فوائد البرقوق في علاج مشاكل الهضم والامساك

تتعدد نعم الله تعالى على البشر، ومن هذه النعم، الفواكه بمختلف الوانها وفوائدها الرائعة، واليوم نتحدث عن فاكهة البرقوق أحد الفواكه ذات الألوان المتعددة والفوائد الضخمة، فيعد البرقوق كنز من الفوائد الصحية. والبرقوق هو أحد أفراد فصيلة الخوخ والمشمش والنكتارين. وتتعدد فوائد البرقوق لعلاج عسر الهضم ونزلات البرد والتخلص من الأرق.

كما يحمي البرقوق من الإصابة بالسرطان والسمنة ومرض السكري. وتعد الصين هي أكبر منتج للبرقوق في العالم وتليها الهند ثم صربيا ورومانيا وتشيلي وتركيا وإيران والبوسنة. وهنا سنتعرف على القيمة الغذائية للبرقوق وفوائد البرقوق واضراره.

فوائد العنب المذهلة في علاج الامساك وضعف الذاكرة والسرطان

فوائد البرقوق للقلب

استهلاك البرقوق يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين. وتشمل فوائد البرقوق للقلب؛ خفض مستوى الكولسترول وخفض ضغط الدم لوجود البوتاسيوم (اغذية مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع). وكذلك مضادات الأكسدة تساعد في تقليل أكسدة الكولسترول.

فوائد البرقوق لتحسين عملية الهضم وعلاج الامساك

أحد أبرز وأهم فوائد البرقوق، هو تحسين عملية الهضم بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الالياف إلى جانب السوربيتول والإيزاتين؛ وهي عناصر تساعد جميعها في تنظيم عملية الهضم. ووجدت دراسة حديثة أن البرقوق والقراصيا لهما فوائد كبيرة في علاج اضطرابات الهضم مثل الامساك. وتقوم مركبات السوربيتول والإيزاتين بدور ملين لتشجيع افراز السوائل في المعدة ومن ثم التخلص من الفضلات بكفاءة أعلى.

بالفيديو.. اشهر سياسي الماني معادي للاسلام يشهر اسلامه

فوائد البرقوق لتحسين مستوى الكولسترول

يساعد البرقوق في تحسين مستوى الكولسترول الجيد وخفض الكولسترول السيء، حيث يحتوي البرقوق على الألياف الغذائية الذائبة التي وجد أن لها دوراً هاماً في منع امتصاص الكولسترول في المعدة.

البرقوق
البرقوق

فوائد البرقوق لتخسيس الجسم

وجد أن البرقوق يساعد في الحفاظ على وزن الجسم؛ فيحتوي البرقوق على كمية جيدة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. كما أن أحد فوائد البرقوق للتخسيس هو امداد الجسم بالطاقة التي تبقيه في غير حاجة إلى الطعام لفترة من الوقت.

العلم الحديث يكتشف سر قول الرسول الكريم بعد شرب اللبن: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه

فوائد البرقوق لتعزيز مناعة الجسم

البرقوق له فوائد صحية في تعزيز مناعة الجسم عن طريق الدفاع عنه ضد الهجمات الجرثومية بفضل محتواه العالي من فيتامين ج. ووجدت دراسة حديثة أن البرقوق يعزز انتاج حمض النيتريك في الجسم الذي يساعد على الحماية من العديد من الأمراض.

فوائد البرقوق للوقاية من السرطان

أحد أهم فوائد البرقوق؛ الوقاية من السرطان. حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على البرقوق احتواءه على مركب الإيبيكاتشين وهو مضاد للأكسدة يساعد في تثبيط نمو خلايا السرطان. كما أن البرقوق غني بالعديد من مضادات الأكسدة الأخرى مثل حمض الكلوروجينك؛ هذا إلى جانب الأنثوسيانين في البرقوق الأحمر والأسود.

اسرع طريقة لصيانة التكييف بنفسك في المنزل

فوائد البرقوق للحفاظ على مستوى السكر

وجد أن البرقوق له دور كبير في تحسين مستوى الجلوكوز في الدم والدهون الثلاثية. كما وجد أن البرقوق يساعد على الوقاية من مرض السكري حيث تقوم الفلافونويدات في تحسين كفاءة امتصاص الانسولين في الجسم.

فوائد البرقوق للحفاظ على صحة البشرة

البرقوق غني جداً بفيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة. ومن فوائد البرقوق للبشرة؛ المساعدة في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر أعراض الشيخوخة.

دعاء للاب الميت.. اسعد والدك وهو في قبره

فوائد البرقوق للوقاية من الارق وتحسين صحة الأعصاب

الاستهلاك المنتظم للبرقوق يمكن أن يساعد في خفض معدلات الأرق. ووجدت الدراسات أن البرقوق له خصائص مهدئة متمثلة في وجود حمض الكلوروجينك الذي يقي من الاجهاد التأكسدي. كما يساعد البرقوق متمثلاً في فيتامين ب في تحسين نقل الإشارات العصبية التي تعزز وظائف الجهاز العصبي. ويساعد حمض التربتوفان الأميني في البرقوق على افراز هرمون السيروتونين الذي له دور كبير في تحسين النوم وارتخاء الأعصاب.

فوائد البرقوق لصحة الحامل والجنين

البرقوق مفيد جداً لصحة الحامل؛ حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وتساعد المركبات الموجودة في البرقوق على تشجيع نمو العظام والأنسجة للجنين والأم. وتساعد الألياف في البرقوق على تحسين الهضم والوقاية من الامساك الذي يصاحب الحمل غالبا.

شاهد ايضا

بالفيديو.. بائعة مصرية تصرخ: السيسي قال تحيا مصر وخربت مصر

كيف تجعل العام كله رمضان في خطوات سهلة جدا