بالفيديو.. حالة غضب بين السعوديين بعد رفع اسعار البنزين

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. حالة غضب بين السعوديين بعد رفع اسعار البنزين. اعلن المواطنين السعوديين عن غضبهم وسخطهم واستياءهم لاول مرة، على ولي العهد السعودي بن سلمان، وذلك بعد رفع اسعار البنزين اليوم في اغنى دولة نفطية في العالم!، وهو ما يعني ببساطة، ارتفاع اسعار جميع السلع والخدمات والمواصلات.

حيث شهدت شبكات التواصل الاجتماعي، حالة غير مسبوقة من الغضب بين السعوديين، ربما لم تحدث سابقا حتى اثناء كشف تفاصيل جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، التي هزت العالم وتسببت في غضب كل انسان حر، الا ان الامر كان مختلفا عند العديد من السعوديين، الذين رفضوا اتهام بن سلمان بجريمة الاغتيال، رغم جميع الادلة الواضحة مثل الشمس، بل ان بعضهم رفض مجرد تصديق اغتيال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في بداية الامر، الا ان رفع اسعار البنزين بشكل طفيف اغضبهم بشكل كبير، وتسبب في سخطهم على ولي العهد بن سلمان.

حيث ذهبت اموال السعوديين في شراء صفقات اسلحة بمئات المليارات، لتضاف الى ترسانة اسلحة السعودية، التي لم تُستخدم في اي حرب حقيقية على الاطلاق، ولم تنصر مظلوما ولم تردع ظالما، حيث اصاب الصدأ مخازن الاسلحة المكدسة بدون استعمال، والتي تم شراءها بمليارات الدولارات خلال السنوات الماضية، لضمان بقاء عائلة آل سعود على كرسي الحكم.

  السويد تقدم منح دراسية مجانية للدول العربية مع الف دولار شهريا

ولم يكتفي بن سلمان بذلك، بل وانفق ما تبقى من اموال السعوديين في ما يُعرف بهيئة الترفيه، حيث خصص المليارات من الدولارات لانشاء صالات السينما، وقاعات الاحتفالات، وحلبات المصارعة، وجلب المطربين والمطربات والراقصين والراقصات، ليعاني المواطن السعودي ويدفع فاتورة سياسات بن سلمان، هذا إذا استمر في الحكم من الاساس!.

وكانت قد أعلنت شركة أرامكو السعودية زيادة أسعار البنزين ابتداء من اليوم، موضحة أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعا لتغيرات أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وقالت الشركة، التي تعد أكبر منتج للنفط في العالم، في بيان إن أسعار بنزين 91 ستكون 1.44 ريال لكل لتر (0.48 دولار) وبنزين 95 ستصبح 2.10 ريال لكل لتر (0.56 دولار) وذلك خلال الربع الحالي من العام.

وكانت أسعار الربع السابق لبنزين 91 عند 1.37 ريال لكل لتر (0.37 دولار)، وبنزين 95 عند 2.02 ريال لكل لتر (0.54 دولار)، كما سبق أن زادت أسعار البنزين ضعفين تقريبا قبل عام.

  اسرار ادراج ارامكو في البورصة السعودية

وذكرت أرامكو في بيانها أن ذلك يأتي وفقا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المعتمدة من قبل الحكومة، وأن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير ارتفاعا وانخفاضا تبعا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية، حيث ارتفعت أسعار النفط عالميا فوق مستوى 70 دولارا للبرميل.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لبرنامج “حساب المواطن” سلطان القحطاني، أن الزيادة المعلنة من وزارة الطاقة في خطواتها لمراجعة أسعار البنزين وربطها بالسعر العالمي تمت تغطيتها مُسبقاً وصرفها قبل تطبيقها على المستفيد المستوفي لشروط الأهلية والاستحقاق.

وقال حسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية، إن ذلك جاء بعد المراجعة التي حدثت في الربع الأخير من عام 2018 من قبل برنامج حساب المواطن.

وأضاف أن مجمل الدعم في الدفعات السابقة منذ إقرار الزيادة وحتى تطبيقها حوالي 4.6 مليار ريال، بينما بلغ إجمالي الدعم منذ انطلاق البرنامج إلى الدفعة الـ17 أكثر من 10 مليارات ريال.

وأشار إلى أن أرقام دفعة شهر أبريل من برنامج حساب المواطن والبالغ إجماليها أكثر من 2.5 مليار ريال توزعت على أسعار الطاقة شاملةً البنزين والكهرباء والأثر المباشر وغير المباشر بالإضافة إلى الضريبة المضافة على سلة الأغذية، حيث بلغت نسبة دعم الفرق في الكهرباء 726 مليون ريال بنسبة 30%، فيما بلغت نسبة تغطية سعر البنزين 27% بقيمة 676 مليون ريال.

  بالفيديو.. شاهد ماذا يفعل اردوغان في سوريا؟!

وقد صب السعوديين غضبهم واستيائهم على بن سلمان، وتَرَحموا على ايام العاهل السعودي الراحل عبد الله، وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي، حالة تذمر وغضب بين السعوديين، رغم ان الزيادة في اسعار البنزين كانت طفيفة، ولم تكن مثل رفع اسعار البنزين في مصر.

حيث ومنذ استيلاء السيسي على الحكم عام 2014، شهدت أسعار الوقود وأسطوانات الغاز زيادة وصلت إلى 900%، إذ ارتفع سعر بنزين عيار 80 بنسبة 511%، وبلغت نسبة الزيادة في بنزين عيار 92 ما يقرب من 265%، وزاد بنزين عيار 95 بنسبة 32%، وارتفع سعر السولار 400%، كما ارتفع سعر البوتجاز (الغاز المنزلي) بنسبة 900%؛ إذ ارتفع سعر الأسطوانة بعد الزيادة الأخيرة في يونيو 2018 إلى 50 جنيهاً، مقارنة بـ8 جنيهات في يوليو 2014، ليس هذا وفقط، بل سيقوم السيسي برفع الدعم نهائيا عن البنزين والغاز والكهرباء والمياه بشكل نهائي، خلال اسابيع معدودة، وهي القشة التي ربما تقصم ظهر السيسي!.

اترك تعليقاً

Close Menu