حل مشكلة تساقط المياه من المكيف بدون فني صيانة

تعتبر المكيفات من الاجهزة التي يزداد الاقبال عليها خاصة في شهور الصيف الحارة، حيث تلطف من حرارة الجو الشديدة، وهي نعمة كبيرة من نعم الله تعالى التي لا تعد ولا تحصى.

ومع قدوم فصل الصيف، نبدأ في الاستعداد؛ لتشغيل المكيّفات وتخفيف حدّة حرارة الطقس، وقد تتعرّض التكييفات إلى مشكلة التنقيظ أو تسرب المياه داخل الشقة، فما أسباب ذلك؟

لماذا يتكون الماء في المكيف؟

تحتوي الوحدة الداخلية للتيار المتردد على لفائف المبخر والتي تقوم بتبريد الهواء الدافئ، هذا يتسبب بتكثيف الرطوبة لتتشكل على الملف، هذا ما يحدث تماماً عندما تتشكل قطرات الماء على كأس من الماء البارد في فصل الصيف، ففي الأحوال العادية تتجمع الرطوبة على الملف ثم تنتقل إلى وعاء التصريف وتخرج عن طريق خط التصريف وهو عبارة عن أنبوب أبيض اللون الذي يؤدي إلى خارج المنزل.

اهم واشهر أسباب تنقيط المكيف داخل المنزل وطرق إصلاحه، على النحو التالي:

1- انسداد خط التصريف:

السبب الأكثر شيوعا لتسرب المياه داخل المنزل، هو انسداد خط التصريف، إذ يمكن أن تنسد تلك الأنابيب بسبب تراكم الغبار والأوساخ بداخلها، في حال امتلاء أنبوب التصريف بالأوساخ والغبار أو العفن، فسوف تتجمع المياه فيه ولن تخرج، ما سيؤدي إلى عودة المياه إلى داخل المنزل، سوف تكون الحاجة هنا إلى النفخ في أنبوب التصريف نفخات قوية للتأكد من عدم وجود الغبار التي تعيق خروج المياه، بعد ذلك يمكن تشغيل المكيف وإعادة فحصه مرةً أخرى.

ملاحظة: أنبوب التصريف هو ذلك الأنبوب البلاستيكي المتّصل بالوحدة الداخلية للمكيف السبلت، والذي يخرج إلى خارج المنزل بموازاة خط النحاس الذي ينقل الهواء البارد من الوحدة الخارجية.

ولإصلاح المشكلة:

– نزع فلاتر المكيف، ورصب ورش المياه في المكثف.
– أثناء ضخ المياه تتم متابعة نزول المياه من خلال خرطوم المكيف.
– الاستمرار في اندفاع المياه بمضخة المياه حتى تتساقط من خرطوم الصرف بشدة.
– كما يمكن النفخ بشدة في خرطوم المياه الموجود في الوحدة الداخلية لازالة اي اتربة عالقة.
– تركيب الفلاتر بمكانها مرة أخرى.

ايضا من المهم التأكيد من عدم وجود اي انثناء او تعرج في خرطوم صرف المياه، حيث يؤدي ذلك الى انسداد الخرطوم ومن ثم ارتداد المياه مرة اخرى للوحدة الداخلية.

ملاحظة: افضل مقاس خرطوم يتم تركيبه في خرطوم صرف المياه القادم من المكيف هو خرطوم مياه ثلاث ارباع بوصة سليكون، ويمكن وصل الخرطومان معا باستخدام مشبك كلبس خرطوم.

بالفيديو.. طريقة تنظيف فلاتر المكيف وحل مشاكل التكييف الشائعة

2- فلتر الهواء غير نظيف:

يعمل فلتر الهواء المتسخ على تسرب الماء داخل المنزل؛ نظرًا لأنه يمنع تدفق الهواء حول ملف التكثيف بشكل جيد، وعندما يقل الهواء فإن الملف يصبح باردًا جدًا ويتجمد، وعندما يذوب، فإن كمية الماء الزائدة تتسرب داخل المنزل؛ لأن مواسير التصريف قد لا تستطيع أن تتعامل مع كمية هذه المياه مرة واحدة.

لذلك يجب التحقق من فلاتر الهواء لمعرفة إن كانت متسخة أم لا، حيث يجب غسلها وتنظيفها كل شهر في الصيف خاصة، او كل ثلاثة أشهر اذا كان استخدام المكيف لعدة ساعات قليلة في اليوم فقط، أو حسب نسبة استخدام المكيف، وذلك من خلال:

– فكّ غطاء الوحدة الداخلية الأمامي.
– ومن ثمّ قُم بإخراج الفلاتر منه.
– قُم بغسل الفلاتر تحت ماء جاري باستخدام فرشاة اسنان، قُم بفرك الفلاتر جيداً للتخلّص من الأغبرة والأتربة العالقة.
– اترك الفلاتر لفترة لتجفّ، من ثمّ، أعد تركيبها في المكيف.

افضل واسوء ماركات المكيفات وطريقة اختيار التكييف المناسب

3- صدأ أو تلف أنبوب التصريف:

إذا كنت تمتلك تكييفا قديما؛ فمن المرجح أن يكون خط أنابيب التصريف قد تعرض للتلف أو الصدأ؛ لذلك فإن الماء يسقط منه داخل المنزل، حيث قد يتعرض حوض التصريف للتلف أو الصدأ وذلك بعد مرور عدة أعوام (10-12 عام) على استخدام المكيف، فالمياه المتساقطة داخل هذا الحوض يمكن أن تؤدي إلى صدأه وبالتالي تلف مما قد يسبب تسرب للمياه داخل الغرف من المكيف، ولحلّ المشكلة:

– قُم بفك الغطاء الأمامي للمكيف.
– قُم بتحديد مكان وجود حوض التصريف وفتحة التصريف، غالباً ستكون في الأمام، فتحة موجودة في أرضية الغطاء السفلي.
– قُم بتنظيفها وإزالة الصدأ (باستخدام WD-40 مثلاً).
– أعد تركيب الغطاء الأمامي.

وفي حال استمرار نفس المشكلة، يجب استبدال أنبوب التصريف.

4- مضخة المكثف مكسورة:

تعمل مضخة المكثف على ضخ الماء خارج المنزل، ولكن إذا انكسرت المضخة فلن يتم ضخ المياه في الخارج بعد الآن. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال، إصلاح المضخة أو استبدالها.

5- انخفاض مستوى التبريد:

على غرار مرشح الهواء المتسخ، سيقلل المبرد المنخفض الضغط في نظام التيار المتردد، ما يتسبب في تجمد ملف المبخر، وعندما يذوب الملف، يفيض الماء داخل المنزل، ومن علامات انخفاض مستوى التبريد:

سماع صوت هسهسة أو صوت مثل الفقاعات.

الشعور بأن المكيف لا يبرد بشكل صحيح.

وقد يحدث ذلك بسبب تسرب غاز التبريد الفريون، ولحل هذه المشكلة، قد تحتاج لإعادة شحن غاز التبريد الفريون أو تضطر لاستبدال الجهاز بالكامل حسب سوء حالة الجهاز.

اجعل المكيف مثل الجديد بهذه الخطوات السحرية!

حل مشكلة تنقيط الماء من الوحدة الخارجية:

في حال كانت المشكلة هي تنقيط وتسريب الماء من الوحدة الخارجية، في هذه الحالة، تأكد من وصل خرطوم المياه الصادر من الوحدة الداخلية بخرطوم مياه خارجي لتصريف المياه بشكل صحيح

تلخيص أسباب تسرب الماء من المكيف من الوحدة الداخلية وتنقيط المياه منه:

خط تصريف المياه مسدود، ويتطلب تنظيفه وإزالة مكان الانسداد.
اتّساخ أو انسداد في فلاتر الهواء الداخلية للمكيف، ويتطلب الأمر تنظيفها بالماء وتجفيفها.
عطل في مضخة المكثفات، ويتطلب إصلاحها من قبل فني.
انخفاض في مستوى التبريد، والذي سببه الرئيسي انخفاض في غاز الفريون، والحل يكون في تعبئة الغاز من قبل فني.

نصائح للتعامل مع مشكلة تنقيط المياه داخل الغرفة من الوحدة الداخلية للمكيف السبلت:

اقرأ دليل الاستعمال والصيانة الخاص بالمكيف السبلت الذي لديك قبل القيام بأي عملية تشخيص أو تركيب أو فكّ أو إصلاح. فهو المصدر الأوثق والأدق في وصف المشكلة وكيفية إصلاحها.
لا تقم بأيّ عملية إصلاح بنفسك إلا أن تكون على اطّلاع ومعرفة بمعايير السلامة الشخصية للوقاية من مخاطر الصدمات الكهربائية والجروح أو أيّة مخاطر أخرى.
عند وجود مشكلة ما لها أكثر من سبب مُحتمل، ابدأ دوماً بتفقّد السبب الأسهل أو الأبسط في إصلاحه، هذا يوفّر الوقت والجهد المبذولان في عملية إصلاح المكيف الذي ينقط وينزل مياه داخل الغرفة.
إذا كان التنقيط يحصل بالقرب من أحد منافذ الكهرباء (الأباريز) في الحائط أو أيّ جهاز كهربائي أو الكتروني آخر، فقُم بإيقاف المكيف فوراً وإصلاح المشكلة، وقُم بفصل ذلك الجهاز من الكهرباء تجنّباً لأي ضرر.
إذا كان إصلاح العطل مكلف جداً، ففكّر مرتين قبل اتخاذ الإجراء المناسب، قد يكون استبدال المكيف أفضل من دفع مبالغ كبيرة مقابل إصلاح المكيف السلبلت قديم.
لا تتردد في الاتصال وطلب المساعدة من الاخصائي الفني المختصّ بحال عجزت عن معرفة السبب أو طريقة الإصلاح الخاصة بالتنقيط.