صيغ تكبيرات ايام العشر ويوم عرفة وعيد الاضحى

يأتى الحج هذا العام، والقلوب تبكى قبل الأعين بعد أن حبس العذر والوباء ملايين المشتاقين من أداء الفريضة، واقتصر الأمر على النزر اليسير من المقيمين في الأراضي المقدسة، والذين يستعدون هذه الأيام لبدء المناسك والمشاعر، والصعود إلى جبل عرفات، حيث ركن الحج الأعظم، ف يوم عرفة هو خير يوم طلعت عليه شمس الدنيا، وهو يوم الدعاء، ويوم اكتمال الدين، واليوم المشهود الذي يباهي الله فيه ملائكة السماء بعباده الوقوف فى مشهد عرفات.

يأتى يوم عرفة هذا العام والأمة تعاني وباءا شديدا وجائحة عظمى، وقفت فيها كبريات الدول مكتوفة الأيدى، وعجزت عن الوصول إلى أسباب العلاج في أكثر المعامل والأبحاث تقدما، وكأنها رسالة من رب السماء إلى أهل الأرض أن عودوا إلى خالقكم وتضرعوا إليه أن يرفع عنكم هذا البلاء والوباء، ويرشدكم إلى سبيل النجاة والخلاص مما أصابكم.

الشخص الحكيم، هو مَن فكر في الحياة، وتأمَّل أحوال الناس، وشاهد مصارعهم وجنائزهم، وخاصة في هذه الاوقات التي ينتشر فيها وباء كورونا، وما يحدث من وفيات بالالاف يوميا.

إذا كنا بحاجة إلى الرجوع إلى الله واستغفاره والتوسل إليه بالدعاء، فليس هناك أفضل من هذه الأيام المباركة التى نعيشها اليوم (العشر الأولى من ذى الحجة)، ولا سيما يوم عرفة، ذلك اليوم الفريد بالعام كله، فلهذا اليوم قدر عظيم لما فيه من سعة رحمة الله ومغفرته ذنوب عباده وعتقهم من النيران، فهو يوم مغفرة الذنوب، والتجاوز عنها، والعتق من النار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).

وفضل الدعاء فى هذا اليوم ليس خاصّاً بمَن هم فى عرفة، وإنّما يشمل المسلمين جميعهم فى كلّ مكان، لذلك يجب استغلال هذا اليوم في الدعاء بكل ما تتمنى وتطلب من الله عز وجل، من امور وحوائج الدنيا والاخرة.

قال صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

صيغ تكبيرات ايام العشر ويوم عرفة وعيد الاضحى

من اهم وافضل الاعمال، في ايام العشر من ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، الاكثار من التكبير في جميع الاوقات والاماكن، في البيوت والطرقات والمواصلات والاسواق، بالاضافة الى التكبير بعد كل صلاة مفروضة، من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وأيام التشريق هي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

ولقد كان ابن عمر وأبو هريرة رضى الله عنهما يخرجان إلى السوق فيكبران ويكبر الناس على تكبيرهما، وأما صيغ التكبير: فالأمر فيها واسع.

اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ.

الله أكبرُ كبيرا، والحمدُ للَّه كثيرا، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلا، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُ.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.

الله أكبرُ كبيرا، والحمدُ للَّه كثيرا، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلا، لا إلهَ إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلا الله واللهُ أكبرُ.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.

وهذه مجموعة اخرى من الأعمال الصالحة التي يفضل الاكثار منها في ايام ذو الحجة: قراءة القرآن الكريم والاستماع اليه – والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم – وصلة أصدقاء الوالدين وصلة الأرحام والأقارب – والإحسان إلى الجيران – وإسباغ الوضوء – والدعاء بين الآذان والإقامة – والمحافظة على صلاة الجماعة – والمحافظة على السنن وقيام الليل– والحرص على صلاة العيد – وذكر الله عقب الصلوات – والحرص على الكسب الحلال – وإدخال السرور على المسلمين.

كما يُعَدُّ ذبح الأضاحي من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى في يوم العيد أو خلال أيام التشريق، عندما يذبح القُربان من الغنم أو البقر أو الإبل، ثم يأكل من أُضحيته ويُهدي ويتصدق، وفي ذلك كثيرٌ من معاني البذل والتضحية والفداء، والاقتداء بهدي النبُوّة المُبارَك.