رفع اسعار البنزين والغاز والكهرباء في مصر.. تعرف على الاسعار الجديدة

رفع اسعار البنزين والغاز والكهرباء في مصر.. تعرف على الاسعار الجديدة

كشفت تقارير اعلامية نية حكومة السيسي، رفع أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح بين 35 إلى 40% مع بداية العام المالي الجديد، حيث تطول هذه الزيادة السولار، والبوتاجاز، وبنزين 80.

ويأتي ذلك بعد أن أظهرت وثيقة حكومية اطلعت عليها رويترز أن الحكومة المصرية تستهدف خفض دعم المواد البترولية في البلاد بنحو 26% ودعم الكهرباء 47% في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2018-2019، وتبدأ السنة المالية في الأول من يوليو المقبل.

وبحسب الوثيقة يصل حجم دعم الوقود المستهدف في الموازنة الجديدة إلى 89.075 مليار جنيه انخفاضا من حوالي 120.926 مليار جنيه مستهدفة في 2017-2018.

بالفيديو.. سيدة مصرية: مش هانتخب السيسي تاني ده ضحك علينا

وقال نعمان خالد، محلل الاقتصاد بشركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول، إن نسبة التراجع في مخصصات دعم الوقود توحي بأن نسبة رفع أسعار المنتجات البترولية لن تقل عن ما بين 35 إلى 40% خلال العام الجديد.

وأضاف خالد أن المنتجات الأكثر حصولا على الدعم والتي تتمثل في السولار والماوزت وبنزين 80 ستكون الأكثر تأثرا بخفض الدعم ورفع الأسعار خلال العام المقبل.

وقالت إيمان نجم محللة الاقتصاد ببنك استثمار برايم، إن نسبة التراجع المستهدفة في مخصصات دعم الوقود بالموازنة، كانت متوقعة وتعتبر مناسبة بعد زيادة أسعار البترول العالمية.

وأضافت إيمان أن هذا الانخفاض يؤكد على حدوث رفع لأسعار الوقود في يوليو المقبل من أجل تعويض زيادة أسعار البترول، وأن هذه الزيادة ستطول السولار والبوتاجاز.

بالفيديو.. لحظة اسقاط صور السيسي الانتخابية في شوارع القاهرة

وارتفعت متوسط الأسعار العالمية لبرميل البترول خلال الشهور الأخيرة عن ما كانت تتوقعه وزارة المالية عند 55 دولارا، وهو ما دفعها إلى تعديل توقعاتها خلال مشروع الموازنة الجديد إلى 67 دولارا.

كما رفعت وزارة المالية توقعاتها لمتوسط سعر الدولار خلال العام المقبل إلى 17.25 جنيه مقابل 16 جنيها خلال موازنة العام الجاري، والتي كشفت الشهور أن متوسط السعر في الواقع كان أعلى.

وقال نعمان خالد أن نسبة خفض دعم الوقود خلال العام المقبل رغم أنها كبيرة فإنها تشير إلى الحاجة لخطوات أخرى للتخلي الكامل عن الدعم وهو ما قد يرفع من احتمالات زيادة أخرى لأسعار الوقود قبل بداية العام الجديد، أو قد تحدث زيادة في الأسعار على مرتين في العام المالي 2019-2020.

ورفعت الحكومة أسعار الوقود مرتين منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 ضمن خطتها للتخلص من دعم المواد البترولية في عام 2019 ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

بالفيديو.. ادعية الرزق والشفاء ورفع الظلم والابتلاء

بالفيديو.. المصريين بعد رفع اسعار الكهرباء: مش دافعين فواتير وهنسرق الكهربا

اسعار الكهرباء تحرق جيوب المصريين

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن انتهاء جهاز تنظيم مرفق الكهرباء من إعداد سيناريوهات الزيادة المتوقعة في الشرائح، المقرر تطبيقها بدءًا من يوليو المقبل؛ تمهيداً لعرضها على الوزارة لعرضها على مجلس الوزراء لإقرارها رسميا.

وأضاف المصدر، أن مقترحات الزيادة الجديدة للشرائح لا تشمل استثناءات أو إعفاءً لشريحة دون أخرى، سواء كانت لمحدودي أو متوسطي أو الأكثر استهلاكًا.

وكشف المصدر عن وجود اتفاق وتنسيق بين الجهاز ووزارة الكهرباء يتضمن تخفيف الزيادة عن شرائح محدودي الدخل إلى 20٪ بدلا من25٪، مؤكدًا إرسال مذكرة بجميع السيناريوهات المقترحة لشرائح الاستهلاك إلى الوزارة، وقال: “كان من المتوقع انخفاض سعر الدولار في بداية العام الحالي عن 17 جنيهاً، لكنه لم يحدث، وأصبحنا في مأزق؛ بسبب ضرورة تطبيق الزيادة على جميع الشرائح”.

وأوضح، تطبيق نظام الدعم التبادلي للمرة الأولى في الزيادة الجديدة على الشرائح الأكثر استهلاكاً غير المدعمة، الذي يتمثل في فرض زيادة سنوية على هذه الشرائح، التي تباع بالسعر غير المدعم وتوصف بشرائح الأغنياء، وتبدأ من الشريحة السادسة والسابعة الأعلى من ألف كيلووات، بهدف تخفيف الزيادة على الشرائح محدودة الاستهلاك، الذين يمثلون نحو 75٪ من المستهلكين في مصر.

بالفيديو.. بائعة مصرية تصرخ: السيسي قال تحيا مصر وخربت مصر

ونوه بأن الزيادة في الشريحة الأولى، التي تبدأ من صفر إلى 50 كيلووات، نحو 30٪، ليصبح سعر الكيلو 16 قرشًا، بدلًا من 13، والشريحة الثانية التي تبدأ من 51 إلى 100 كيلووات 35٪، تصل إلى 27 قرشًا، بدلًا من 22، وفي الشريحة الثالثة التي تبدأ من صفر إلى 200 كيلووات، بنسبة 35٪، لتصبح بـ37 قرشا بدلاً من 28.

وفيما يتعلق بالشريحتين الرابعة والخامسة “شرائح متوسطي الاستهلاك”، تبدأ الشريحة الرابعة من 201 كيلووات إلى 350، وتصل الزيادة بها إلى 35٪، ليصبح سعر الكيلو 75 قرشًا، بدلًا من 55، والخامسة التي تبدأ من 351 كيلووات إلى 650 كيلووات، تصل زيادتها لـ40%، لتصبح بجنيه و7 قروش، بدلًا من 75 قرشًا، وهي التي سيطبق عليها الدعم التبادلي.

وتابع المصدر: “من المتوقع أن تصل الزيادة في الشريحة السادسة التي تبدأ من 651 إلى ألف كيلووات، لنحو 35٪، لتصبح بـ168 قرشا بدلا من 125 قرشًا، ثم الشريحة السابعة التي تبدأ من صفر إلى أكثر من ألف كيلووات نحو 45٪ لتصبح 195 قرشا بدلا من 135.

كانت وزارة الكهرباء أقرت العام الماضي زيادة على جميع شرائح الاستهلاك بداية من محدودي الاستهلاك حتى الأكثر استهلاكًا، ضمن خطة الوزارة لرفع الدعم عن الكهرباء، وتطوير المحطات.​

شاهد ايضا

بالفيديو.. اغرب دعاء من ام مصرية على السيسي

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

Leave a Comment