احرقوا غزة فاحترقت اجمل ولاية امريكية

ماذا يحدث في الولايات المتحدة الامريكية، وتحديدا في ولاية كاليفورنيا، وما سبب صدمة الرئيس الامريكي جو بايدن والمشاهير والاثرياء الامريكيين مما يحدث هناك، وماسبب فرار مشاهير هوليوود والاثرياء من أغنى أحياء مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا، وكيف تحولت اشهر منطقة لصناعة الخمور في كاليفورنيا الى حطام يشبه ساحة الحروب كما يقول حاكم الولاية.

كما لو كانت مشاهد نهاية العالم، حيث احترق كل شيء على الارض، تفحمت الاشجار والنباتات، واحترقت السيارات واصبحت اكوام من الحديد، واحترقت المنازل والبيوت في لمح البصر، وتحولت السماء الى غطاء كثيف من الدخان الخانق.

مع أن الغرب الأمريكي شهد في السنتين الأخيرتين موسم شتاء ماطرا، إلا انه يعاني من الجفاف منذ حوالى عشرين عاما. ويتوقع أن يكون صيف العام 2024 حارا وجافا جدا. وللمفارقة أدت الأمطار الكثيرة التي هطلت إلى نمو النبات الذي ما أن ييبس يستحيل وقودا للنيران.

ويفيد علماء المناخ أن موجات الحرّ المتكررة إنما هي مؤشر إلى الاحترار المرتبط بالتغير المناخي. أما العام الماضي فكان أكثر السنوات حرّا على المستوى العالمي، فيما توقعت الوكالة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) بنسبة 50 % أن يحطم العام الحالي هذا المستوى القياسي.

ويكافح نحو 400 رجل إطفاء مزودين بسبعين شاحنة إطفاء وجرافتين الحريق الذي لم يتم احتواؤه سوى بنسبة 2 بالمئة وفقا لإدارة الإطفاء في كاليفورنيا. ويحتدم الحريق جنوبي جورمان في كاليفورنيا على بعد نحو 96.5 كيلومتر شمال غرب لوس انجليس.

تم إجلاء آلاف الأشخاص في منطقة شمال كاليفورنيا التي تعرّضت في اليومين الأخيرين إلى حرائق هائلة نتيجة موجة حرّ شديدة بحسب ما أفاد خبراء المناخ. علماً أنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها المنطقة حرائق ضخمة، إذ تنتشر النيران في منطقة تبعد عشرات الكيلومترات فقط عن بلدة بارادايس Paradise التي شهدت في 2018 حريقاً أسفر عن مقتل 85 شخصاً وأصبح مذّاك أكثر الحرائق حصدا للأرواح في تاريخ الولاية. ويستعر هذا الحريق الضخم فيما تضرب موجة حرّ المنطقة مع حرارة قد تصل إلى 46 درجة مئوية في الأيام المقبلة على امتداد عطلة نهاية الأسبوع الطويلة لمناسبة العيد الوطني الأمريكي.

ونقلت رويترز عن إدارة الإطفاء إن الجهود المبذولة لاحتواء حرائق الغابات تعرقلها درجات الحرارة المرتفعة وانخفاض الرطوبة والرياح القوية، ومن المتوقع أن تستمر حتى الساعات المقبلة.

وتعمل طائرات رش المياه على وقف اتساع رقعة الحريق، بينما يتخذ رجال الإطفاء جميع الإجراءات اللازمة في محاولة للسيطرة على الحريق بشكل أكبر.

احرقوا غزة فاحترقت اجمل ولاية امريكية

وأتلفت الحرائق المشتعلة ما يقارب 90 ألف هكتار من المساحات الخضراء، بالاضافة الى احتراق مزارع العنب التي تستخدم في صناعة اغلى انواع الخمور الامريكية.

إزاء هذه الأوضاع الكارثية، اضطر حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم إلى إعلان حالة الطوارئ فيما أُدرِج أكثر من 25 ألف شخص على لائحة الإخلاء.

في هذا الوقت، يكافح عناصر الإطفاء النيران لحماية المنازل المحاطة بأشجار مشتعلة مع استخدام مروحيات وطائرات أيضا. وعلى مسافة قريبة يظهر ركام أبنية التهمها الحريق.

ومن الغريب والعجيب حقا، ان هذه النيران المشتعلة، فشلت جميع طرق الاطفاء في اخمادها حتى الان، بالرغم من محاولات الطائرات اطفاء الحرائق، حيث ساهم في اشتعال واستمرار الحرائق حتى الان، ارتفاع درجات حرارة الطقس مع معدلات رطوبة منخفضة للغاية، وكأن جميع الامور قد اتفقت على استمرار اشتعال الحرائق.

وأتت النيران على 1400 هكتار من المراعي والغابات قرب أوروفيل حيث طلبت السلطات من أكثر من 10 آلاف شخص إخلاء المنطقة فيما يستعد غرب الولايات المتحدة لموجة قيظ طويلة وشديدة.

يواجه نحو 1400 عنصر إطفاء يكافحون الحرائق بمساندة طائرات ومروحيات ظروفا صعبة للغاية على ما أفاد مسؤول في فريق الإطفاء في المنطقة غاريت سجولوند موضحاً أن “الشجيرات جافة، وأيّ هبوب للرياح سيُذكي النار بسرعة كبيرة”.

وأوضح حاكم الولاية أنه يتم استخدام كافة الأدوات المتاحة لمكافحة الحرائق بالتعاون مع الشركاء المحليين والفدراليين لدعم الأشخاص المتضررين. وأضاف ” فيما ندخل أكثر الأشهر صعوبة في موسم حرائق الغابات، أصبحت الولاية أكثر استعدادا من أي وقت مضى لحماية السكان المعرّضين أكثر من غيرهم بفضل أدوات جديدة وتكنولوجيات وموارد جديدة”.