احذر هذه الامور في رمضان

اخبار ليل ونهار. احذر هذه الامور في رمضان

فرض الله تعالى صيام شهر رمضان المبارك وإذا كان المشرع هو الله سبحانه وتعالى فيجب الإذعان الكامل من المخلوقات للخالق سبحانه وتعالى لأنه يعلم ما ينفع الإنسان فأوجبه عليه وما يضره فحرمه عليه.

يقول الله تعالى: (ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).

إذن فالحكمة من الصيام واضحة المعالم ألا وهي الرقي بالإنسان من عالم الحيوان والشهوات إلى عالم الإنسانية والشفافية والأنوار.. كيف ذلك؟ فالإنسان حينما يصوم فمتروك له حرية الطاعة وحرية المعصية وأمامه كل المغريات مما هو مباح ثم ينوي الصوم فيحرم عليه كل هذه المباحات وبذلك ينتصر على المادة وعلى الهوى وعلى الشيطان.

مظاهر سيئة في رمضان

تضييع الاوقات في القنوات الفضائية

تمتلىء القنوات الفضائية بكمية مهولة من البرامج والأفلام والمسلسلات بشكل يوحي أن المسلمين شغلهم الشاغل هو متابعة هذه المواد التي تعتبر مضيعة لأغلى وقت في السنة كلها ونقول للمسئولين عن هذه القنوات أنتم تحملون أوزار كل من يشاهد ما تعرضونه ويكفى قول الله تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون).

كثرة النوم

من الأمور السيئة فى رمضان كثرة النوم في نهار رمضان بغرض خبيث وهو إعدام الشعور بالجوع والعطش ونقول لهم ان الثواب على قدر المشقة ولكل مجتهد نصيب.

الاسراف

من المظاهر السيئة في رمضان هي الإسراف الزائد عن الحاجة في الإستهلاك بكل أنواعه وخاصة الإسراف في الطعام والشراب.

فإستهلاك الأسرة في رمضان يتجاوز حدودها كثيرا مع أن المفروض أن الصيام يوفر كثيرا من الطعام، ولكن يفوق الإستهلاك العادي في غير رمضان، ويدخل الإستهلاك أشياء لا تعرف إلا في رمضان وكأنها لا تتناول إلا في رمضان، ورمضان بريء من هذا الإتهام، فشهر رمضان شهر الصيام، شهر الصبر، شهر الزهد، شهر العبادة، يجب أن يتحول الإسراف والتبذير المادي ويوجه إلى العبادة والإسراف الروحي في قراءة القرآن وذكر الله والصلاة .. وبذلك نرضي الله تعالى ونعطي لشهر الصيام خصوصيته وحقه حتى يصدق فينا قول العلي الكبير: (لعلكم تتقون).

الجلوس على المقاهي

من المحزن حقا في ليل رمضان وجود أعداد من الشاردين على المقاهي وفي الشوارع والطرقات في نفس وقت صلاة العشاء والتراويح فيجب على المسئولين إغلاق هذه المقاهي في أوقات الصلاة وتوقيع غرامة فورية كبيرة مع غلق المقهى لمدة معينة للمخالفين.

الافطار على السجائر

هناك من يبدأ إفطاره بتدخين السجائر.. سبحانك يا الله.. لقد صام النهار عن الحلال وبدأ إفطاره بالحرام أي صوم هذا ؟.

الافطار في نهار رمضان

إن هناك بعض أصحاب الديانات الأخرى يمسكون عن المفطرات إحتراما لشعائر المسلمين ولكن هناك بعض المسلمين أو يتسمون بالمسلمين يتناولون المفطرات والدخان نهارا جهارا فلو كان هناك جزاء صارم لما استطاع أمثال هؤلاء إنتهاك حرمة شهر رمضان لذلك يجب أن تكون هناك جزاءات رادعة لمن تسول له نفسه إنتهاك حرمات الله سبحانه وتعالى.

رمضان, مسلسلات رمضان, التدخين, صيام رمضان, الافطار في رمضان, الاسراف, التبذير, النوم في رمضان, مفطرات, الجماع في رمضان