اجعل المكيف مثل الجديد بهذه الخطوات السحرية!

من النعم العديدة التي لاتعد ولاتحصى، التى انعم الله تعالى علينا بها، اجهزة التكييف والمراوح، التي تقلل من الاحساس بالحرارة، خاصة في شهور الصيف والموجات الحارة.

ومع اشتداد الموجات الحارة في فصل الصيف، يلجأ الكثيرين الى استعمال المكيف، لكنه قد لايخلو من المشاكل، وتتفاجأ بعدم خروج الهواء البارد بالشكل المطلوب مهما قمت بتغيير درجات حرارة المكيف، حيث اصبح يخرج الهواء الساخن.

كما قد تجد أنّ المكيف المنزلي لديك (سواءً أكان مكيف سبليت او شباك أو مكيف صحراوي) يفصل ويشتغل بشكل متكرر وفي فترات زمنية قصيرة!

وفي هذا المقال، تم تجميع اهم اسباب ضعف التبريد، وطرق علاج هذه المشكلة التي يعاني منها اغلب المستخدمين، وسوف تتفاجأ بعودة عمل المكيف كما لو كان جديدا!

486284197636

حل مشكلة عدم تبريد المكيف والهواء الساخن من التكييف:

1- فلاتر الهواء متّسخة ومغلقة

بسبب استخدام المكيف باستمرار، فمن الطبيعي أن تتعرض فلاتر الهواء للاتّساخ وتراكم الأوساخ، ولكن إن تقم بشكل دوري بتنظيف هذه الفلاتر فإنّها ستتسبب بالكثير من أعطال المكيف المنزلي، أحد هذه الأعطال المحتملة هو أن يصبح المكيف يعمل وينطفئ باستمرار وبشكل سريع. حيث تمنع الفلاتر المغلقة من وصول الهواء من المكيف، بالتالي تسبب في تجمد ملفات التبريد، ما يعني توقف الكومبرسر وإعادة تشغيله بعد وقت قصير.

الحلّ في هذا الموضوع يكون في تنظيف الفلاتر باستمرار، وبشكل متكرر (يختلف ذلك بحسب الجو العام إن كان مغبراً أم لا) وذلك بفكّها من أماكنها، وتنظيفها تحت ماء فاتر باستعمال فرشاة اسنان قديمة، وإعادتها في مكانها بعد أن تجفّ بشكل جيد.

كما يفيد للغاية تنظيف المكثفات الموجودة تحت الفلاتر مباشرة، من خلال استعمال رشاش ماء، ويفضل رشاش الماء الذي يعمل بالضغط لسهولة التنظيف.

2 – الكمبورسور (الكباس) او الوحدة الخارجية متسخة

من الاسباب التي يغفل عنها الكثيرين هو تنظيف الكمبورسور (الكباس) او الوحدة الخارجية، حيث قد يهتم البعض بتنظيف الفلاتر لكنه لايقوم بتنظيف الوحدة الخارجية، حيث تسبب الاتربة والغبار والحرارة في غلق فتحات التهوية في المكثف الحراري، مما يتسبب في عدم خروج الحرارة وبالتالي عدم عمل دورة التبريد بشكل صحيح، ويمكن بسهولة تنظيفها باستخدام رشاش مياه او صب المياه عليه والتأكد من نظافة المكثف، مع الحرص على فصل التيار الكهربائي عند التنظيف بالمياه.

3- تسريب في غاز التبريد (غاز الفريون)

اذا قمت بالخطوات السابقة وظلت نفس المشكلة، قد يكون هناك تسرب في الفريون، حيث انه أشهر الأسباب المؤدية لتلك المشكلة هو نقصان غاز التبريد (غاز الفريون) في دائرة التبريد، والذي يكون إشارة لوجود ثقب أو تهريب في أحد مفاصل الدائرة التبريدية، لذا، يُفضّل قبل أن تقوم بإعادة تعبئة غاز الفريون أن يقوم أحد الفنيين بفحص الأنابيب والمفاصل للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

4- عطل في الكومبروسر (الضاغط أو الكباس)

الأمر المهم الذي قد يسبب هذه المشكلة، بعد أن قمتَ بفحص الأسباب السابقة، هو الكومبروسر (Compressor) ولأنّه من أهم القطع المكونة للمكيف، فإنّ تبديله يكون باهظ الثمن، الا لو كان الجهاز في فترة الضمان، الذي يكون غالبا خمس سنوات، فإنه من حقك اصلاح اي مشاكل في المكيف مجانا طوال فترة الضمان، لذلك من المهم جدا الاحتفاظ بشهادة ضمان المكيف، لمثل هذه الظروف، لذا، تأكد من الأخصائي للقيام بفحصه واستبداله إن كان سعره مناسباً لك. وعادةً ما يعود سبب تعطله إلى أحد الاحتمالات الآتية:

عطل في أحد أجزاءه الداخلية: فقد يكون العطل محصور في المكثف (Capacitor) وهو أشهر تلك الأجزاء وأكثرها تعطّلاً، أو في ريليهات التشغيل (Start Relays)، أو في المحبس الداخلية (Valves)، ويكون حلّها بالقيام باستبدالها تحت إشراف فني.
انتهاء عمره الافتراضي، حيثُ يتأثّر الكمبروسر كلّما تقدّم الزمن به، وبعدد ساعات التشغيل الذي يبقى عاملاً فيه.
خلل في الكهرباء، أحياناً تحدث أعطال في الكهرباء المزوّدة من شركة الكهرباء، ما قد يتسبب في ارتفاع مفاجئ للفولتية أو التيار الكهربائي، بالتالي عطل في الكمبروسر.
عطل في منظم الحرارة أو الترموستات (Thermostat): إذ هو الجهاز الذي يصدر الأمر بتشغيل كومبروسر المكيف وإطفائه تبعاً لدرجة الحرارة المطلوبة مقارنةً بدرجة الحرارة الواقعية.
مشكلة في التوصيلات الكهربائية الداخلية: ما يؤدي لانقطاع في إرسال الإشارات الكهربائية بين الترموستات وبين الأجزاء المختلفة الداخلية.
عطل في الكومبروسر (Compressor): وهو ما يتطلب تبديله بالكامل أو أحد أجزائه الداخلية.

افضل واسوء ماركات المكيفات وطريقة اختيار التكييف المناسب

نصائح للحفاظ على العمر الافتراضي للتكييف لأطول وقت ممكن ان شاء الله تعالى:

– لابد ان نختار جهاز تكييف مناسب للغرفة التي يتم وضعه فيها و هذا حتى لا يضطر التكييف إلى بذل جهد أكبر من قدرته مما يعمل على التسبب في ضعف كفاءة التبريد.
– الانتباه عند تشغيل التكييف بأن تكون الغرفة مغلقة دائما، للحفاظ علي كفاءة عمل التكييف بشكل أفضل.
– تشغيل المكيف على درجة حرارة تكون مناسبة بحيث لا تقل عن حوالي 25 درجة مئوية في كل مرة يتم تشغيل جهاز المكيف بها.
– تنظيف الفلاتر الداخلية للمكيف المنزلي بشكل دوري (كل شهر أو كل شهرين حسب الاستخدام)، وذلك باستخدام الماء الفاتر.
– تنظيف ملفات المبخّر في الوحدة الخارجية للمكيف السبليت، أو الموجودة في الجزء الخلفي من المكيف الشباك. وذلك بشكل دوريّ كل 3 أشهر على الأقل.