امتلاء المساجد في المانيا بالراغبين في اكتشاف الاسلام

حسب البيانات الرسمية، يتزايد اعتناق الشعب الالماني للاسلام، حيث تشهد العديد من المساجد يوميا في المانيا، دخول العديد من الالمان في الدين الاسلامي، كما يتصاعد اهتمام الشعب الالماني بالاسلام، ولذلك قررت المساجد في المانيا، فتح ابوابها للزوار الغير مسلمين من الشعب الالماني، ضمن فعالية يوم المسجد المفتوح في ألمانيا، من اجل التعريف بالإسلام.

وتحتل ألمانيا المرتبة الثانية في أوروبا بعد فرنسا من حيث عدد السكان المسلمين، وقد قررت اكثر من 800 مدرسة ابتدائية وثانوية عامة في تسع ولايات ألمانية، تقديم دروسا في شكل دورات اختيارية في القرآن الكريم وتاريخ الإسلام والدين المقارن والأخلاق.

كما سمحت الحكومة الألمانية، لأول مرة برفع الأذان في مساجد المانيا عبر مكبرات الصوت الخارجية.

وتفتح معظم المساجد في المانيا ابوابها في هذا اليوم، حيث يتلقى الزوار معلومات عن التاريخ الاسلامي والحياة اليومية للمسلمين وطريقة الوضوء والصلاة في المساجد.

  دعاء العام الهجري الجديد 1444

ويعتبر المسجد المركزي في مدينة دويسبورج هو من ضمن أكبر المساجد في ألمانيا، وتم افتتاحه عام 2008. ويشارك المسجد في نشاطات يوم المسجد المفتوح، حيث يتيح المسجد لزواره، فرصة مشاهدة صلاتي الظهر والعصر، بالإضافة إلى تقديم الشاي لهم.

وتريد الجالية الإسلامية في المانيا أن تقرب الزوار من الإسلام أكثر، واختارت المساجد كأفضل مكان للالتقاء، فالمساجد ليست مكاناً للصلاة فقط، بل ولعقد اللقاءات والندوات أيضاً.

ويتعرف الزوار على مباديء وتعاليم الإسلام، مع الحرص على اتباع بعض القواعد البسيطة المتبعة في المساجد، حيث يخلعون أحذيتهم قبل الدخول إلى مكان الصلاة، كما يشاهدون كيف يتوضأ المسلمون. ويقوم المسجد المركزي في كولونيا بتوضيح بعض القواعد للزوار في يوم المسجد المفتوح.

ويتيح يوم المسجد المفتوح للزوار مشاهدة المصلين عند تأدية الصلاة، كما يستمعون الى عدد من الخطب والدروس الدينية باللغة الالمانية.

امتلاء المساجد في المانيا بالراغبين في اكتشاف الاسلام

وتقول فتاة المانية ذهبت الى المسجد لاول مرة في حياتها، انها وجدت المسلمين في غاية الكرم والاخلاق الرفيعة، وانه تم استقبالها والترحيب بها بحفاوة، وانها اصيبت بالدهشة والاعجاب من طريقة صلاة المسلمين، بالاضافة الى اعجابها الشديد بالهندسة المعمارية للمساجد.

  تكبيرات عيد الاضحى المبارك ودعاء عرفة ساعة كاملة بصوت رائع

والامر المدهش، هو قيام عدد من الراهبات وطالبات الدين المسيحي في المانيا، بزيارة المساجد للتعرف على الإسلام بشكل أقرب، كما نرى في هذه المشاهد، حضور عدد من الراهبات من كنيسة مريم العذراء المقابلة لمسجد السلطان سليم.

ويحصل الزوار على بعض الهدايا اثناء زيارة المساجد، مثل توزيع نسخ من ترجمة القرآن الكريم باللغة الالمانية، او توزيع السبح، وغيرها من هدايا.

كما تقدم المساجد للزوار وجبات طعام شهية من جميع أنحاء العالم، بالاضافة الى تقديم المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة والعديد من المشروبات الرائعة والمأكولات الخفيفة.

افتتاح اكبر مسجد في المانيا

كان قد افتتح سابقا، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسجدا جديدا في مدينة كولونيا الألمانية، وهو أحد أكبر المساجد في المانيا، بل وحتى في قارة أوروبا بالكامل.

  فضل ايام العشر من ذو الحجة واهم الاعمال الصالحة فيها

وقد تم تصميم المسجد بشكل مبهر، وساحر، وشُيّد المسجد بالإسمنت والزجاج، وبلغت مساحته 4500 متر، ويصل ارتفاع المئذنة إلى 55 مترا، ويبلغ قطر القبة 36 مترا.

وإلى جانب المسجد، يضم المجمع مركز تسوق وقاعة معارض وأخرى للندوات تتسع لمئات الاشخاص، وموقفًا يتسع لعشرات السيارات، إضافة إلى مكتبة عامة ومكاتب للدراسة.

وقد ذكرت وكالة الأناضول أن المجمع الإسلامي الذي يضم المسجد، يعتبر أيقونة جديدة في المدينة الواقعة غربي البلاد.

ويقوم المسلمين الاتراك في المانيا، بادارة مئات المساجد، حيث قررت ألمانيا منح 350 إماما تركيا تأشيرة عمل في مساجد البلاد.

  • Post author:
  • Post published:12 أبريل,2022
  • Post last modified:12 أبريل,2022