غيرّ مزاجك في دقائق

السعادة مفهوم معقد و لا يستطيع شخص ان يوصف هذا الاحساس بشكل سليم، فهو احساس مختلف من شخص الي اخر و ما يسعد شخص قد لا يسعد الاخر و هكذا، لكن هناك دراسة اثبتت ان مساعدة الاخرين يجلب السعادةو الراحة النفسية، و يمكن لاي انسان تغير حالتة النفسية في وقت بسيط من حالة نفسية سيئة الي حالة هادئة و ذو  حالة مزاجية عالية، قبل اي محاولات قم وتوضأ وصلي ما تستطيع صلاته فهذه بداية الطريق لحالة نفسية رائعة ثم اكمل باقي الخطوات التالية لتكون في افضل حال:
1. ارفع مستوى الطاقة والنشاط
إذا كنت تتحدث على الهاتف، قف وابدأ بالمشي, استعمل السلالم بدلا من المصعد, زد نسبة النشاط والحماس في كلامك, تمشّ لمدّة 10 دقائق كل ساعة, فمن شأن النشاط والحركة أن يحفزا الجسم على إطلاق هرمونات السعادة التي تسرع من جريان الدم في الجسم وتبعث الإرتياح.
2. تمشّ في الخارج
كشفت دراسة حديثة أن الضوء يحفّز المواد الكيمياوية في الدماغ التي تحسن المزاج, لذا يتنصح بالتعرض للشمّس كمحفّز طبيعي خلال الصباح من خلال ممسارة المشي في الحديقة لمدّة 15 دقيقة.
3. كن البادئ بإلقاء التحيّة على الآخرين
فإن التصرّف بطريقة لبقة مع الآخرين يزيد من مشاعر السعادة والرضى الداخلي، كما يمكنك إرسال بريداً إلكترونياً إلى أصدقائك أو زيارتهم، فالأصدقاء يجلبون السعادة.
4. خلّص نفسك من المهام الملّحة
تخلّص من المواعيد التي تقلقك مثل زيارة طبيب الأسنان أو القيام بامتحان ما بسرعة, ولا تؤجل المواعيد والمشاريع التي تسبب لك التوتر فالتخلص منها سيقلل من مستويات التوتر والإجهاد ويعيد لك السعادة.
5. إخلق جوّ أكثر هدوءاً
فالهدوء الخارجي يبعث الطمأنينة والسلام الداخلي، فإبمكانك تخصيص وقت معيّن بعيداً عن الضوضاء لإنجاز بعض المهام الموكلة إليّك.
6. قم بعمل جيّد
قم بخدمة طلبها منك أحد أصدقائك، خذ دقيقة من وقتك للتفكير في الآخرين هل نسيت أن تهنئ شخصاً ما بعيد ميلاده، هل تبرعت بثيابك القديمة أم لا زالت مرمية في صندوق السيارة؟ من شأن هذه الأشياء أن تجلب لك الفرح.
7. أنقذ حياة شخص ما
الأعمال الخيرية ذات مفعول سحري على النفوس المتعبة، لذا استثمر مالك في دعم شخص محتاج أو يتيم, فهذا يزيد من نسبة سعادتك.
8. تصرّف بسعادة
حتى إذا لم تكن تشعر بالسعادة، حاول أن تكون سعيداً، فوفقاً لإحدى الدراسات يمكنك السيطرة على مزاجك بان تقوم بمشاهدة فيديو مضحك، قراءة نكت طريفة أو حتى التحدث مع صديق معروف بحسه الكوميدي.
9. تعلم شيئا جديداً
فكّر بموضوع تتمنى لو كنت تتقنه، مثل لغة جديدة، قم بشراء كتاب أو تصفّح الإنترنت للتعرف المزيد عنه، فهذا يُشعر بالسعادة والإكتفاء الذاتي.
يعتقد البعض أن محاولة الوصول إلى السعادة هدف أناني، ولكن في الحقيقة، الأشخاص الأكثر سعادة هم الذين يتمتعون بحياة اجتماعية جيدة وصحة وانتاجية ومن خلال العمل ومحاولة السيطرة على المزاج وعدم الاستسلام للكآبة والشعور السيء، بالإمكان الوصول إلى السعادة.