ماليزيا ترفض تسليم الداعية ذاكر نايك الى الهند وتمنحه الاقامة الدائمة

اخبار ليل ونهار. ماليزيا ترفض تسليم الداعية ذاكر نايك الى الهند وتمنحه الاقامة الدائمة. في خبر اثار فرحة الملايين حول العالم، قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد إن ماليزيا تحتفظ بحقها في إبقاء الداعية الإسلامي الهندي الشيخ ذاكر نايك على أراضيها وعدم ترحيله إلى الهند، ما لم تكفل له حق المحاكمة العادلة.

وأضاف مهاتير خلال اجتماع محلي أمس أن ذاكر يشعر بوجه عام بأنه لن ينال محاكمة عادلة في الهند.

ويقيم ذاكر نايك في ماليزيا التي منحته الإقامة الدائمة، منذ أن وجهت له السلطات الهندية اتهامات بغسل الأموال ونشر خطاب الكراهية في الهند عبر خطبه ومحاضراته العامة، بينما يؤكد ذاكر أنه لم يخالف قوانين الهند.

وترفض الحكومة الماليزية ترحيل ذاكر نايك، وقال رئيس الوزراء مهاتير في وقت سابق إن بلاده لن تستجيب بسهولة لمطالب الدول الأخرى، وأكد أن ماليزيا ستدرس كل العوامل قبل أن تقوم بالرد، وإلا فإن أحدا سيصبح ضحية.

وقد ألغت الحكومة الهندية جواز ذاكر نايك، وقالت الخارجية الهندية إن الإلغاء تم بناء على طلب من وكالة الأمن القومي.

رد فعل ذاكر نايك :

قال الداعية الإسلامي والطبيب ذاكر نايك إنه لا يعلم لماذا تتهمه السلطات الهندية بالإرهاب، مشيرا إلى أنه يلقي محاضرات دعوية منذ 25 عاما ولم يُتهم بشيء.

وأوضح الداعية أن ما يقال عنه محض ادعاءات زائفة ويعتمد على تلفيق التهم بإخراج الأمور عن سياقاتها.

وكانت الهند قد وجهت لالإنتربول طلبا لإصدار مذكرة باعتقال ذاكر نايك بتهمة التورط بغسل أموال والكسب غير المشروع. وقالت السلطات إن التهم تتعلق بمؤسسات خيرية وإعلامية يديرها نايك.

بينما يرد الشيخ على ذلك بأنه ينشط في الدعوة منذ أكثر من ربع قرن، ولم يتغير في نهجه شيء يجعل السلطات الهندية تطارده.

من هو الداعية الاسلامي الشهير ذاكر نايك ؟

في مدينة مومباي الواقعة في الغرب الهندي والمُلقَّبة بهوليوود الهند وفي العام 1965؛ وُلِد ذاكر نايك، لأسرة طبيّة مُسلمة، ثمّ تَخرَّج في كلية الطب على أمل تحقيق حُلم والدته.

  ظهور احدى علامات الساعة في دبي

ولكنّه وبعد تَخرّجه ببضعة أشهر غادر طبَّ الأبدان إلى طبِّ الأديان؛ حيث ولج ميدان الدعوة مِن باب مقارنة الأديان، وأَنشأ مُنظَّمةً بحثيّة إسلاميّة للتعريف بالإسلام وتدريب الدّعاة.

ويدير الدكتور ذاكر نايك، عدة مؤسسات خيرية عديدة، منها مؤسسة بحوث الإسلام التي أغلقتها السلطات الهندية.

كما أسَّس شبكة قنوات السلام الفضائية، التي تَبثّ برامجَها الدعويّة على مدار الساعة، والتي تصل إلى أكثر من 120 دولة بعدة لغات، منها الإنجليزية والصينيّة والبنجالية، ويُتابعها عشرات الملايين مِن المشاهِدين في شتّى بقاع العالَم، هذا بالإضافة إلى مؤلَّفاته العديدة التي تُرجِمت إلى لغاتٍ شتّى.

يُذكر أن الطبيب ذاكر نايك يبلغ من العمر 54 عاما فقط، وقد اصبح من الدعاة المشهورين على مستوى العالم، وقد نال عدة جوائز دولية لخدمة الإسلام.

وقد اعلن عشرات الآلاف اسلامهم على يديه، من مختلف الجنسيات حول العالم، بعد اقتناعهم بالاسلام.

ويحظى ذاكر نايك بسمعة طيبة بين المسلمين وغير المسلمين، بسبب مناظراته في مقارنة الأديان، حيث يحفظ عن ظهر قلب وبعدة لغات القرآن الكريم والإنجيل والتوراة والكتب الخاصة بالمعتقدات الهندية وعلى رأسها الهندوسية والبوذية والسيخية إضافة إلى الكتب القديمة للمعتقدات الآسيوية.

سر طلاقته في الحديث:

(رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي)، بهذا الدعاء الوارد في القرآن الكريم، على لسان سيدنا موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، وبالصبر وبإرادة التحدِّي، قهَر الدكتور ذاكر نايك عثرةَ لسانه التي لازمَتْه في صغره وجعلته يرهب الحديث أمام بضعة أشخاص.

وها هو اليوم بجسده النحيل ووجهه الصبوح، عقلا يتوقّد ذكاء وقلبا يشتعل حماسة ولسانا يتدفّق كالسيل، فيجوب القارّة تلو القارّة ويُخاطب الجموع الغفيرة حتى تَخطَّى عدد الحاضرين في إحدى محاضراته بالهند حاجز المليون.

ممّا وضعه في قائمة أقوى مائة شخصية هندية في العام 2010، وبوّأه شخصية العام الإسلامية في عام 2013، وأهَّله لنيل جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام في العام 2015، والتي تبلغ قيمتها حوالي مائتا ألف دولار، وجعله أهْلا كذلك لنيْل الدرجات العلمية الفخْرية من جامعات عالمية.

  ظهور احدى علامات الساعة في دبي

سر قدرات ذاكر نايك الخارقة:

يَقينًا سيَغمرك العجبُ وتَعتريك الدهشةُ مِن تلك القدرة الفائقة التي يَستظهر بها ذاكر الآيات القرآنية بأرقامها وسُوَرها حتى يُخَيَّل لسامعِه أنه يَقرأ مَن المصحف الشريف، بل ويفعل الشيء ذاته عند استشهاده بالأناجيل والتوراة أو الكتُب الهندوسية والبوذيّة.

مِمَّا دعا الكثيرين للاستفسار منه عن سرِّ تلك الذاكرة التي لا تخونه والحافظة التي لا تخذله والبديهة التي لا تفارقه، فكان جوابه في ثلاثة مفاتيح لخزانة ذاكرته الحديدية؛ أوّلها الثقة بالله عز وجل، وثانيها الاجتهاد، ثمّ يأتي بعد ذلك تَعلُّم تقنيات الحفظ والاستيعاب.

منهج ذاكر نايك:

يَتأسّس منهج الداعية ذاكر نايك، في مناظراته وحواراته على المنهاج العقْلي، إذْ يَطعن الخصمَ بسيفِه ويُفحمه من كلامه ويُجيبه مِن فحوى سؤاله ويُدلِّل على صحّة دعوة الإسلام بفضْح التناقضات التي تعجُّ بها الكتُب المُقَدَّسة لِمُخالِفيه.

متمثِّلا في ذلك أدب الخلاف وحُسْن الجدال الذي أَمر به الاسلام، ومُتَحرِيًّا كسْب الخصوم لا هزيمتهم، وهذا ما اسْتمال إليه العديدِين وأَقنَع بدعوته الكثيرين فهداهم الله تعالى للإسلام على يديْه.

صفاته الشخصية:

من صفات الدكتور ذاكر نايك، شدة الحرص على نشر الدعوة الاسلامية، وذلك من خلال مواصلة تقديم المحاضرات التي يحضرها في الأغلب ألوفاً من الحضور وكثيراً ما وصلت أعدادهم لمئة ألف شخص، ولكثرة اعداد الحضور، يضطر احيانا الى اقامة المحاضرات في ملاعب كرة القدم!.

أما على الانترنت والقنوات الفضائية، فقد وصل عدد المتابعين إلى ستة ملايين، وهذه النسبة منخفضة جداً كما قال ذات مرة، وتُعادِل حوالي 1 في المئة من سكان العالم.

يحمل الرجل اعتدالية ووسطية مع تفننه في الحوار والمناظرة وحسن المناقشة مع الخصوم دون تحجيم أو استعداء، كما انه يوظف تفوقه في الرياضيات بحيث ترى شمولية الجواب والبعد عن شخصنة الخطاب.

  ظهور احدى علامات الساعة في دبي

كما يتفوق الداعية ذاكر نايك في إلقاء المحاضرات المعززة بالحجة والبرهان، والشروحات والتوضيحات القائمة على المفهوم الصحيح للإسلام.

كما انه يبدع في توظيف التكنولوجيا ومواقع الانترنت والبث المستمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ ولذا فليس من المستغرب أنه نال جائزة الملك فيصل للدعوة عام 2015.

يعشق الداعية ذاكر اللغة العربية، لذلك قام بتوجيه ابنه فاروق لتعلم العربية، فأصبح الابن العشريني يتقن العربية والإنجليزية بالإضافة إلى لغته الأم.

ومن أقواله: ليس من الممكن أن يكون المسلم مسلماً جيداً إلا إذا كان إنسانياً، وقال أيضاً: لقد قمت بدراسة أغلب الأديان الرئيسية، وأنا أعتقد أن الإسلام أكثرها منطقية وأفضلها للإنسانية.

ديدات الأكبر:

هذا هو اللقب الذي أَطلقَه عليه أستاذُه الهندي المولِد أيضا والجنوب إفريقيّ إقامةً، اعترافا منه بتفوُّق تلميذه عليه، فقُبيْل وفاته في عام 2005، سجَّل الداعيةُ العالمي الشهير والمُناظِرُ والكاتبُ في مقارنة الأديان (أحمد حسين ديدات) شهادتَه فيه كأخْلص مُرِيد وأَنْجب تلميذ قائلا: “يا ولدي ما أَنجزْتَه أنتَ في أربعة أعوام استغرق مِنّي أربعين عاما”.

دورك الان ايها المسلم وايتها المسلمة:

الدعوة الى الاسلام ليست مقتصرة على الدعاة والعلماء، بل هي واجب على كل مسلم ومسلمة، وسوف يكون لك الكثير من الاجر، باذن الله تعالى، بسبب هداية شخص واحد فقط، فكيف الحال بهداية العشرات والمئات؟.

ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، اصبحت الدعوة الى الاسلام من أسهل ما يمكن، حيث يمكنك نشر مقاطع فيديو او صور دعوية او كتابة تعليق يدعو الى الاسلام، وكذلك التبرع الى احدى الجمعيات التي تقوم بهذا الأمر، وقبل كل هذا أن تكون اخلاقك ومعاملتك للناس هي خير دعاية للاسلام.

اترك تعليقاً