فضل شهادة التوحيد لا إله إلا الله

إن التلفظ بالشهادتين والعمل بمقتضاهما هو الركن الأساسي للدين الإسلامي، وللأسف كثير من الناس يجهلون ما يراد بهما ويعتقدون أن المراد مجرد النطق بهما دون معرفة وعمل.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل». متفق عليه.

اشهر سياسي الماني معادي للاسلام يشهر اسلامه

وفي صحيح مسلم وغيره عن عثمان رضي الله عنه مرفوعا «من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة» [صحيح مسلم]. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة». رواه مسلم.

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله حرم الله عليه النار». صحيح مسلم.

هي مفتاحُ الجنة وثمنها، وهي دعوة الرسل، وبها كلم الله موسى كفاحًا، ومن كانت آخر كلامه من الدنيا دخل الجنة كما صح ذلك عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وهي موجبةٌ للمغفرة، ومنجاةٌ من النار. سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – مؤذنًا يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، فقال: “خرج من النار” أخرجه مسلم، وقال أبو ذر – رضي الله عنه -: قلت يا رسول الله، كلمني بعملٍ يقربني من الجنة ويباعدني من النار، قال: “إذا عملت سيئة فاعمل حسنة، فإنها عشرُ أمثالها”، قلت: يا رسول الله، لا إله إلا الله من الحسنات؟ قال: “هي أحسن الحسنات” أخرجه أحمد.

فيديو.. لهذه الاسباب يحاربون المساجد الان

لا إله إلا لله تمحو الذنوب والخطايا، وتجدد ما درس من الإيمان في القلب، وهي أفضل الذكر، وأثقل شيء في الميزان، كما روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – ما عن النبي – صلى الله عليه وسلم -: “أن نوحًا قال لابنه عند موته: “آمرك بلا إله إلا الله، فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كنّ في حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله” أخرجه أحمد بسند صحيح.

إن هذه الكلمة العظيمة إذا قالها المسلم صعدت إلى السماء، وخرقت الحجب؛ حتى تصل إلى الله تعالى، أخرج الترمذي وحسنه من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما قال عبدٌ لا إله إلا الله مخلصًا إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش، ما اجْتُنبت الكبائر”.

ادعية مكتوبة جميلة تسعد كل ميت

هذه الكلمةُ أفضلُ الأعمال، وأكثرها تضعيفًا، تحفظ العبد من الشيطان، وتعدل عتق الرقاب؛ كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه” متفق عليه.

وهي التي تفتح أبواب الجنة؛ كما جاء في حديث عمر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”. أخرجه مسلم.

كيف تجعل العام كله رمضان في خطوات سهلة جدا

تحرم النار على من قالها مخلصًا؛ كما في حديث عتبان بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله” أخرجه الشيخان، وعندهما أيضًا أن الله تعالى يقول: “وعزتي وجلالي لأخرجن من النار من قال: لا إله إلا الله”، ولهذا السبب فهي تقطع ظهر إبليس، كما قال سفيان الثوري: “ليس شيء أقطع لظهر إبليس من لا إله إلا الله”.