التين الشوكي حل لمشكلة السمنة و زيادة الوزن

ان التين الشوكي جوهرة تحتوي على كمية من الفيتامينات والأملاح المعدنية، والألياف والبروتينات والسكريات الطبيعية التي لا تتسبب في زيادة الوزن. كما أقسم به الله فى القرآن الكريم دليلا على قدسيتهه وأهميته الغذائية والعلاجية للإنسان فقال تعالى «والتين والزيتون وطور سنين».
وعن الفوائد الغذائية والعلاجية للتين الشوكى يحدثنا الدكتور محمد فوزي رمضان حسانين الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق قائلا..
تحتوى ثمرة التين الشوكي على فيتامين أ Vitamin A، الضروري لصحة خلايا الجسم، ومنها خلايا العيون والجلد والشعر، كما يقي من سرطان الثدي وتحتوي ثمرة التين الشوكي على فيتامين ج Vitamin C، الذي يساعد في بناء كريات الدم الحمراء، كما يساعد على نمو الأطفال ويزيد من شهيتهم للطعام، كما أنه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم. كما أنه غني بالأحماض والأملاح المعدنية خاصة الفسفور والكالسيوم، ومفيد لتنشيط جدار المعدة والأمعاء، كما تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وبالتالي فهي من أفضل وسائل وقاية وعلاج حالات عسر الهضم والإمساك، والدوسنتاريا والإسهال. ثمار التين الشوكى الناضجة تحتوى ايضا على كميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض الليمون ، وحمض التفاح ، وحمض أوكزاليك .. وبذلك تعتبر ثمار التين الشوكى مغذية جدا، وفى نفس الوقت تكاليف الحصول عليها رخيصة جدا لا يمكن أن تتناسب أو تقترب من فوائدها المتعددة .
كما تساعد ثمار التين الشوكي على هضم المواد الدهنية التي تحتوي عليها الوجبات الدسمة لذا ينصح خبراء التغذية بتناول هذه الثمار لهذا الغرض بعد تناول وجبة الغداء، بل أنه يعد وجبة غذائية متكاملة تساعدنا في إنقاص الوزن باتباع حميات غذائية سهلة وبسيطة، حيث تساعد على الشعور بالشبع، وبذلك يضطر الجسم إلى استهلاك مخزون الشحم تحت الجلد فيساعد على تقليل الوزن تدريجيا خاصة مع استبدال الحلويات والسكريات المتسببة في زيادة الوزن.
أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير• ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30 سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم• وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12 ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم. كشفت الأبحاث العلمية ان التين الشوكي يساعد علي خفض مستوي السكر بنسبة 20% وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.  ان التين الشوكي يرفع المناعة كما يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنشط حركة الأمعاء ويقلل من امتصاص الدهون والسكر بعد الوجبات ويعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع ويحمي من السكتات الدماغية و الشوكي غني بالنحاس الهام لحرق الجلوكوز لانتاج الطاقة وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين ومرونة الجلد والأوعية الدموية وانتاج هرمونات الغدة الدرقي.
لهذا نصح أطباء العرب القدامى المرضى من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، حيث ان ثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. بالاضافة إلى احساس الفرد بامتلاء المعدة وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه.  كذلك استعمل العرب قديما ورق (ألواح) التين الشوكى في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكى.
واتضح علميا أن للبذور الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكى لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن
مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم، وبناء على ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكى أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ، يمكن تناول التين الشوكى صباحا على الريق . كما تبين من الدراسات الطبية الحديثة أن لتناول ثمار التين الشوكى تأثيرات ايجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات، والدوسنتاريا والإسهال .

واثبتت المشاهدات الطبية أن ثمار التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة، بالاضافة لقدرتها علي القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.
للبذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم، وبناء علي ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ،
لهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة وتتنوع احجامه من كبيرة ومتوسطة واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”أ” ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال· ويقول د· سليم أمام مدير الطب الوقائي، أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير· ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b · وحسب ذات الدكتور، فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم· وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم
*سهل الامتصاص ومولد للطاقة ويفيد في علاج الامساك المزمن وخاصة عند المسنين.
*شراب التين مدر للبن الام .
*يحتوي التين الشوكي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وايقاف النزيف.
*يفيد في علاج الدمامل والقروح والجروح.
*مقو عام للرياضيين والحوامل والمراهقين.