغنائية.

من جانب اخر، تشهد مصر في عهد السيسي، طوابير جديدة لاول مرة في تاريخها، حيث ظهرت طوابير البطاطس، والسكر والزيت والارز، بينما اختفت طوابير اللحوم والدواجن لان اسعارها اصبحت فلكية ومن النادر الان ان تأكل الاسرة المصرية وجبة تحتوي على لحوم، واصبح منتهى امل المواطن المصري كيلو بطاطس!.

شاهد ايضا

بالفيديو.. شاهد حال تركيا قبل وبعد حكم اردوغان

بالفيديو.. مجند جيش مصري يبيع الخيار والكوسة

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *