لماذا سميت كذبة ابريل بهذا الاسم؟

لماذا سميت كذبة ابريل بهذا الاسم؟ – عندما نستقبل شهر أبريل فإننا نستقبل معه سيلاً من الأكاذيب والشائعات والتي يطلقها البعض احتفالاً منهم بـ كذبة أبريل.

كذبة أبريل أو كذبة نيسان أو يوم كذبة إبريل بالإنجليزية: April Fools’ Day هو مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر إبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الأخرين، يوم كذبة إبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي. لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

لا توجد حقيقة مؤكدة لأصل هذه العادة، رجحت بعض الأراء أن أصل هذا اليوم هو أن الكثير من مدن أوروبا ظلت تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، حيث بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

وتعددت الأقاويل حول الأصل التاريخي لـ “كذبة أبريل”، أبرزها تلك القصة التي تعود للعصور القديمة حيث كان الاحتفال بالعام الجديد يتم في الأول من أبريل.. ولكن في عام 1582 تم تغيير رأس السنة الميلادية إلى الأول من يناير.. ولكن لم يعلم الجميع بذلك .. فمن استمر بالاحتفال في الأول من أبريل كان يعرف باسم “كاذب أبريل”.

نتيجة بحث الصور عن سبب كذبة ابريل

ويعتقد أيضا أن الأول من أبريل مرتبط بتساوي الليل والنهار وبداية الربيع.. وهو أيضا اليوم الذي احتفل فيه الرومان بمهرجان الهلاريا .. ويحتفل الهندوس بمهرجان الهولي.. واليهود بعيد المساخر.

وفي عام 1983 قدم جوزيف بوسكن أستاذ التاريخ في جامعة بوسطن، نظرية عن أصل “كذبة أبريل”، وهي نظرية تقول إن تلك العادة بدأت مطلع القرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين.

وقال “بوسكن” إنه كان هناك مهرج للقصر يدعى كوجل قال أمام الامبراطور إن المهرجين يمكن أن يحكموا بشكل أفضل من الامبراطور، ومن باب التسلية نصب الامبراطور مهرجه إمبراطورا ليوم واحد “في 1 أبريل” حيث قرر كوجل نشر السخرية والمتعة في ذلك اليوم في أنحاء الامبراطورية، وأعجب الإمبراطور بالفكرة وتسلى بها فصارت تقليدا كل عام في ذات اليوم.

نتيجة بحث الصور عن سبب كذبة ابريل

وتناقلت وسائل الإعلام العالمية وقتها نظرية “بوسكن” قبل أن يكتشفوا بعد ذلك بأسابيع أنها لم تكون سوى “كذبة أبريل”.