أسباب النزيف خلال الأشهر الأولى من الحمل

اخبار ليل ونهار – تتعرض 25% السيدات الحوامل للنزيف خلال الأشهر الثلاث الأولى، ويتم تحديد خطورة هذه الإصابة طبقا لسبب النزيف وكميته والفترة التى يستمر بها.

تعتبر الشهور الأولى هى الأصعب دوما لا سيما إذا كانت تلك المرة الأولى للحمل، ويعتبر نزيف أثناء الحمل، من الأمور التى تبعث على القلق والخوف، وتظهر الكثير من التساؤلات هل هذا الأمر طبيعى، أم أنه مؤشر لإصابة خطيرة.

ومن الاسباب الشائعة للنزيف، أن هناك نزيف يحدث نتيجة انغراس البويضة ببطانة الرحم، مما ينتج عنها نزول قطرات دم بسيطة، وتسبب تقلصات معوية، وتستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام على أكثر وهى من الأمور الطبيعية، وتنتهى خلال أيام قليلة، كذلك بعض الإصابات البكترية بعنق الرحم، أو المهبل قد تؤدى إلى الإصابة بالنزيف.

وهناك نسبة 3% من السيدات اللاتى يعانين من النزيف خلال الأشهر الأولى، يكون الحمل خارج الرحم، ويؤدى إهمال تلك الحالة إلى انفجار قناة فالوب مع وجود تقلصات شديدة بالرحم، بالاضافة الى ان نسبة من السيدات يعانين النزيف الناتج عن الإجهاض، ويكون ناتج عن بعض العادات الخاطئة بدون وعى، مثل رفع أشياء ثقيلة، أو بذل مجهود كبير، وغالبا لا تدرك المرأة أنها حامل، وتكون هناك تقلصات مصاحبة للنزيف، مع خروج أنسجة مع الدم.

كما يعتبر الحمل العنقودى، احد أهم أسباب النزيف خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهى من الحالات النادرة، حيث ينمو أجسام غريبة بالرحم، بدلا من الجنين، ويكون النزيف مصاحب بالقىء، وكبر حجم الرحم سريعا.