مفاجأة .. «الباراسيتامول» في الحمل له أضرار خطيرة على الجنين

اخبار ليل ونهار – في مفاجأة غير متوقعة، نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها مؤخراً صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، بخصوص عقار الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين، والذى يعد العقار الأكثر أماناً وشيوعاً خلال فترة الحمل، حيث يساهم فى تسكين الآلام والقضاء على الصداع ويخلصك من درجة الحرارة المرتفعة دون أن يسبب أى نوع من الآثار الجانبية كما هو الحال مع الأدوية الأخرى.

وأشارت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة أوكلاند الأسترالية أن تناول السيدات عقار الباراسيتامول خلال فترة الحمل يعرض الأجنة لمخاطر كبيرة ويرفع فرص إصابتهم باضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه “ADHD”، حيث يُظهر الطفل صعوبة فى تنفيذ المعلومات وتنظيم واجباته والأعمال المطلوبة منه ولا يستطيع البقاء منتبها فى أغلب الأوقات ويتضرر أداؤه فى المدرسة.

وفى الوقت نفسه أشار الباحثون أن بعض الأدوية الأخرى مثل عقار الأسبرين وأدوية الحموضة لا تُحدث نفس هذا التأثير الضار على الأجنة، وشملت الدراسة 871 طفلاً من أوروبا، تتراوح أعمارهم ما بين 7 و11 عاما.

وأضاف الباحثون أنه حال تناول السيدات الحوامل الجرعات الصغيرة من عقار الباراسيتامول فإن تلك المخاطر ظلت كما هى، وهو ما يُنذر بخطر كبير ويحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات التأكيدية.