فيديو.. ترامب أمام ماكرون: دول الخليج لا تستطيع أن تعيش بدوننا فلابد أن يدفعوا

ترامب أمام ماكرون: دول الخليج لا تستطيع أن تعيش بدوننا فلابد أن يدفعوا – دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الدول الخليجية إلى نشر قواتها في سوريا، ودفع المزيد من الأموال، خلال مؤتمر صحفي عقده ترامب من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عقب إجراء محادثات بينهما في واشنطن.

وقال ترامب إن “الدول الخليجية لم تكن لتكون غنية لولا حماية الولايات المتحدة، ولا يمكن لنا أن نستمر في دفع التكلفة المرتفعة لتواجدنا العسكري في المنطقة، فقد دفعنا أكثر من 7 تريليونات دولار، ولم نحصل على أي مقابل”.

وأضاف أن “الدول الغنية جداً في المنطقة ستدفع المزيد من الأموال في سوريا، ولن نستمر في الدفع، وأريد أن يعود جنودنا إلى الوطن”، داعياً الدول الخليجية إلى نشر قواتها في سوريا.

ومضى قائلاً إن بلاده وفرنسا وبريطانيا وجهوا ضربات جوية لأهداف الأسلحة الكيميائية التابعة للنظام السوري، “وهذا رادع قوي لاستخدام هذه الأسلحة”.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “علينا أن نجد طريقة لإصلاح الوضع السياسي لا العسكري فقط في سوريا”. وأضاف: “كانت نقاشاتنا جيدة جدا فيما يتعلق بسوريا وإيران”.

وقد وصف ترامب، الاتفاق النووي الذي يجمع أمريكا بإيران والدول الخمس الكبرى في العالم، بـ”الفظيع” و “السخيف”، بينما شدد ماكرون على أهمية الاتفاق مشيرا إلى أنه “جزء من الصورة الأكبر”.

وقال ترامب: “الجميع يعرف رأيي بالاتفاق النووي مع إيران، لقد كان اتفاقا فظيعا، ولم يكن يجب أن يتم”، وأضاف الرئيس الأمريكي عن نفس الاتفاق: “إنه سخيف وجنوني، لم يكن يجب أن يتم أبدا، ولكننا سنتحدث عنه”.

بالمقابل، رأى الرئيس الفرنسي أن الاتفاق “مهم” وشدد على أنه يشكل جزءا من استراتيجية إقليمية، قائلا: “علينا أن ننظر إليه كجزء من الصورة الأكبر للأمن في المنطقة”.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *