طريقة ضبط المرايا الجانبية للسيارة

طريقة ضبط المرايا الجانبية للسيارة – الكثير منا تقابله عادة مشكلة في ضبط المرآة الجانبية للسيارة مما تخلق نقط عمياء وهى تلك النقاط التي لا نستطيع رؤيتها من خلال مرآة السيارة الثلاث ( الأمامية – اليمين – اليسار ) مما تجعل السائق تفاجئ بسيارات تأتى من الخلف دون أن يراها وذلك يتسبب في العديد من حوادث الطريق ولتجنب ذلك كله فهيا نتعرف على أفضل طريقة لضبط مرآة السيارة، والذي ينطبق على جميع أنواع السيارات، حيث يعد الضبط الصحيح للمرايا الجانبية أحد العوامل المهمة لسلامة القيادة.

وعن كيفية الضبط الصحيح للمرايا الجانبية، أوضحت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة أنه يتم في البداية ضبط المرآة جهة السائق يدويا أو بواسطة مفتاح الضبط الإلكتروني باليد اليسرى بحيث يظهر الأفق الخلفي في منتصف المرآة تقريبا.

الفرق بين النيتروجين والهواء لإطارات السيارة

ويتم الضبط الرأسي للمرآة بحيث يتم التعرف على السيارة بالحافة الداخلية للمرآة فقط؛ حيث ينبغي أن توفر المرآة أكبر مجال رؤية ممكن للسيارات القادمة من الخلف. أما المرآة، التي يتم تحريكها إلى الخارج بشكل كبير، فتقلل مما يعرف بالزاوية الميتة.

ويلزم التعرف على سيارتك من خلال المرآة، وذلك لرؤية محيط السيارة جيدا لدى عمليتي صف السيارة للانتظار والخروج من موضع الصف.

أما المرآة الجانبية اليمنى فينبغي أن تكون في وضعية تسمح برؤية الطريق في الجزء السفلي والسيارات والأشجار والسماء في الجزء العلوي. ومن المفيد هنا أيضا رؤية جزء من السيارة بشكل دائم من أجل إجراء المناورات.

طريقة ضبط المرايا الجانبية للسيارة بالتفصيل:

أولا : ضبط المرآة الأمامية Car mirror

المرآة الأمامية للسيارة هي التي تمكن السائق من رؤية الطريق خلف السيارة فهي تحمل أهمية كبيرة لا تقل عن المرآة الجانبية للسيارة ، لذلك سعت الكثير من شركات السيارات بوضع بدلا من المرآة كاميرا في مؤخرة السيارة لكي تراقب الطريق الخلفي وتظهر الصورة في شاشة صغيرة أمام السائق ، لكي تكون المرآة الأمامية في الوضعية المثلى لابد من أن ترى من خلاها الزجاج الخلفي للسيارة بالكامل ولا ننصح بوضع أي شيء يحجب الرؤية على الزجاج الخلفي للسيارة ذلك لتفادى تصادم السيارات.

صورة ذات صلة

ثانيا ضبط المرآة التي على يسار السائق Car mirror

مرآة اليسار هي التي تقع بجوار السائق مباشرة في السيارة التي تكون عجلة القيادة فيها على اليسار ، تكمن أهمية المرآة التي على اليسار في أنها تكشف للسائق السيارات التي تحاول أن تمر من خلاله ، وذلك لان السائق ملتزم بان يسير على يمين الطريق ، فالمرآة التي على اليسار تعد الأهم من بين الثلاث مرآة ، ولكي تحصل على الرؤية المثلى من خلال المرآة يجب عمل الآتي ، لضبط مرآة اليسار يتم الجلوس في وضع القيادة ومن ثم الميل بالرأس نحو نافذة اليسار إلى أن تلمس الرأس نافذة اليسار. من هذه الوضعية قم بتعديل وضع مرآة اليسار حتى ترى الركن الخلفي من السيارة ، وعند العودة إلى وضعية القيادة سوف ترى في المرآة جميع الطريق الملاصق للسيارة مباشرة .

ثالثا : ضبط المرآة التي على يمين السائق Car mirror

لابد من ضبط المرآة التي على اليمين لكي تكتمل الصورة للسائق عند السير في منتصف الطريق ، وذلك لكي يتفادى جميع فرص التصادم ويقلل من حوادث الطريق , ولكي يتم ضبط المرآة التي على اليمين فلا بد من إتباع الأتي ، لضبط المرآة الجانبية التي على اليمين يتم الجلوس في وضع القيادة ومن ثم الميل بالرأس نحو النافذة التي على اليمين إلى أن تلمس الرأس النافذة . من هذه الوضعية قم بتعديل وضع المرآة التي على اليمين حتى ترى الركن الخلفي من السيارة ، عند الرجوع إلى وضعية القيادة سوف ترى في المرآة كل الطريق الملاصقة للسيارة من ناحية اليمين .

رابعا : أهمية ضبط مرآة السيارة Car mirror

عند ضبط مرآة السيارة الثلاثة يمكنك من خلال ذلك مراقبة الطريق وكأنك خارج السيارة وتستطيع أن تتفادى التصادم وحوادث الطريق ، لا تحتاج إلى الميل برأسك يمين أو شمال لتتمكن من رؤية الطريق ، القضاء على النقط العمياء ( التي لا تراها المرآة ) ، وعند ضبط المرايا على هذه الوضعية الجديدة وحين مرور سيارة من الخلف سوف ترى السيارة المارة من خلال المرآة الخلفية، (يجب الاعتماد على المرآة الخلفية أولاً لمراقبة الطريق) وعند متابعتها ستجد أن أنوار السيارة بدأت تنحسر إلى الجانب الأيسر من المرآة الخلفية وبمجرد خروجها من إطار المرآة الخلفية سوف تظهر في مرآة اليسار الجانبية وبهذه الطريقة سوف تلاحظها باستمرار وتكون قد تغلبت على المساحة العمياء. والطريقة نفسها بالنسبة للجهة اليمنى