لهذه الاسباب تناول البروكلي.. كنز من الفوائد

اخبار ليل ونهار. لهذه الاسباب تناول البروكلي.. كنز من الفوائد. من نعم الله سبحانه وتعالى علينا، تعدد الخضروات والفواكه، واحتواء الكثير منها على فوائد علاجية هامة للانسان، ومن بين هذه الخضروات البروكلي، الذي ينتمي إلى عائلة الخضراوات الصليبية، وسبب التسمية بسبب تشابه الزهرة مع الصليب، حيث تحتوي الزهرة على أربع بتلات، وهذا يشبه الصليب، ومن اهم الامثلة: الكرنب والقرنبيط والسبانخ واللفت والجرجير.

وقد أطلق عليه الغذاء الخارق بفضل ما يحمله من قيمه غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة أضفت اليه فوائد عظيمة تعود على الجسم، ما جعل المختصين يدعون الى أهمية دمجه ضمن النظام الغذائي الصحي.

فوائد البروكلي الرائعة
فوائد البروكلي الرائعة

وفقا لموقع “مركز الصحة” الألماني المتخصص، فإن البعض يعتبر البروكلي أفضل مادة غذائية في العالم، وذلك لعدة أسباب منها مقاومته للسرطان وانخفاض محتواه من السعرات الحرارية.

ويحتوي البروكلي (أو القنبيط أو القرنبيط الأخضر أو البَرْكولي) على مادة “سولفورافان” الكيميائية الطبيعية المضادة للتأكسد، وهو يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان ويساعد على إنتاج إنزيمات تحمي أوعية الدم في الجسم وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

  دراسة امريكية جديدة: هذا مايفعله زيت الزيتون في الدماغ!

ويحتوي البروكلي على مادة “غلوكورافانين” التي تعزز من مناعة الجسم ضد مرض السرطان. ويتميز بسعراته الحرارية المنخفضة، إذ يحوي كوب واحد من البروكلي المطبوخ على نحو أربعين سعرة حرارية.

وهو يزود الجسم بكميات كبيرة من فيتامينات “سي” و”أي” و”كي”، بالإضافة إلى حامض الفوليك. ويحتوى على كمية عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان.

الحماية من الأمراض المزمنة: وفقا لإدارة الطب الباطني وبرنامج علوم التغذية من جامعة كنتاكي، فإن تناول كمية عالية من الألياف تساهم في:

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والسكري والسمنة وبعض امراض الجهاز الهضمي.
تقليل مستويات الكولسترول وضغط الدم، ويحسن من حساسية الأنسولين.
تعزيز عملية فقدان الوزن.

مكافحة الشيخوخة: يعتبر البروكلي مصدراً لمجموعة من مضادات الاكسدة القوية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة علامات التقدم بالسن والتجاعيد:

  كل ما يهمك حول تطعيم الانفلونزا.. فوائده اضراره طريقة اعطاءه

إذ تلعب فيتامينات A و E و فيتامين C دوراً كبيراً في مكافحة تلف الخلايا الناتج عن أشعة الشمس، وتعزيز صحة خلايا الجلد مما يساهم في الحفاظ على بشرة صحية شابة.
ويساهم فيتامين C بشكل خاص بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين، وتجديد الخلايا.

وكل كوب من البروكلي الطازج يحوي 81 مللغم من فيتامين C وهذا ما يتجاوز الاحتياج اليومي له.

ترتبط مصادر الألياف عالية مع مخاطر أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

تعزيز عملية الهضم: تناول الأطعمة التي تحوي الألياف الطبيعية مثل البروكلي قد يساهم في:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والوقاية من الإمساك.
وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
زيادة كفاءة تخليص الجسم من السموم من خلال العصارة الصفراء والبراز.
وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الألياف الغذائية قد تلعب أيضاً دوراً في تنظيم عمل الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات.

فوائد البروكلي للرجيم:
البروكلي هو خيار رائع لأي نظام غذائي لفقدان الوزن لأنه منخفض جداً في السعرات الحرارية، ولكن هذه ليست فوائد البروكلي للرجيم الوحيدة، فالبروكلي غني بالمغذيات الأساسية ويحتوي على الألياف التي تساهم في تعزيز الإحساس بالشبع.ومن المعروف أن العديد من المغذيات في البروكلي تدعم فقدان الوزن، والمواد الكيميائية النباتية في البروكلي لديها إمكانية تكسير الدهون.

  اعراض وعلامات هامة في العين يجب الانتباه اليها

ويفضل شراء الأنواع الطازجة منه وغسله جيدا، ويفضل تناوله نيئا واضافته على الطعام مباشرة بدون طهي، او يمكن طهيه بالبخار لفترة قليلة حتى لا يفقد مواده المفيدة. وينصح بتناول ثلاث وجبات منه أسبوعيا.

أضرار البروكلي:
لا يوجد أي أضرار معروفة للبروكلي، والضرر الوحيد المعروف له بأنه يسبب الانتفاخ وتجمع الغازات في تجويف البطن؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية. يقلل من فعالية الأدوية المميعة للدم ويتداخل معها، لذلك يجب استشارة الطبيب قل تناوله مع هذه الأدوية. يمكن أن تسبب رائحته بعض الانزعاج للأشخاص.

اترك تعليقاً

Close Menu