ما هو الكورتيزون واستخدامه والأعراض الجانبية له

وكالة أخبار ليل ونهار – ربما تخاف منه الكثير من الأمهات لمجرد سماع اسمه إنها دواء الكورتيزون، حينما يقرر الطبيب وصفه لطفلها، أو حتى لها، تظل تناقشه وتحاوره حتى يغير قراره، لكن هل تعلمى أن الكورتيزون مفيد لعلاج أمراض عديدة، ويجب الخوف من الاستخدام الخاطئ له وليس استخدامه بشكل عام.

• ما هو الكورتيزون؟
هو هرمون «الكورتيكوستيرويد»، وهو يعمل على تقليل استجابة الجسم الدفاعية الطبيعية، فيقلل من أعراض التورم والالتهابات ورد فعل الجسم التحسسى.

• ما هى استخدامات الكورتيزون؟
يستخدم الكورتيزون لعلاج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل واضطرابات الجهاز المناعى والدم والهرمونات وأمراض الحساسية، وعلاج بعض حالات الجلدية والرمد ومشاكل التنفس، وبعض أنواع السرطانات.

• ما هى الأعراض الجانبية للكورتيزون؟
الكورتيزون له أشكال صيدلية مختلفة، مثل الشراب والأقراص والكريمات والحقن والبخاخ وغيرها، وسنتكلم الآن عن الأشكال الصيدلية التى تؤخذ عن طريق الفم، فالكورتيزون الذى يؤخذ عن طريق الفم لمدة طويلة، يمكن أن يسبب اضطرابات فى المعدة، صداع، دوخة، تغيرات بالدورة الشهرية، كتأخرها أو عدم انتظامها، اضطرابات بالنوم، زيادة الشهية، ربما زيادة الوزن، والكثير من الناس عند استخدام الكورتيزون لا يعانون من أى آثار جانبية خطيرة.
عليكِ الاتصال بالطبيب على الفور إذا حدثت بعض هذه الآثار الجانبية الخطيرة، والتى تكاد تكون نادرة، و منها آلام بالمفاصل أو بالعظام، تلون البراز باللون الأسود، سهولة النزف، سرعة وعدم انتظام ضربات القلب، زيادة العطش والتبول، الشعور بالاكتئاب، آلام بالعضلات، استمرار زيادة الوزن، انتفاخ الوجه، التئام الجروح ببطء، علامات العدوى مثل الحمى والتهاب الحلق المستمر، آلام بالمعدة، تورم القدمين، مشاكل بالتنفس، نمو الشعر الزائد، مشاكل بالرؤية، قيء يشبه القهوة، الضعف العام.

• ما هى الاحتياطات اللازمة عند استخدام الكورتيزون لفترة طويلة؟
1 – لا تستخدمى أدوية الكورتيزون من تلقاء نفسك، لكن عليكِ الرجوع للطبيب أولا.
2 – إذا كنتِ تعانين من حساسية الكورتيزون أو من أى حساسية أخرى فعليكِ بإخبار الطبيب لوصف العلاج المناسب.
3 – إذا كنتِ تعانين من عدوى فطرية، اخبرى طبيبك لوصف شىء آخر لكِ، لأنه لا ينبغى استخدامه فى هذه الحالة.
4 – قبل أن يصف لكِ الطبيب الكورتيزون كعلاج، فعليكِ باخباره بتاريخك المرضى، خاصة إذا كنتِ تعانين من إحدى هذه الأمراض: مشاكل بسيولة الدم، أو تاريخ جلطات بالدم، هشاشة العظام، مرض السكرى، مرض بالعين، مشاكل بالقلب، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، مشاكل بالكبد مثل تليف الكبد، مرض نفسى مثل الاكتئاب، نقص لبعض المعادن بالدم، مشاكل بالمعدة والامعاء مثل القرحة أو التهاب القولون التقرحى، مشاكل بالغدة الدرقية.
5 – أثناء استخدام الكورتيزون إذا حدثت لكِ عدوى، فربما يخفى الكورتيزون أعراضها، لذا إذا شعرت بالتهاب بالحلق مستمر أو حمى أو آلام بالتبول فعليكِ بالرجوع للطبيب.
6 – تجنبى أخذ أى تطعيمات أثناء استخدام الكورتيزون إلا تحت إشراف طبيبك المعالج، لتجنب العدوى من هذه التطعيمات.
7 – أثناء العلاج بالكورتيزون، تجنبى الاتصال بشخص مصاب بالجديرى المائى أو بالحصبة إذا لم تكونى تعرضتى لهما من قبل.
8 – إذا كنتِ مريضة بمرض السكرى، فلابد من إخبار الطبيب لأن الكورتيزون ربما يجعل من الصعب السيطرة على مستوى السكر بالدم.
9 – الكورتيزون يمكن أن يسبب تباطؤ نمو طفلك إذا استخدمه لفترة طويلة، لذا عليكِ متابعة طول ومعدل نمو طفلك بانتظام مع طبيبه.
10 – أثناء الحمل والرضاعة ينبغى الرجوع للطبيب أولا قبل استخدام الكورتيزون.
11 – عند عمل التحاليل الطبية، فلابد من إخبار الطبيب من أنكِ تتناولين هذا الدواء، لأنه ربما يسبب نتائج خاطئة للتحاليل.
12 – عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة، ينبغى عليكِ تناوله فى مواعيده بدقة للحصول على أفضل النتائج.
13 – عند استخدام الكورتيزون.. ينبغى عليكِ عدم إيقاف استخدامه من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بالتحسن، لكن عليكِ الرجوع للطبيب أولا، حيث أن بعض الحالات تسوء عند الإيقاف المفاجئ لهذا الدواء، وبعض الحالات تستدعى إيقاف هذا الدواء تدريجيا.