اشهر البنوك الاسلامية في مصر والسعودية وقطر والامارات

بنك, بنك مصر, البنك الاهلي, بنك فيصل, بنك الراجحي, حكم العمل في البنوك, شهادات الاستثمار, الاقتراض من البنك, قرض من البنك, شهادات الادخار, البنوك الاسلامية, فتح حساب بنكي

اخبار ليل ونهار. اشهر البنوك الاسلامية في مصر والسعودية وقطر والامارات. يزداد الإقبال على البنوك الإسلامية من قبل العملاء، وبشكل كبير دفع البنوك التقليدية إلى فتح نوافذ مصرفية إسلامية تقدم خدمات مصرفية، وبالأخص تمويلية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مكتسبة بذلك عملاء المصرفية الإسلامية الذين يتزايدون بشكل كبير.

لذلك ننشر معلومات عن أكبر 20 بنك إسلامي من حيث القيمة السوقية، وقد تم حساب القيمة السوقية بالدولار الأمريكي باستخدام بيانات شبكة بلومبرج العالمية.

1. بنك الراجحي , سوق السعودية للأوراق المالية, القيمة السوقية: 33.25 مليار دولار,

توج مصرف الراجحي الذي يعد أكبر البنوك المدرجة في السوق المال السعودية من حيث القيمة السوقية، التسعة أشهر الأولى من السنة الحالية بارتفاع في أرباحه ناهز 5100 مليون ريال (3.4 ريال للسهم)، أي ما يوازي نسبة 5 %عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

والجدير بالذكر، أنه عدا عن النمو الهائل محلياً، توسع مصرف الراجحي خارجياً و دخل إلى السوق الماليزية عام 2006 بعد أن مُنح الترخيص المصرفي الكامل للعمل كأول مصرف أجنبي في ماليزيا من قبل مصرف نيغارا الماليزي. وكانت ماليزيا الخطوة الأولى في توجه المصرف نحو الدخول إلى السوق المصرفي في جنوب شرق آسيا، حيث تم إدخال المنتجات المصرفية الأساسية إلى السوق الآسيوية وتوفير تجربة جديدة بالكامل من المصرفية الإسلامية. ولدى مصرف الراجحي 19 فرعاً في ماليزيا مع خطط لزيادة عدد الفروع في المستقبل.

2. بيت التمويل الكويتي, سوق الكويت المالي, القيمة السوقية: 16.81 مليار دولار

يقدم بيت التمويل الكويتي، ثاني أكبر مصرف إسلامي في منطقة الخليج من ناحية حجم الموجودات، خدمات مصرفية إسلامية ونطاق نشاطاته يشتمل على المصرفية الاستهلاكية وتمويل العقارات وتمويل عقود الإجارة والتمويل التجاري والمحافظ الاستثمارية وكافة هذه النشاطات تدار بالإلتزام التام بقواعد الشريعة الإسلامية. ويعتبر المصرف قائد السوق المصرفية الإسلامية في الكويت ويمتلك حصة تقدر بـ 20 % من كافة الودائع في البلاد.

أما على الساحة العالمية للمصرفية الإسلامية فإن بيت التمويل المويتي يحتل مركز الصدارة في هذه الصناعة فيما يتعلق بالربحية ومجمل الأصول التي تقع تحت إدارته. ويصنف البيت في الدرجة الثانية بعد شركة الراجحي المصرفية الاستثمارية في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بمجمل الأصول وصافي الأرباح. وقد أطلق المصرف عدداً من المنتجات الجديدة بالتحالف مع كبريات المصارف العالمية بنجاح، مثل سيتي بنك الأمريكي، ودويتش بنك الألماني، وجي بي مورجان تشيس، وبي إن بي باريباس الفرنسي، وايه بي إن أمرو، وايه إن زد، وبنك التنمية الإسلامي.

اعلن سوق البحرين للاوراق المالية عن شراء بيت التمويل الكويتي – البحرين 2.0 مليون سهم في شركة عقارات السيف بقيمة اجمالية مقدارها 402.8 ألف دينار .

3. بنك الإمارات دبي الوطني, سوق دبي لأوراق المالية, القيمة السوقية: 10.38 مليار دولار

نقلت داو جونز عن مسئول في بنك الإمارات دبي الوطني، أن البنك يعتزم توسيع شبكة فروعه ومضاعفتها إلى 200 فرع داخل الإمارات خلال السنوات الثلاث القادمة. وقال «سوفو ساكار»، نائب الرئيس التنفيذي :” نتطلع للتوسع خارجيا في المنطقة والهند أيضا، وعلى صعيد المملكة العربية السعودية فإننا نعتزم افتتاح 10 فروع في المملكة خلال السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة. في ما يقدم البنك حالياً خدماته في السعودية من خلال فرعه في الرياض، والذي افتتحه سابقا بنك الإمارات الدولي قبيل اندماجه مع بنك دبي الوطني، ليصبح الفرع حاليا تابعا لبنك الإمارات دبي الوطني”.

وهي أكبر مجموعة مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأصول وأكبر مجموعة مصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية الصادرة عنها. تقوم المجموعة بتقديم أعمال مصرفية رائدة للأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال شبكة فروعها التي تتجاوز 100 فرعا إضافة إلى ما يزيد عن 430 جهاز صراف آلي. وتعتبر المجموعة اللاعب الرئيسي في مجال الأعمال المصرفية للشركات في الدولة حيث تبلغ حصتها في السوق ُخمس القروض المقدمة للشركات. كما تقوم المجموعة بتقديم الأعمال المصرفية الإسلامية والأعمال المصرفية الاستثمارية والأعمال المصرفية الخاصة وإدارة الأصول وعمليات الوساطة. ولدى المجموعة عمليات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والمملكة المتحدة وجيرسي (شانيل آيلاندز) ومكاتب تمثيلية في الهند وإيران وسنغافوره.

4. مصرف قطر الإسلامي, سوق الدوحة للأوراق المالية, القيمة السوقية : 5.97 مليار دولار

قامت وكالة التصنيف الدولية (كابيتال إنتيليجانسCI) برفع تصنيف مصرف قطر الإسلامي السيادي للمدى الطويل إلى (AA-) من ( A+) وللمدى القصير إلى (A1+ ) من (A1 )، كما رفعت تصنيف المصرف للعملات الأجنبية طويل الأجل إلى (A) من ( A-)، وقصير الأجل إلى (A2 ) من ( A3) ،كما رفعت تصنيف القوة المالية للمصرف إلى (A) من (A-)، وصنفت الوضع العام للمصرف بالمستقر.

وقد جاء رفع مستوى التصنيف هذا نتيجة للتحسن في جودة الأصول واستمرار المصرف في تحقيق ربحية عالية في السوق القطري والتحسن في الإيرادات غير التشغيلية وملاءمة نسبة كفاية رأس المال.

وتجدر الإشارة إلى أن المصرف قام بتنفيذ عمليات تمويل نوعية من أهمها تقديم أول تمويل إسلامي لشراء طائرة أيرباص A340-600 للخطوط الجوية القطرية، وتمويل مدينة الوعب السكنية، وترتيب صكوك لشركة السلام بنيان، وشارك في أول عملية تمويل إسلامي للشركة المتحدة للتنمية UDC لتنفيذ مشروع قناة كارتييه. هذا بجانب عمليات تمويل لتشييد أبراج ومجمعات سكنية وإدارية. وشهدت الشهور الماضية قيام المصرف بترتيب تمويل بقيمة 250 مليون دولار لتمويل مشروع رأس لفان (ج) للكهرباء والماء، ومن قبله تمويل مشروع لشركة الكهرباء والمياه QEWC بقيمة 145 مليون دولار. كما قام بالدخول في عمليات استراتيجيه تتوافق مع الشريعة الإسلامية منها توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الخليج للبترول – بيرهارد ماليزيا، والتابعة لشركة الخليج للبترول -قطر- لدراسة قيادة تمويل مشترك لمشروع متكامل لإنتاج المشتقات النفطية فى شمال ولاية بيراك Perak الماليزية بتكلفة 5 مليارات دولار. هذا بجانب مضي المصرف قدماً في خطته التوسعية داخلياً بافتتاح فروع جديدة. كما يدرس افتتاح بنوك في تركيا وكازاخستان، والتوسع في أسواق آسيا عبر بنك التمويل الآسيوي، ودخول أسواق شمال أفريقيا. كم أنه لمصرف قطر الإسلامي السبق في إطلاق العديد من منتجات التمويل المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية مثل الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والقطاعات المصرفية الخاصة ويقدم المصرف خدماته الآن من خلال 20 فرعاً و91 ماكينة صراف آلي منتشرة في مختلف أرجاء قطر، كما يعمل المصرف أيضاً في تمويل العديد من المشاريع الإستثمارية العقارية الناجحة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

5. مصرف الإنماء, سوق السعودية للأوراق المالية, القيمة السوقية: 5.44 مليار دولار

يعد الاكتتاب في «مصرف الإنماء» أكبر طرح أولي تشهده السوق السعودية على الإطلاق حيث بلغ حجم الإصدار 10.5 مليار ريال. في ما ينتظر أن يصبح «مصرف الإنماء» البنك المحلي الثاني عشر الذي يعمل في السعودية بالإضافة إلى 10 بنوك أخرى مدرجة في السوق وبنك آخر غير مدرج وهو البنك الأهلي السعودي، أكبر البنوك في السعودية.

وكان من المنتظر أن يكون «مصرف الإنماء» أكبر بنك سعودي من حيث رأس المال حين طرحت فكرة المصرف لأول مرة في عام 2006 غير أن العديد من البنوك السعودية قامت برفع رأسمالها خلال السنتين الماضيتين تحسبا للمنافسة معه. ويعتبر الاكتتاب في أسهم مصرف الإنماء وذلك في أكبر طرح أولي تشهده السوق السعودية.

ويسعى مصرف الانماء لبناء منظومة الكترونية حديثة يتم انشاؤها حاليا على بنية تحتية الكترونية تحقق طموحاته في تقديم خدمات مصرفية وفقا لاحدث ما توصلت اليه التقنيات المصرفية ، وهو يسعى الى الارتباط بالمنظومات المحلية والعالمية للربط الالكتروني كواحدة من متطلبات التشغيل .

وللإشارة، أنشئت المنظومة الإلكترونية العالمية للمعاملات بين المصارف عام 1973 كجمعية تعاونية في بلجيكا بين المصارف الأوروبية وانضمت إليها مختلف المصارف في معظم انحاء العالم لاحقاً و ذلك بهدف توحيد أنظمة الدفع الإلكتروني و تبادل البيانات المالية المختلفة بين تلك المصارف.

وتوفر «سويفت» برامج وأنظمة تراسل قياسية في بيئات إلكترونية مؤمنة لأكثر من 8300 مؤسسة مالية في 200 دولة، ويضم مجتمع سويفت المصارف وبيوت المعاملات المالية ومديرى القطاعات الإستثمارية, حيث تقوم بتقديم الخدمات الخاصة بالمدفوعات والأوراق المالية والتجارة والأنظمة المؤمنة.

6. مصرف الريان, سوق الدوحة للأوراق المالية, القيمة السوقية : 3.36 مليار دولار

حصل مصرف الريان على أوسمة أفضل مصرف جديد وأفضل حساب للشركات. وفي هذا الصدد قال عادل مصطفوي، الرئيس التنفيذي للمصرف :”إن المصرف يعمل على عقد اتفاقات استثمارية وعقارية ضخمة داخل وخارج دولة قطر، كما أنه يخطط للإعلان عن المزيد من التوسع الخارجي. فالمصرف حصل على موافقة مصرف قطر المركزي لفتح مكتب تمثيلي في العاصمة الليبية طرابلس للاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية في الأسواق الليبية، وأيضاً حصل مصرف الريان على موافقة لدخول السوق العماني من خلال المساهمة بنسبة 20% في الشركة الوطنية للمجمعات السكنية وهي شركة مساهمة مقفلة قيد التأسيس رأس مالها 50 مليون ريال عماني المسدد منه 25 مليون ريال، حيث بدأ فريق العمل في مصرف الريان في إجراءات تأسيس الشركة التي ستعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية وستمارس نشاطها العقاري داخل سلطنة عمان وخارجها”.

ولقد أعلن مصرف الريان القطري خلال السنة عن استحواذه نسبة 20 % من أسهم شركة «كيرناف» السعودية البالغ رأسمالها 1.2 بليون ريال سعودي ليكون له بذلك الحصة الأكبر في الشركة السعودية التي تم تأسيسها من قبل مجموعة من المستثمرين. وفي هذا الصدد صرح عادل مصطفوي أن المصرف تلقى الموافقة النهائية على دخوله كشريك إستراتيجي في الشركة السعودية وتسلم موافقة وزارة التجارة السعودية على تأسيسها، ومن المتوقع أن تباشر شركة «كيرناف» أعمالها خلال الربع الرابع من هذا العام على أن يتركز نشاطها، القائم على أحكام الشريعة الإسلامية، في عمليات تمويل الأفراد في المقام الأول وتمويل قطاعات العقارات والبضائع الاستهلاكية وبالأخص السيارات والمعدات، بالإضافة إلى خدمات تمويل الإجارة وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مستفيدة من نمو الطلب على التمويل الشخصي .

7. بنك قطر الدولي الإسلامي, سوق الدوحة للأوراق المالية, القيمة السوقية : 2.87 مليار دولار

يعـد بنك قطر الدولي الإسلامي ثالث أكبر البنوك الإسلامية في دولة قطر، ويقدم المصرف الصيرفة الإسلامية للأفراد والشركات بمفهوم المصرف الشامل والمتكامل، وذلك عبر شبكة من الفروع تضم 18 فرعاً ويخطط للوصول بها إلى 35 فرعاً خلال خمس سنوات .وعبر شبكة للصراف الآلي تضم حوالي 90 جهازاً تغطى المواقع الحيوية في قطر.

للمصرف نشاط استثماري قوى يديره عبر قيادته وتأسيسه لمجموعة من المصارف وبيوت التمويل الإقليمية والعالمية مثل : قطر للاستثمار Qinvest عبر مركز قطر للمال ، وبيت التمويل العربي AFH في لبنان ، وبنك التمويل الآسيوي AFB في ماليزيا ، وبيت التمويل الأوروبي EFH في المملكة المتحدة ، ومركز تداول الصكوك الإسلامية (Tadawul) أسس حديثاً في مملكة البحرين .وبنك التضامن الإسلامي في اليمن بجانب الاستثمارات المحلية مثل شركتي : الجزيرة الإسلامية وشركة عقار. ويعمل المصرف على توسيع شبكة استثماراته الخارجية بتأسيس بنوك جديدة في باكستان والسودان ، وفي شمال أفريقيا وآسيا .

كما أنه يعتبر المصرف رائد التمويل العقاري الإسلامي في قطر، وذلك بتمويله لمجموعة كبيرة من الأبراج والمجمعات الإدارية والتجارية، والمنشآت التعليمية والصحية. بجانب تمويل مشروعات البنية التحتية . ويرتبط المصرف بشبكة من البنوك العالمية المراسلة يدير من خلالها أكثر من 312 حساباً في 69 دولة،وذلك لخدمة عملائه وإدارة استثماراته. ونتيجة لتميز أنشطته المصرفية والاستثمارية ونتائجه المالية حصل المصرف على ارتفع تصنيف المصرف من قبل وكالات التصنيف الدولية مثل فتش FITCH وكابيتال إنتلجانس CI، حيث حصل على تصنيف (A-).وحصل على جائزة أفضل مصرف تمويل عقاري إسلامي في قطر من مجموعة المؤتمرات الإسلامية ICG في لندن .كما وضعته مجلة بانكر The Bankers في المرتبة 14 بين أكبر 1000 بنك في العالم، من حيث الأرباح على الموجودات ، وبنسبة عائد 6.8 %.

ووافقت الجمعية العمومية للبنك الدولي الإسلامي مؤخراً على زيادة رأس المال من 700.8 مليون ريال إلى 1261.4 مليون ريال وذلك عن طريق اصدار اسهم منحه بنسبة 80 % ليصبح عدد الأسهم 126.14 مليون سهم .

مصرف قطر الإسلامي هو المصرف الإسلامي الأول في قطر ، وتأسس عام 1982 ، وهو خامس أكبر مصرف في العالم .ويحوز على حصة تزيد عن 10% من القطاع المصرفي في قطر ، ونسبة لا تقل عن 60% من قطاع الصيرفة الإسلامية بالبلاد .

8. بنك البلاد, سوق السعودية للأوراق المالية, القيمة السوقية : 2.55 مليار دولار

رغم كونه أصغر البنوك العاملة في السعودية، إلا أن أرباحه تواصل الارتفاع، ويسعى لتحقيق انتشار من خلال زيادة شبكة الفروع.

9. بنك أبو ظبي الإسلامي, سوق أبو ظبي للأوراق المالية, القيمة السوقية : 2.53 مليار دولار

بنك أبو ظبي الإسلامي ، ثاني اكبر المصارف الإسلامية بالإمارات، هو من بين البنوك التي تليه أهمية كبير لتنوعه قاعدة استثماراتها، فبالإضافة إلى نشطته المالية قام البنك بتأسيس «بروج العقارية»، إحدى شركات مصرف أبوظبي الإسلامي, في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2005 برأس مال مدفوع قيمته 500 مليون درهم إماراتي لتكون ذراع الاستثمار العقاري للمصرف. وتدير الشركة اليوم مجموعة كبيرة من المشاريع لعقارية، وتتوسع دائرة استثماراتها لتشمل جميع قطاعات الاستثمار العقاري فضلاً عن التزامها بتقديم العديد من الخدمات العقارية التقليدية الأخرى والتي تشمل إدارة العقارات والصيانة والتقييم والتثمين. كما أزاحت مؤخراً الستار عن «بروج تيراسس»، أحد مشاريع الشركة المقامة في جزيرة الريم في أبوظبي، ويتألف هذا البرج من 40 طابقا تضم 270 شقة. وإلى جانب هذا، يعتزم بنك أبوظبي الاسلامي التوسع في قطاع العقارات خارج قاعدته المحلية وفي أفريقيا وأوروبا وآسيا.

10. بنك الدوحة, سوق الدوحة للأوراق المالية, القيمة السوقية : 2.22 مليار دولار

يدرك بنك الدوحة أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة (SME) تمثل عماد الاقتصاد في عدد كبير من البلاد من بينها دولة قطر، وأنها مهمة من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية لرخاء ونمو أي أمة من الأمم. لذلك فقد قرر البنك أن يقدم منتجا جديدا يستهدف هذا القطاع من السوق خصيصا وذلك بهدف تلبية الاحتياجات المصرفية والمالية للعملاء فيه.

وسيكون هذا المنتج متوفرا للإقراض للشركات سواء توافرت بياناتها المالية المدققة أم لم تتوافر. كما سيوفر التمويل اللازم للجهات المسجلة بصفتها كيانات تجارية. والقروض ستكون متوافرة أيضا لأغراض تمويل متطلبات رأس المال العامل لتلك الكيانات، مع توفير المدى الكامل من الخدمات التي يقدمها بنك الدوحة لعملائه. وبالإضافة إلى ذلك فإن البنك من خلال شركته التابعة والمملوكة له بالكامل (شركة بنك الدوحة للتامين) قد تمكن من تطوير مدى متكامل من المنتجات التأمينية المناسبة لمثل هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ستكون القيمة القصوى للقروض 2 مليون ريال قطري ، بحيث تعتبر الكيانات التي يبلغ الحجم الأقصى لدوران أعمالها 10 ملايين ريال قطري والتي تعمل منذ مدة لا تقل عن 3 سنوات مخولة للاستفادة من القروض ضمن هذا البرنامج . وسيكون التركيز الأساسي على الشركات النشطة في القطاعات التجارية والمقاولات وقطاع تجارة التجزئة.

وقد ارتفعت أرباح بنك الدوحة ، ثالث أكبر بنك في قطر.

11.البركة المصرفية, سوق البحرين للأوراق المالية, القيمة السوقية: 2.01 مليار دولار

لمجموعة البركة المصرفية تواجد جغرافي واسع ممثل في وحدات مصرفية تابعة في إحدى عشرة دولة تدير بدورها نحو 230 فرعاً. وهذه الوحدات هي البنك الإسلامي الأردني، بنك البركة الإسلامي- البحرين، بنك البركة الإسلامي – باكستان، بنك البركة الجزائري- بنك البركة السوداني – بنك البركة المحدود – جنوب إفريقيا، بنك البركة لبنان، بنك التمويل التونسي السعودي، بنك التمويل المصري السعودي ، بنك البركة التركي للمشاركات.

تأسست مجموعة البركة المصرفية (ABG) في شهر مايو عام 2002م بمملكة البحرين برأس مال مصدق مقداره مليار وخمسمائة مليون دولار، وأدرجت في سوق البحرين للأوراق المالية وبورصة دبي المالية العالمية كشركة مساهمة عامة، وهي بنك إسلامي عالمي رائد حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل A- و BBB – من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية ، وتعتبر من اكبر المؤسسات المالية الإسلامية المتطورة بما تمتلكه من شبكة عالمية واسعة وتنوع في الأنشطة. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية وكذلك خدمات الخزانة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

12. بنك الكويت الدولي, سوق الكويت للأوراق المالية, القيمة السوقية : 1.48 مليار دولار

بنك الكويت الدولي (البنك العقاري الكويتي سابقا)، هو أصغر البنوك الكويتية المدرجة والذي يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

13. الشارقة الإسلامي, سوق أبوظبي للأوراق المالية, القيمة السوقية : 1.42 مليار دولار

منحت ستاندرد آند بورز بنك الشارقة الإسلامي تصنيف “إيجابي” بدلا من “مستقر” بعد المراجعة التي أجرتها الوكالة لأداء المصرف.وعكس التقرير الخاص بالمصرف الزيادة الأخيرة في رأس المال والمرونة في أدائه المالي. وثبتت الوكالة درجة التصنيف طويل الأجل عند BBB والتصنيف قصير الأجل عند A2، فيما يخص التصنيف الائتماني للمصرف .

مصرف الشارقة الإسلامي الذي عرف رسمياً باسم بنك الشارقة الوطني، والمملوك بنسبة 20 % من قيل بيت التمويل الكويتي والمدرجة أسهمه في سوق أبو ظبي للأوراق المالية ، وقع مؤخراً اتفاقية تمويلية مع مصرف الإمارات الإسلامي وشركة « جلوبال « للخدمات البحرية في الشارقة، تهم شراء عدد من السفن المتخصصة في خدمات المنصات البحرية للبترول داخل البحر لصالح شركة “جلوبال ” للخدمات البحرية بقيمة 147 مليون درهم.

وتقوم الإتفاقية التي تستمر لفترة سداد مدتها خمس سنوات ونصف على نظام تمويل الإجارة بغرض توسعة موارد الشركة من خلال شراء السفن وتأجيرها وتنتهي الاتفاقية بتملك الشركة للسفن .

14.البحرين الإسلامي, سوق البحرين للأوراق المالية, القيمة السوقية : 869.6 مليون دولار

يوفر بنك البحرين الإسلامي الذي يعتبر أول مصرف إسلامي في مملكة البحرين شبكة قوية ومتنامية من الفروع المحلية التي يبلغ عددها حاليا 12 فرعا تعتبر الأكبر من بين البنوك الإسلامية في البحرين، حيث تمكنه من توفير الخدمات المصرفية والتمويل والفرص الاستثمارية التي يتطلبها الأفراد والمؤسسات وفقا لأعلى المعايير والقيم الأخلاقية والالتزام التام بمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

والجدير بالذكر، أن بنك البحرين الإسلامي تأسس في عام 1979 كأول بنك تجاري إسلامي في المملكة، برأس مال مصرح به 100 مليون دينار بحريني، و رأس مال مدفوع 60 مليون دينار بحريني.

15. الخليجي التجاري, سوق البحرين للأوراق المالية, القيمة السوقية : 716.1 مليون دولار

اسس المصرف الخليجي التجاري، وهو مصرف إسلامي خاص و المملوك بنسبة 40 % لبيت التمويل الخليجي، في عام 2004 برأسمال قدره 30 مليون دينار بحريني كمصرف تجاري إسلامي.

ويقدم المصرف الخليجي التجاري الخدمات المصرفية التجارية ومنتجات الاستثمار وتسهيلات التمويل للعملاء من أصحاب الثروات والمؤسسات التجارية. كما يسعى المصرف إلى تحقيق أعلى عائد لمساهميه ومستثمريه من خلال الاستفادة من فرص التمويل والاستثمار ذات المردود العالي. وبالإضافة إلى ذلك، يقدم المصرف الخليجي التجاري فرص التمويل للمستثمرين في التطوير العقاري، وملاك الأراضي، والمستثمرين في العقارات محلياً وإقليمياً)دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا).كما يسعى المصرف إلى تطوير التعاون مع البنوك الإسلامية الأخرى و كبريات شركات تطوير العقارات، والوكالات العقارية في الإقليم لاستقطاب أفضل الفرص الاستثمارية والتمويلية. وتتراوح هذه المنتجات في طبيعتها من منتجات توفر نمو رأس المال إلى منتجات توفر دخلا منتظما. ويتوقع المصرف أن يستمر بالاستفادة من علاقته بشركائه الاستراتيجيين من خلال مساهمته في التنمية الإقتصادية والإجتماعية لمملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغيرها من المناطق التي يراها المصرف مناسبة للإستثمار. .

16 . مصرف السلام, سوق البحرين للأوراق المالية, القيمة السوقية : 572.9 مليون دولار

يملك بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عبر سوقي دبي والبحرين للأوراق المالية ما مجموعه 65.5 مليون سهم من بنك السلام البحريني أي ما يوازي نسبة 5.18 5.46 % من رأسمال البنك .

17. البنك الإسلامي الأردني, سوق عمان للأوراق المالية, القيمة السوقية : 552.8 مليون دولار

يعتبر البنك الإسلامي الأردني للاستثمار والتمويل أقدم وحدة تابعة للمجموعة وهو مدرج في سوق عمان المالي . ويدير حاليا شبكة فروع تتكون من 65 فرعا ومكاتب مصرفية علاوة على مكتب خدمات في مخازنه الحدودية . كما يمتلك البنك شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي مكونة من 59 جهازا وهي ترتبط بشبكة المدفوعات الوطنية الأردنية، وكذلك شبكة فيزا العالمية . ويعد البنك واحدا من أهم المصارف الإسلامية في الأردن حيث يحتل الترتيب الثالث كأكبر مصرف أردني من حيث حجم الموجودات والودائع، الأمر الذي يعتبر إنجازا كبيرا بالنظر إلى حجم المنافسة القوية من البنوك التقليدية في السوق الأردني. هو أيضاً إحدى الوحدات المصرفية المتميزة التابعة لمجموعة البركة المصرفية، وقد تأسس عام 1978 ، كأول مصرف إسلامي في الأردن .

18. مصرف عجمان, سوق دبي للأوراق المالية, القيمة السوقية: 536.3 مليون دولار

تم إدراج وتداول أسهم «مصرف عجمان» في سوق دبي المالي منذ يونيو 2008 كثالث بنك إسلامي إماراتي يتم تداوله بالسوق، وليكون الشركة رقم 60 التي يتم تداولها بسوق دبي. حيث بلغت نسبة الأسهم القابلة للتداول 55 % من رأسمال المصرف البالغ 1000 مليون درهم (1000 مليون سهم)، حيث يملك المؤسسون 45 % من رأسمال المصرف، وعلى رأسهم حكومة عجمان التي تملك 25 % منه.

ويعد مصرف عجمان ثاني أحدث المصارف الإسلامية الإماراتية الثمانية، حيث تم تأسيسه في عام 2008. وسمح له من قبل مصرف الإمارات المركزي بمزاولة أعمال الصيرفة الإسلامية.

19. بنك إسلام ماليزيا, سوق ماليزيا للأوراق المالية, القيمة السوقية: 246.2 مليون دولار

يعتبر بنك إسلام ماليزيا عندما أول مصرف إسلامي في ماليزيا. بدأ مزاولة نشاطه عام 1983، حيث لم يكن مخولاً للجهاز المصرفي شراء أو الاتجار في السندات المالية الماليزية الحكومية أو أذونات الخزانة الماليزية قصيرة الأجل أو أي من السندات المالية ذات الفائدة. وهنا اتضحت الحاجة الملحة إلى إنشاء مصرف إسلامي لحيازة هذه الأوراق المالية السائلة بهدف تحقيق المتطلبات التي شرعها القانون والمتعلقة بالسيولة، هذا بالإضافة إلى تشغيل الأموال غير المستخدمة لديه. حيث صادق البرلمان الماليزي على قانون الاستثمار الذي قدمته الحكومة عام 1983 لتتمكن الحكومة الماليزية من إصدار شهادات دون فوائد محددة تعرف باسم شهادات الاستثمار الحكومية (GIC) وتعرف الآن باسم الإصدارات الاستثمارية الحكومية (GII) . وقد تم تقديم الإصدارات الاستثمارية الحكومية في يوليو عام 1983وفقًا لمبدأ القرض الحسن.

وقد حمل بنك إسلام ماليزيا مشعل الصيرفة الإسلامية على المستوايين افقليمي والعالمي، لتصبح دولة ماليزيا اليوم الأولى في العالم، من حيث إصدار الصكوك الإسلامية، حيث أصدرت العديد من الصكوك، لتمويل البنية التحتية الوطنية، والشركات التابعة لها في سبيل تعزيز هذه الأداة في الأسواق المالية. أيضاً الإقبال على الإيداع والاستثمار، في المصارف الإسلامية في ماليزيا من قبل غير المسلمين من المواطنين الماليزيين كبير للغاية، حيث بلغت نسبة إيداعاتهم 25 % من مجمل الإيداعات في البنوك الإسلامية.

20. بنك فيصل الإسلامي المصري, سوق مصر للأوراق المالية, القيمة السوقية : 122.3 مليون دولار

يعد بنك فيصل الإسلامي المصري أول من اقتحم مجال تأسيس صناديق الاستثمار الإسلامية، وتحديدا في ديسمبر/كانون الأول 2004 أطلق البنك صندوق استثمار «ذا عائد دوري» برأسمال 50 مليون جنيه، وأسند إدارته إلى شركة هيرمس للاستثمار في الأوراق المالية، ويعد هذا الصندوق الأول من نوعه الذي يستثمر أمواله في الأسهم وفقا للشريعة الإسلامية.

واعتبر البنك أن الصندوق أحد الأنشطة المصرفية المرخص بها لبنك فيصل الإسلامي المصري، بموجب قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية، وبموجب موافقة البنك المركزي المؤرخة 5-8-2004، وموافقة الهيئة العاملة لسوق المال بموجب الترخيص رقم 330 الصادر بتاريخ 30-9-2004 لمباشرة هذا النشاط. وقام بنك فيصل الإسلامي المصري في ذلك الوقت بإبرام اتفاق مع الهيئة القومية للبريد لتسويق الصندوق والاستثمار في وثائقه.

وحدد صندوق استثمار بنك فيصل الإسلامي المصري سياسته الاستثمارية في العمل على تحقيق أكبر قدر من النمو لاستثمارات الصندوق بدون الدخول في مخاطر مرتفعة، وذلك للمحافظة على الأموال المستثمرة، كما هدف الصندوق إلى توزيع أرباح نصف سنوية لحاملي وثائق استثمار الصندوق في أسهم الشركات الصناعية والإنتاجية والخدمات الحيوية.

وبسبب نجاح التجربة أطلق بنك فيصل بالتعاون مع البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في مصر صندوق استثمار ثان يحمل اسم «صندوق استثمار بنك فيصل الإسلامي المصري والبنك التجاري الدولي ذو العائد التراكمي» وبرأسمال 100 مليون جنيه.

واطلق بنك فيصل الاسلامي شهادة استثمار جديدة خماسية متغيرة العائد ذو عائد شهري، بنسبة 13: 14%.

موضوعات ساخنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *