فضل ايام العشر من ذو الحجة واهم الاعمال الصالحة فيها

انها فرصة عظيمة لن تتكرر الا مرة واحدة كل عام، أقسم الله بها في مطلع سورة الفجر تنويها بشرفها وعظم شأنها بقوله تعالى (وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وقال عدد من أهل العلم، إن المراد بها عشر ذي الحجة.

وقال تعالى أيضًا في سورة الحج (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ)، وقيل إن المقصود بها تلك الأيام العشر.

وقد بدأت أيام شهر ذي الحجة من هذا العام، وإنما هي ساعات ولحظات ما أسرع انقضاءها، والمحظوظ من وفق فيها لصالح القول والعمل.

ومن أحسن ما قيل من أهل العلم في المفاضلة بينها وبين العشر الأواخر من رمضان، ما ذهب إليه بعض المحققين من أن أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام عشر رمضان الأخيرة، وبأن ليالي عشر رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة جمعًا بين النصوص الدالة على فضل كل منها، فليالي العشر من رمضان إنما فضلت باعتبار ليلة القدر وهي من الليالي، أما عشر ذي الحجة إنما فضلت باعتبار الأيام ففيها يوم النحر ويوم عرفة ويوم التروية.

وشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بأنها أعظم أيام الدنيا، وأن العمل الصالح فيها أفضل منه في غيرها، بقوله صلى الله عليه وسلم (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

وفيها يوم عرفة الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟)، وهو يوم مغفرة الذنوب وصيامه يكفر سنتين.

وفيها أيضًا يوم النحر الذي هو أعظم الأيام عند الله، قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله تعالى، يوم النحر، ثم يوم القرّ (الحادي عشر من ذي الحجة).

وحظيت عشر ذي الحجة بهذه المكانة والمنزلة لاجتماع أمهات العبادة فيها وهي: الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيرها.

فضل ايام العشر من ذو الحجة واهم الاعمال الصالحة فيها

اهم الاعمال الصالحة في الايام العشر:

الصلاة:

يستحب التبكير إلى أداء الفرائض، والإكثار من النوافل فإنها من أفضل القربات، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة)، (رواه مسلم). وهذا في كل وقت.

صيام الايام التسع وصيام يوم عرفة:

الصيام من الاعمال الصالحة ذات الثواب العظيم، ويتأكد صوم يوم عرفة لغير الحاج، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده). (رواه مسلم).

لكن من كان في عرفة حاجًا فإنه لا يستحب له الصوم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطرًا.

التكبير والتهليل والتحميد:

الإكثار من الذكر عمومًا ومن التكبير خصوصًا، لقول تعالى (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات)، وكما في حديث ابن عمر (فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

ويسن إظهار التكبير المطلق من أول يوم من أيام ذي الحجة في المساجد والمنازل والطرقات والأسواق وغيرها، يجهر به الرجال وتسر به النساء، إعلانًا بتعظيم الله تعالى، ويستمر إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق (أي حتى الثالث عشر من ذي الحجة).

وأما التكبير الخاص المقيد بأدبار الصلوات المفروضة، فيبدأ من فجر يوم عرفة ويستمر حتى عصر آخر يوم من أيام التشريق (هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب يوم النحر)، لقوله عليه الصلاة والسلام (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله).

وقال الإمام البخاري رحمه الله، كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما، يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبّران ويكبر الناس بتكبيرهما، وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج مِنى تكبيرًا، وكذلك فعل ابن عمر.

والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين، وهو من السنن المهجورة التي ينبغي إحياؤها في هذه الأيام المباركات.

صيغ التكبيرات:

ورد فيها عدة صيغ مروية عن الصحابة والتابعين منها:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

المحافظة على الواجبات:

من أعظم ما يتقرب به إلى الله في هذه الأيام العشر المحافظة على الواجبات وأدائها على الوجه المطلوب شرعًا، وذلك بإحسانها وإتقانها وإتمامها، ومراعاة سننها وآدابها.

الإكثار من النوافل والمستحبات والذكر:

وبعد إتقان الفرائض والمحافظة على الواجبات ينبغي للعبد أن يستكثر من النوافل والمستحبات والذكر، ويغتنم شرف الزمان فيزيد مما كان يعمله في غير العشر، ويعمل ما لم يتيسر له عمله في غيرها ويحرص على عمارة وقته بطاعة الله، فأبواب الخير كثيرة لا تنحصر ومفهوم العمل الصالح واسع وشامل.