افضل الاعمال في ايام العشر وميعاد وقفة عرفات وعيد الاضحى المبارك

لقـد خصَّ الله سبحانه وتعالى بعض الأمكنة والأزمنة بفضائل ومزايا، حيث ضاعف فيها الأجر والثواب، ومن هذه الأزمنة التي خصَّها الله بفضائل العشر الأول من ذي الحجة، فقد جعل الشرع الأعمال الصالحة فيها أفضل من الجهاد في سبيل الله، فعلى العبد أن يكثر فيها من الأعمـال الصّالحة، كالصّلاة والزّكاة والصوم والصدقة وغيرها؛ حتى ينال الأجر الكبير، والجزاء الوفير من الله العلي الكبير.

وينتظر المسلمون في جميع انحاء العالم، معرفة مواعيد بداية شهر ذو الحجة وميعاد وقفة عرفات وعيد الاضحى المبارك، حيث ان الايام العشر الاوائل من ذي الحجة، هي افضل ايام العام على الاطلاق، وينتظرها المسلمون للاكثار من اداء الاعمال الصالحة، وخاصة الصيام والبر والاحسان وقراءة القرآن الكريم والصدقات، وغيرها من ابواب الخير الكثيرة.

503659870114

فضل ايام العشر من ذي الحجة

هي أفضل أيام الدنيا كما جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أفضل أيام الدنيا أيام العشر).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر -)، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء).

كما ان في هذه الايام يوم عرفة، وهو من افضل ايام العام على الاطلاق.

قال صلى الله عليه وسلم: (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

وقال صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

ميعاد العشر الاوائل ووقفة عرفات وعيد الاضحى المبارك

أعلن المركز الفلكي السعودي موعد عيد الأضحى المبارك ووقفة عرفات، وهو الموعد الموحد بين مصر والسعودية؛ حيث تتابع الدولتان معا رؤية الهلال في يوم 29 من ذي القعدة ليتم تحديد الموعد بدقة.

وكشفت الحسابات الفلكية أن هلال شهر ذي الحجة لعام 1442 هجريا، يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 17 فجرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت الموافق 10 يوليو (اليوم التالي ليوم الرؤية)، ويُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الجمعة 29 من ذي القعدة 1442 هجريا الموافق 9 يوليو (يوم الرؤية) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وبذلك يكون يوم السبت 10 يوليو هو المتمم لشهر ذي القعدة 1442 هجريا، وتكون غرة شهر ذي الحجة 1442 فلكيا يوم الأحد 11 يوليو، وتكون وقفة عرفات لعام 1442 فلكيا يوم الاثنين 19 يوليو، ويكون عيد الأضحى المبارك، فلكيا يوم الثلاثاء 20 يوليو.

وبناءً عليه، فإن وقفة عرفات ستكون يوم الاثنين 19 يوليو على أن يكون الثلاثاء 20 يوليو أول أيام عيد الأضحى ويستمر حتى يوم الخميس 22 يوليو، ويسبق ذلك يوما الجمعة والسبت 16 و17 يوليو راحة أسبوعية، ليتبقى يوم الأحد الوحيد وسط أسبوع العيد- عمل رسمي-، ويصل عدد أيام الإجازات إلى 9 أيام متواصلة بعد ضم يومي الجمعة والسبت 23 و24 يوليو، ليستفيد الموظفون بعدد أكبر من أيام الإجازة خلال عيد الأضحى المبارك.​

افضل الاعمال في ايام العشر:

التوبة والاستغفار: إعلان التوبة النصوح بين يدي الله تعالى في هذه الأيام: فإذا كانت التوبة مطلوبة في كل يوم وليلة؛ لا سيّما وأنّ الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيئ الليل، فإن التوبة مطلوبة بالأحْرَى في هذه الأيام الكريمات المبارَكات، فمما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب.

ومن اهم واعظم الاعمال في الايام العشر: الصلاة في مواعيدها، بر الوالدين، اخراج الزكاة والاكثار من الصدقات، الصيام، الاكثار من التكبير والتهليل والاستغفار، الاكثار من الدعاء، قضاء حوائج الناس، صلاة النوافل وقيام الليل.

ومن الاعمال الهامة ايضا، في ايام العشر من ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، الاكثار من التكبير في جميع الاوقات والاماكن، فيكبر في البيوت والشوارع والاسواق ونحو ذلك، بالاضافة الى التكبير بعد كل صلاة مفروضة، من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وأيام التشريق هي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى.

وهذه مجموعة اخرى من الأعمال الصالحة العامّة والخاصّة: قراءة القرآن الكريم وتعلمه – وصلة الأرحام والأقارب – وإفشاء السلام وإطعام الطعام – والإصلاح بين الناس – والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – وحفظ اللسان والفرج – والإحسان إلى الجيران – وإكرام الضيف – والإنفاق في سبيل الله – وإماطة الأذى عن الطريق – والنفقة على الاهل– وكفالة الأيتام – وزيارة المرضى – وقضاء حوائج الإخوان – والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم – وعدم إيذاء المسلمين – والرفق بالرعية – وصلة أصدقاء الوالدين – والدعاء للإخوان بظهر الغيب – وأداء الأمانات والوفاء بالعهد – وغض البصر عن محارم الله – وإسباغ الوضوء – والدعاء بين الآذان والإقامة – وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة – والذهاب إلى المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة – والمحافظة على السنن الراتبة – والحرص على صلاة العيد – وذكر الله عقب الصلوات – والحرص على الكسب الحلال – وإدخال السرور على المسلمين.

كما يُعَدُّ ذبح الأضاحي من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى في يوم العيد أو خلال أيام التشريق، عندما يذبح القُربان من الغنم أو البقر أو الإبل، ثم يأكل من أُضحيته ويُهدي ويتصدق، وفي ذلك كثيرٌ من معاني البذل والتضحية والفداء، والاقتداء بهدي النبُوّة المُبارَك.