فوائد البرتقال المتعددة.. فيتامينات ومعادن متنوعة

كبسولة، كبسولات، اقراص، دواء، ادوية، طب، صحة، مضاد حيوي، مضادات، فيروس، بكتيريا، فيرس، مرض، علاج

فوائد البرتقال المتعددة – يعتبر البرتقال من الفواكه الشتوية الهامة لصحة الإنسان وذلك لإحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية وتعزيز الأداء الجنسي ومنع الإمساك وغيرها من الفوائد الصحية التى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” naturalfoodseries “.

الحفاظ على صحة العين

يحتوى البرتقال على فيتامين A الذى يساهم في الحفاظ على صحة العينين، بالإضافة إلى مركبات بيوفلافونويد التى تعمل على حماية العين من التنكس البقعي ، وإعتام عدسة العين وحتى العمى.

يعزز الأداء الجنسي

يحتوى البرتقال على خصائص منشط جنسي معتدل، والتى تساعد على تحسين الأداء الجنسي عند الذكور والإناث على حد سواء.

وقد يزيد البرتقال أيضا من إفراز الهرمونات الجنسية وتحسين الدافع الجنسي والقدرة على الانتصاب.

وقاية من الإمساك

يحدث الإمساك عندما توجد صعوبة في تمرير البراز بسبب عدم إنتظام حركات الأمعاء، أو تصلب المادة البرازية بسبب عدم كفاية كمية الماء، ولذلك فإن الألياف الموجودة في البرتقال تجعلها فعالة في الوقاية من الإمساك، كما يحتوى البرتقال على نسبة عالية من الماء مما يساعد فى منع الإمساك.

تعزيز الجهاز المناعى

يحتوي البرتقال على فيتامين سى، الذى يعمل على تقوية الجهاز المناعى، مما يساعد فى التخلص من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض المعدية.

كما يساعد فيتامين ج على تقليل الإجهاد التأكسدي على الخلايا.

تحسين الحالة المزاجية

يساعد البرتقال على تحسين الحالة المزاجية والحد من الاكتئاب وإضفاء شعور بالراحة، ويعتقد أن استنشاق رائحة الحمضيات التى تحتوي على مركبات الفلافونويد المحددة يمكن أن تحسن توليف السيروتونين، وتحسين الحالة المزاجية، كما تساعد فى الحد من مستويات الكورتيزول في الجسم.

الحفاظ على صحة الأسنان

تساعد الفواكه الحمضية مثل البرتقال فى الحفاظ صحة اللثة من خلال تقوية الأوعية الدموية والأنسجة اللثة والأسنان، كما يستخدم فيتامين سي لتقليل التهاب اللثة.

تنظيم ضغط الدم

يساعد البرتقال في تنظيم ضغط الدم، لأنها تحتوي على البوتاسيوم الذى يعمل على توسيع الأوعية الدموية، بجانب الفلافونويد الحيوي الذي يحسن مرونة الأوعية، كما يعمل البوتاسيوم على توازن الماء ، مما يساعد على تعويض احتباس الماء الناتج عن الصوديوم.

الحفاظ على صحة البشرة

يحفز البرتقال إنتاج الكولاجين، مما يساعد فى الحفاظ على صحة البشرة، وتقليل ندبات حب الشباب.

منع نمو الخلايا السرطانية

يحتوى البرتقال على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تمنع من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان، مثل سرطان القولون والجلد، والمعدة.

الحفاظ على صحة القلب

يساعد تناول البرتقال بإنتظام على خفض مستوى الكوليسترول الضار وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، والتي تشجع على إزالة الدهون من الدم.

الحفاظ على صحة الشعر

يحتوى البرتقال على مكونات تساعد فى تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يساعد فى الحفاظ على حجم الشعر ومنع مشاكل الشعر الشائعة مثل تساقط الشعر، وقد تساعد قشور البرتقال في السيطرة على مشكلة قشرة الرأس، وذلك لإحتوائها على خصائص الكولاجين .

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *