عند تاخر الحمل تابعي فترة التبويض

بعد الزواج يبدأ الزوجين في السؤال عن الحمل ولماذا تاخر الحمل و تصاب الزوجة بالقلق و التوتر لذلك من المهم ان تعرف كل زوجة فترة التبويض الخاصة بها،وعملية التبويض أو فترة التبويض عند المرأة هي العملية الحيوية الأكثر إرتباطاً بمفهوم الأنوثة لمسؤوليتها عن القدرة على الحمل والولادة، ومن المعروف أن للتبويض فترة محددة ووقت محدد، فما هو التبويض وما هي فترة التبويض عند النساء؟
التبويض: يعرف أيضاً بالإباضة وتحصل عندما ينتج مبيضك بويضة واحدة أو أكثر، وتعتبر هذه الفترة الأكثر خصوبة خلال دورتك الشهرية، إذ ينتج المبيض شهرياً من 15 إلى 20 بويضة، إذ تنطلق البويضة الناضجة نحو فجوة الحوض وتنزلق نحو قناة فالوب، كما أنّ إختيار المبيض الذي يطلق البويضة غالباً ما يكون عشوائياً، وقد لا تتم الإباضة مداورة بين المبيضين في كل دورة شهرية.
فترة التبويض:
– إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وكان طولها 28 يوماً فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوماً وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوماً.
– إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وطولها 35 يوماً فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوماً وسيتم التبويض بعد 21 يوماً من الحيض السابق.
– إذا كانت المرأة تعاني من دورات شهرية غير منتظمة فلن تتمكن من معرفة موعد التبويض بدقة.
حاولي أن تبقي على إتصالٍ مع الطبيب المختص، في كل ما يتعلق بفترة التبويض في حال حصل أي طارىء أو تغير مفاجىء.