سر فرحة المسلمين بعودة مسجد آيا صوفيا في تركيا !

اخبار ليل ونهار. سر فرحة المسلمين بعودة مسجد آيا صوفيا في تركيا ! في خبر اثار فرحة الملايين من المسلمين حول العالم، في حين اثار غضب وغيظ عددا من اعداء الاسلام والمسلمين، وبعد 86 عاما، كُسرت قيود آيا صوفيا وفتحت أبوابه للعبادة، بعد أن وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار إعادة فتح مسجد آيا صوفيا أمام المصلين المسلمين، في واحد من أهم القرارات في تاريخ تركيا الحديث.

واستخدم الصرح مسجدا لمدة 481 عاما منذ أن فتح السلطان محمد الفاتح مدينة القسطنطينية، وجرى تحويله إلى متحف في عهد كمال أتاتورك، ويعتبر آيا صوفيا من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

فرحة الاتراك والمسلمين بعودة مسجد آيا صوفيا
فرحة الاتراك والمسلمين بعودة مسجد آيا صوفيا

 

وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن طبيعة استخدام “آيا صوفيا” تتعلق بسيادة تركيا، مشيرا إلى أن تحويل الكنيسة إلى مسجد مرة أخرى خطوة سيسجلها التاريخ في صفحاته.

وقال أردوغان عقب توقيعه مرسوما يعيد كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد بناء على قرار المحكمة العليا في تركيا، إنه يدعو الجميع لاحترام قرار المحكمة العليا بشأن آيا صوفيا، وأضاف أنه لا يتدخل في شؤون الدول الأخرى، لا سيما في قضية أماكن العبادة، و”لن أقبل بالتدخل الخارجي بالشأن الداخلي لتركيا”.

وأكد أردوغان أن آيا صوفيا سيكون مفتوحا أمام كل من يقصده من المسلمين والمسيحيين وكل الأجانب، واضاف اننا نسعى لإعادة آيا صوفيا إلى أصله، وليس جعله مجانيا فقط، وهذا يعني أنه لن يصبح متحفا، وسيسمى مسجدا.

واعتبر الرئيس التركي، أن تحويل آيا صوفيا إلى متحف كان “خطأ فادحًا”، وإن إعادة فتح آيا صوفيا بشارة نحو عودة الحرية للمسجد الأقصى.

وقد لقي قرار اعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا دعما مطلقا من الرأي العام في تركيا، خصوصا الإسلاميين الذين استبشروا خيرا بهذا القرار، حيث احتشد الآلاف عند آيا صوفيا بمجرد صدور قرار فتحه.

وفي المقابل، سمحت السلطات السعودية لمجلة “فوج” العالمية، بتصوير لقطات عارية لعارضات أزياء عالميات، في منطقة العلا التي تتبع إداريا المدينة المنورة، ونشرت الطبعة العربية من المجلة لقطات للحملة الدعائية للعلامة التجارية “مونو”.

ووفقا لمراقبين، فإن السعودية أثارت جدلاً بعد أن سمحت بتصوير مشاهد وُصفت بـ”الفاضحة” لعارضات أزياء عالميات.

واعتبروا أن طبيعة التصوير وفساتين العارضات الفاضحة لم تكن مناسبة لقدسية المنطقة، حيث إن موقع التصوير لا يبعد سوى 300 كيلومتر عن المدينة المنورة.

وقد أثارت الحملة ردود فعل غاضبة من ناشطين على منصات التواصل الاجتماعي اعتبروا أن “ما حدث غير لائق لقدسية المكان بالإضافة إلى المفارقة بين ما يحدث بالسعودية وما تم اليوم في تركيا بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد ورفع الأذان به”.

وقالت احدى الناشطات تعليقا على الواقعة: حملة تصوير عارضات منحطات لمجلة أجنبية في العلا بالمدينة المنورة تهز أركان كل مؤمن وتحزن القلب والله. أين مشايخ وعلماء السلطان؟ لماذا خرستم؟، هذا هو خراب المدينة، وإنا لله وإنا إليه راجعون!

وقال احد النشطاء: مفارقة عجيبة. يرفع الآذان في آيا صوفيا بينما يقع تصوير الكاسايات العاريات المومسات في أطهر ارض على وجه هذا الكون المدينة المنورة. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

وقال اخر: محمد بن سلمان يسمح لمجلة ”فوج“ بجلسات تصوير لعارضات أزياء شبه عاريات في المدينة المنورة، ورجب طيب اردوغان يعيد مبنى آيا صوفيا الى مسجد كما كان قبل إسقاط اخر خلافة إسلامية وتغييره الى متحف، أيهما يكتب التاريخ !

ماهى قصة آيا صوفيا ؟

آيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس، اي قبل خمسة عشر قرنا ليكون كاتدرائية، وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول.

وبعد فتح العثمانيين للقسطنطينية في 1453، تحول المبنى إلى مسجد ثم إلى متحف في 1934 بقرار من رئيس الجمهورية التركية حينذاك مصطفى كمال أتاتورك.

وقد أكد المؤرخ التركي سليم أقدوغان أن فتح أبواب آيا صوفيا للعبادة رغبة مشتركة لدينا جميعا، وهي تنفيذ لوصية السلطان محمد الفاتح، مضيفا “آيا صوفيا المسجد الوحيد الذي يجري دخوله بأجرة، والقانون يقضي بإزالة هذا الأمر المشين”.

وأكد ان آيا صوفيا والمنطقة المحيطة بها تعود ملكيتها والسيادة عليها للدولة التركية، وفق نص وثيقة وقفها، التي توضح أن السلطان محمد الفاتح اشتراها من مالكيها، ليتمكن المسلمون من أداء الصلاة بها، حيث لم يكن هناك مسجد يقيمون فيه الصلاة في أعقاب فتح إسطنبول.

وأوضح أن الفاتح رفض دفع قيمتها من بيت مال المسلمين، وأصر على دفع الثمن كاملا من حر ماله للرهبان الأرثوذكس، ليقوم بعد ذلك بتحويلها إلى جامع، ويوقفه والأراضي المحيطة به وما عليها من مبانٍ لصالح المسلمين في كافة أنحاء العالم الإسلامي، وهي الوثيقة التي لا تزال محفوظة بحالتها الأصلية.

وعبر أقدوغان عن استغرابه من أن الحكومة اليونانية لا تري أية غضاضة ولا استفزاز للمسلمين حينما تطلق وسائل إعلامها اسم القسطنطينية على إسطنبول عند تناولها أمرا يخص المدينة، التي تغير اسمها عقب الفتح الإسلامي إلى إسلام بول أي مدينة الإسلام، وهو الاسم الذي تحوّل على ألسنة العامة إلى إسطنبول.

ردود افعال بعد اعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا:

أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية بقرار القضاء التركي إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا للصلاة.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية للحركة في الخارج رأفت مُرة في بيان “إن هذه الخطوة قرارٌ يعتز به المسلمون في العالم”، مضيفا “للأسف الشديد، هناك حالة من العويل والحزن عند بعض الأوساط الرسمية العربية بسبب إعلان السلطات التركية آيا صوفيا مسجدا”.

وتابع “لم نشاهد هؤلاء يبكون على المسجد الأقصى المبارك الذي تعرض لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، ولم نشاهدهم يحزنون عند الاعتداءات الصهيونية على مسجد قبة الصخرة في القدس الشريف”.

من جهته قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي محيي الدين القره داغي إن قرار إعادة آيا صوفيا إلى مسجد “أخرج أضغان وأحقاد مرضى القلوب من الشرق والغرب”.

وقال القره داغي عبر حسابه الرسمي في فيسبوك إن “مساجد المسلمين في الأندلس تحوّلت لكنائس وبارات ونوادٍ ليلية، وتحول مسجد بابري في الهند إلى معبد للأصنام، ويريدون تحويل القدس بكل مقدساتها عاصمةً للصهاينة”.

في المقابل، قالت فرنسا: “نأسف لقرار السلطات التركية تحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد”.

وأعلن رئيس الوزراء اليوناني أن بلاده “تدين بأشدّ العبارات” ما أسماه “تحويل” آيا صوفيا إلى مسجد، محذّرا من أن هذه الخطوة سترتدّ سلبا على العلاقات بين أثينا وأنقرة.

وكانت الولايات المتحدة عبرت عن “خيبة أملها” من قرار أنقرة “تحويل” آيا صوفيا إلى مسجد، مطالبة السلطات التركية بأن تكون زيارة هذا المعلم التاريخي متاحة أمام الجميع على قدم المساواة.