نصيحة من المانيا: تناول السبانخ يوميا لهذه الاسباب

اخبار ليل ونهار. نصيحة من المانيا: تناول السبانخ يوميا لهذه الاسباب. من ارخص الاغذية والخضروات، حيث يمكن شراء ربطة سبانخ باقل من سعر كوب الشاي!، الا ان فوائها الرائعة تجعلنا نفكر في ان يكون للسبانخ مكانة في طعامنا اليومي، من خلال اضافة السبانخ على السلطة او تناول بعض الورقات الخضراء منه اثناء الاكل.

حيث اكدت الرابطة الألمانية للتغذية إلى أن ‫السبانخ تعد واحدة من أكثر الخضراوات المفيدة للصحة، نظرا لأنها تحتوي ‫على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

وفيما يلي بعض الأسباب ‫التي تدعو لتناول السبانخ يوميا:

السبانخ نعمة كبيرة من الله عز وجل
السبانخ نعمة كبيرة من الله عز وجل

 

قوة الذاكرة والذهن

في نتائج دراسة جديدة ومثيرة، أشرف عليها باحثون من جامعة راش الأمريكية، حيث أشارت إلى أن تناول السبانخ والخضراوات الورقية خضراء اللون بانتظام وخاصة ً بالنسبة للأشخاص المحالين للتقاعد، يساهم فى الحفاظ على تمتعهم بذهن حاد.

وكشفت النتائج التى شملت 950 رجلاً وامرأة، أن تناول حصة غذائية أو حصتين من السبانخ بشكل يومى منتظم يساهم فى تأخير شيخوخة المخ بمعدل 11 عاما كاملة، أو يمكننا القول إن عاشقى السبانخ يتمتعون بمخ أصغر بمقدار 11 سنة.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن السبانخ تحتوى على عناصر غذائية رائعة للغاية تساهم فى التمتع بهذه الفوائد الوقائية، ومن أبرزها: فيتامين “ك” وحمض الفوليك وفيتامين “ب9″ وبعض المواد الملونة الطبيعية وتعرف باسم ” lutein”، وأيضاً مادة البيتا كاروتين ، التى تتمتع بخواص قوية مضادة للأكسدة .

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

وأذيعت هذه النتائج أيضاً خلال المؤتمر العلمى للبيولوجيا التجريبية، والذى عقد بمدينة بوسطن الأمريكية، مؤخرا، كما نشرت في صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

‫علاج فقر الدم والحفاظ على صحة العيون

‫على الرغم من المبالغة بعض الشيء في تقييم كمية الحديد في السبانخ، فإنها تمد الجسم بالفعل بكمية أكبر مقارنة بالخضراوات الأخرى، وعند تناول ‫السبانخ يوميا فإن الجسم سيحصل على كمية كبيرة بالفعل من الحديد، كما ‫أنها تمد الجسم ببعض العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ) للحفاظ على العينين والمغنيسيوم لتنظيم ضغط ‫الدم.

‫منح الجسم المزيد من القوة
‫يعمل البوتاسيوم الموجود في السبانخ على تقوية ‫العضلات، كما أن النترات تغذي خلايا العضلات وتجعلنا أقوى.

وزن صحي
السبانخ تحتوي على القليل من ‫السعرات الحرارية، وبالتالي فإنها من الخضراوات المثالية لإنقاص الوزن.

وقد أفادت مجلة “إيلي” الألمانية ‫بأن السبانخ تحتوي على مادة “‫ثايلاكويد” التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يزيد الشعور ‫بالشبع ويحد من نوبات الجوع الشديدة.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

‫وتستند المجلة المعنية بالصحة والجمال إلى نتائج دراسة حديثة أجرتها ‫جامعة لوند السويدية، حيث طُلب من 38 امرأة بدينة تناول مشروب “سموثي” (مخفوق الخضار أو الفواكه) ‫يحتوي على مادة “ثايلاكويد” في صباح كل يوم على مدار ثلاثة أشهر.

وتم ‫تقسيم المشتركات إلى مجموعتين: الأولى تناولت مشروباً يحتوي بالفعل على ‫مادة ” ثايلاكويد”، بينما تم إعطاء علاج وهمي للمجموعة الثانية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التي تناولت المشروب المحتوي بالفعل ‫على مادة “ثايلاكويد” نجحت في إنقاص وزنها أكثر من المجموعة الثانية، ‫وتمكنت في المجمل من اتباع نظام غذائي ولم تواجه نوبات جوع.

كما عززت دراسة سويدية نصائح الأمهات لأولادهن بتناول السبانخ، بعدما تبين أن فيها بالفعل مركبا يساهم في تحسين الصحة والحفاظ على جسم أكثر رشاقة ونحافة. إذ بينت أنها تحوي مركب “تيلاكوييد” الذي يبطئ الهضم ويجعل المرء يشعر بالشبع.

وقالت البروفيسور شارلوت إيرلانسون ألبرتسون، من جامعة لاند بالسويد، إن دراسة أجرتها مع زملاء لها بينت أن مركب “تيلاكوييد” الموجود بالسبانخ وغيره من الأوراق الخضراء يبطئ وتيرة هضم الطعام ويجعل المرء يشعر بالشبع فترة أطول.

وأشارت ألبرتسون وزملاؤها إلى أن هذا المركب يبطء هضم الدهون، مما يعني أن الأمعاء تجد وقتا كافيا للقيام بوظائفها، وما إن يدخل الطعام إلى الأمعاء حتى يتم إفراز هرمون الشبع الذي يتوجه إلى الدماغ ويخبر الشخص بأنه لا داعي لتناول طعام إضافي.

  ماذا تفعل عند الاصابة بالازمة القلبية في المنزل؟

واعتبر الباحثون أن الأمعاء غالبا ما تكون “عاطلة عن العمل” لأن الطعام قلما يصل إلى الأمعاء في الوقت المناسب لإطلاق هرمون الشبع.

ورأوا أنه إذا تم حقن المرء بمستخلص السبانخ صباحا، فسوف يشعر بالجوع بوتيرة أقل ولا يرغب بالإكثار من الطعام، مما يساهم في تمتعه بجسم رشيق ونحيف.

افضل طريقة لتناول السبانخ:

عند شراء السبانخ يفضل إختيار السبانخ ذات الأوراق الخضراء الداكنة اللون، مع عدم وجود علامات الاصفرار . لا تغسل السبانخ قبل تخزينها حتى لا تتلف . عند وضعها فى الثلاجة يفرغ الهواء من الكيس الحاوى لها، على ألا توضع فى الثلاجة أكثر من خمسة أيام . يجب تجنب تخزين السبانخ المطبوخة، ويُفَّضل أن تؤكل السبانخ نيئة مع السلاطة .

ويفضل عدم المغالاة فى تسخين السبانخ، فعملية الطبخ تعرض السبانخ لدرجات حرارة عالية مما يقلل من القيمة الغذائية لها . لو تم طبخ السبانخ يجب أن يكون على نار هادئة مع الاحتفاظ بماء الطبخ .

  • Post author:
  • Post published:10 فبراير,2019
  • Post last modified:10 فبراير,2019