هذا ما يحدث لجسمك عند تناول كوب قهوة يوميا !

اخبار ليل ونهار. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول كوب قهوة يوميا. تعتبر القهوة والشاي أكثر المشروبات شعبية في العالم، ولها فوائد صحية، بالإضافة أنها تتيح لك شربها مع احبابك، وهو أمر جيد أيضا لنفسيتك طبعا، خاصة إذا كان مرحا!

ما الذي يجعلنا نحب القهوة؟ رائحتها الجميلة؟ طعمها المر؟ ملمسها في الفم عندما نرتشفها؟ لا أحد يعلم بالضبط! تنمو حبوب القهوة على شجر مزهر موجود في أكثر من 50 دولة حول العالم، وبعد جمعها يتم تحميصها وطحنها، ثم تحضر عبر الغلي أو التقطير أو طرق أخرى، حسب عادات كل منطقة. هناك نوعان رئيسيان من القهوة: أرابيكا وروبوستا. وحاليا تنتج البرازيل حوالي ثلث المعروض العالمي من القهوة.

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول كوب قهوة يوميا !
هذا ما يحدث لجسمك عند تناول كوب قهوة يوميا !

سوءا كنتم تفضلونها سكر خفيف، مضبوطة أو مرة، مع رغوه أو مليئة بالحبيبات، فالكثير منكم لا يمكنهم التخلي عن القهوة المفضلة لديهم، وفي الحقيقة أنتم لستم مضطرون لذلك بالفعل.

إن لشرب القهوة بعض الفوائد الصحية. ولكن اراء الأطباء تنقسم حول ما إذا كانت فوائد القهوة تفوق السلبيات أو العكس هو الصحيح.

فوائد القهوة لصحة الجسم

عند تناول القهوة بشكل معتدل وبطريقة آمنة، فإنها يمكن أن تقدم لجسمك العديد من الفوائد المهمة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تساعد على حرق الدهون.
تساعد على تحسين الأداء البدني للجسم.
محاربة الشيخوخة لانها تحتوي على مضادات الأكسدة.
تقليل خطر أنواع معينة من السرطان.
من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
الحماية من مرض الزهايمر والخرف.
الوقاية من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش.
المساعدة على حماية الكبد، ولكن عند تناولها بالكم المعتدل.
محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
تحسين مستوى الطاقة والذكاء.

القهوة تتمتع بعدد من الخصائص الصحية والغذائية الفريدةن والتي يمكن ان تساعد في الوقاية من بعض الأمراض، وذلك كما يلي:

الوقاية من مرض السكري 2: اثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوه بصورة يوميا يقي من خطر الإصابه بمرض السكري النوع الثاني، وهي تحتوي على المعادن كالماغنسيوم الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين اللازم للتحكم في معدل السكر في الدم.

الوقاية من السرطان: القهوة تحتوي على مادة Praxanthine التي لها تأثير قوى ضد السرطان و تليف الكبد لأنها تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية، كما تساعد على مواجهة تليف خلايا الكبد.

الوقاية من النقرس: اثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة بين استخدام القهوة لفترات طويلة وضعف فرصة الإصابه بالنقرس الناتج عن زيادة نسبه حمض اليوريك

الوقاية من الصداع: تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث تساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية، وبالتالي هي تعالج الصداع خاصة في بدايته حتى لا يزداد سوءا.

تظهر دراسات أن شرب القهوة والشاي قد يساعد في الحماية من مرض الشلل الرعاش (مرض باركنسون، وهو مرض عصبي يحدث عندما لا تفرز الخلايا الدماغية كمية كافية من المادة الكيميائية دوبامين، ويؤدي إلى مشاكل في الحركة مثل الارتعاش وعدم القدرة على تنسيق الحركات)، فيما تشير بعض الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يخفف من الأعراض المبكرة للمرض.

قد يؤدي تناول فنجان من القهوة أو الشاي يوميًا إلى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد يكون السبب هو أن القهوة يمكن أن تخفف الالتهاب وتساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، كما أن شرب الشاي الأسود مرتبط بانخفاض ضغط الدم، مما يقلل خطر السكتة الدماغية.

القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في حماية الخلايا العصبية من مرض ألزهايمر (الذي يسبب تموت الخلايا العصبية في الدماغ ويسبب فقدان الذاكرة وتغييرات في أنماط التفكير والسلوك) أما الشاي الأخضر يحتوي على مواد قد تساعد في الحماية من المرض.

القهوة يمكن أن تقلل من خطر تكون حصى المرارة لأنها تساعد على تحريك السوائل عبر المرارة وتجعل الكوليسترول أقل عرضة للتبلور على شكل حصوات المرارة.

تحسين الذاكرة والإدراك: يفيد الباحثون أن الاشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، يمكن للقهوة أيضا تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر.

وجدت دراسة أخرى أن الدمج بين القهوة وشيء حلو أعطى التأثير الأكثر فعالية، الدمج بين الاثنين يسهم في تحسين القدرة الادراكية مع تحسين الذاكرة على المدى القصير.

فوائد القهوة للرجال:

هناك اعتقاد لدى بعض الرياضيين بضرورة تجنب الكافيين لأنه يقلل من مستوى هرمون التستوستيرون، ولكن في الواقع فقد أظهرت الدراسات عكس ذلك، حيث تم إعطاء بعض اللاعبين المحترفين مكملات الكافيين بجرعات معينة قبل ساعة من رفع الأوزان.

وجدت النتائج التي نُشرت في المجلة الدولية للتغذية الرياضية والتمثيل الغذائي في أبريل 2008، أن التدريب على الطاقة دون استخدام الكافيين تسبب في زيادة تركيز التستوستيرون بنسبة 15%، في حين أن التدريب مع الكافيين زاد تركيز الهرمون بنسبة 21%.

القهوة والشاي الأخضر قد يساعدان في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان البروستات، في حين أن جميع أنواع الشاي قد تحميك من أنواع السرطانات التي تصيب المبيض والمعدة. ويعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، بما في ذلك تلك التي تسمى البوليفينول، تلعب دورا في ذلك.

فوائد القهوة للنساء:

القهوة فعالة بشكل خاص في الوقاية من الاكتئاب، حيث أنه وفقاً لتقرير صدر عام 2011 في أرشيف الطب الباطني، كانت النساء اللاتي يشربن فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة يومياً أقل عرضة بنسبة 15 في المائة للإصابة بـ الاكتئاب.

وأظهر التقرير أيضاً أن اللاتي كن يشربن أربعة فناجين كانوا أقل احتمالاً للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، مما يوضح أن القهوة ترتبط بالحد من أعراض الاكتئاب لدى النساء.

فوائد القهوة للبشرة:

تنشيط الدورة الدموية في البشرة.
بسبب وجود مادة الكافيين في القهوة، فإنها تساعد على التخلص من أكسدة البشرة والخلايا، والتي تسبب ظهور التجاعيد.
تساعد القهوة على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الأتربة.
التخلص من الهالات السوداء.
تقشير البشرة عن طريق العديد من الوصفات التي تدخل من ضمنها القهوة كمكون رئيسي.

فوائد القهوة للشعر:

هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تمتص بصيلات الشعر الكافيين، حيث يمكن أن يدخل الكافيين الموجود في القهوة إلى مجرى الدم، وفي النهاية يصل إلى بصيلات الشعر، بالإضافة إلى ذلك يمكن لبصيلات الشعر أن تمتص الكافيين مباشرة من خلال التطبيق الموضعي للشامبو المحتوي على الكافيين.

وفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة علم الأدوية ووظائف الجلد عام 2007، قد يسمح هذا للأطباء بتعريض بصيلات الشعر لجرعة عالية من الكافيين، دون التسبب في الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول جرعة كبيرة من الكافيين عن طريق الفم، ويرجح الأطباء بأن منتجات الشعر التي تحتوي على الكافيين قد تكون علاجات فعالة لتساقط الشعر في حال إثبات صحة فاعليته في ذلك.

أضرار القهوة:

القهوة تعتبر آمنة لمعظم البالغين في الاستخدم الطبيعي المعتدل، ولكن هناك بعض الىثار الجانبية المرتبطة بحالات معينة مثل:

شرب القهوة على الريق وخاصة عند عدم النوم جيداً يمكن أن يسبب اضطراب ضربات القلب وضيق التنفس والرعشة.
شرب الكثير من القهوة يسبب القلق والتوتر، وقد يؤدي إلى إدمان الكافيين.
يمكن أن تسبب القهوة اضطرابات المعدة والغثيان والعصبية.
يجب استشارة الطبيب إذا كنت مصاباً بأي من أمراض القلب عن الكمية الآمنة للقهوة يومياً.
يجب عدم الإفراط في تناول القهوة أثناء الحمل، بمعدل كوب واحد يومياً هو الحد الآمن، للحد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة.
يمكن أن يؤثر تناول القهوة للمرضعات بكثرة على أطفالهن من حيث اضطرابات النوم والعصبية.
من غير الآمن تماماً إعطاء القهوة للأطفال والرضع.
يمكن أن تزيد القهوة من سوء بعض أشكال النزيف.
يمكن أن يزيد الكافيين الموجود في القهوة من سوء حالة القولون العصبي.
قد يسبب شرب القهوة ارتفاع ضغط الدم وخاصة عند مرضاه.
تسبب القهوة التي تحتوي على الكافيين زيادة كمية الكالسيوم المستخرجة من العظام والأسنان، والتي تخرج في البول، مما قد يزيد من خطر هشاشة العظام.

اسرار هامة لتناول افضل كوب قهوة مفيدة:

ولأن النضارة أساسية للحصول على فنجان قهوة عالي الجودة، ينصح الخبراء بشراء كمية من الحبوب المحمصة حديثا تكفي استهلاك أسبوع إلى أسبوعين فقط، (تباع القهوة غالبا في أكياس من زنة 250 غراما وتكفي لعمل حوالي 15 كوبا)، لأنها تبدأ في فقدان نضارتها سريعا بعد التحميص.

وللحفاظ على نكهة التحميص الطازجة وتعظيم النضارة أطول فترة ممكنة، قم بتخزين حبوبك بشكل صحيح في وعاء معتم ومحكم الغلق في درجة حرارة الغرفة، للحفاظ عليها من أعدائها الأربعة: الهواء، والرطوبة، والحرارة، والضوء. فحبوب القهوة الفاخرة لا قيمة لها إذا أسيء تخزينها.

تنصح الطبيبة النفسية وخبيرة التغذية أوما نايدو بشراء حبوب البن الطازجة المحمصة الداكنة، “لأن التحميص الداكن يدعم صحة الدماغ، مقارنة بالتحميص الخفيف أو المتوسط. لاحتواء الحبوب المحمصة الداكنة على أقل مستويات الأكريلاميد”.

والأكريلاميد عبارة عن مادة كيميائية تتشكل عند تحميص حبوب البن، “ويمكنها أن تمنع النقل العصبي، وتدمر الخلايا العصبية للدوبامين، وتزيد من الإجهاد”، وبالتالي يفضل تجنبها عن طريق التحميص الأغمق لحماية صحة أدمغتنا.

ووفقا لجمعية القهوة الوطنية أيضا، فإن التحميص الداكن لمدة 4 دقائق على الأقل، “يُنتج حبوبا سوداء لامعة ذات سطح زيتي ومرارة واضحة. وكلما كان التحميص أغمق، قلّت الحموضة في مشروب القهوة”.

اترك تعليقاً