مفاجأة في ميعاد شهر ذو الحجة ووقفة عرفات وعيد الاضحى

اخبار ليل ونهار. مفاجأة نادرة في ميعاد شهر ذو الحجة ووقفة عرفات وعيد الاضحى. ينتظر المسلمون في جميع انحاء العالم، معرفة مواعيد بداية شهر ذو الحجة وميعاد وقفة عرفات وعيد الاضحى المبارك، حيث ان الايام العشر الاوائل من ذي الحجة، هي افضل ايام العام على الاطلاق، وينتظرها المسلمون للاكثار من اداء الاعمال الصالحة، وخاصة الصيام والبر والاحسان وقراءة القرآن الكريم والصدقات، وغيرها من ابواب الخير الكثيرة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر -، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

مفاجأة نادرة في ميعاد شهر ذو الحجة ووقفة عرفات وعيد الاضحى
مفاجأة نادرة في ميعاد شهر ذو الحجة ووقفة عرفات وعيد الاضحى

 

وهي أفضل أيام الدنيا كما جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أفضل أيام الدنيا أيام العشر).

كما ان في هذه الايام يوم عرفة، وهو من افضل ايام العام على الاطلاق.

قال صلى الله عليه وسلم: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).

وقال صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

بعد كل هذا الفضل الكبير لهذه الايام المباركة، يجب علينا معرفة ميعاد بداية شهر ذي الحجة ووقفة عرفات:

أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن هلال شهر ذو الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران يوم الإثنين 29 من ذى القعدة 1441هـ الموافق 20/7/2020م.

وقال المعهد فى بيان له، إنه سيلاحظ إن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وفي مفاجأة غريبة ونادرة، يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس فى ذلك اليوم (يوم الرؤية) بالرغم من حدوث الاقتران بعد غروب الشمس فى معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية، وهذه من الحالات الغريبة والنادرة التى يتم دراستها وتحليلها في معاهد الفلك.

وبذلك يكون يوم الثلاثاء 21/7/2020م فلكيا هو المتمم لشهـر ذى القعدة 1441هـ، وتكون غرة شهر ذو الحجة 1441هـ يوم الأربعاء 22/7/2020م، وتكون وقفة عرفات لعام 1441هـ فلكيا يوم الخميس 30/7/2020م، ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1441هـ يوم الجمعـة 31/7/2020م.

ويشار الى أن هذه التوقيتات وفقا لما حدده معهد البحوث الفلكية، لكن تحديد وقفة عرفات وعيد الاضحى المبارك يكون وفقا لرؤية دار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

من جانبها، دعت المحكمة العليا في السعودية، إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الإثنين المقبل الموافق التاسع والعشرون من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441 هجرية.

طريقة اداء صلاة عيد الاضحى في البيت:

صلاة العيد واجبة عند الأحناف، وسنة مؤكدة عند المالكية والشافعية وفرض كفاية عند الحنابلة، ومن فاتته مع الإمام صلاها في بيته، وفي ظل انتشار وباء كورونا إن لم يُفتح مُصلى العيد فيصلي الإنسان بأسرته في بيته، وليس شرطا لها الخطبة ومن فعل كان خيرا له.

كما أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، وإذا صلى المسلم صلاة العيد منفردًا أو جماعة بأهله في بيته، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية، ووقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

لماذا نهتمّ بالعشر الأُول من ذي الحِجّة؟

لقـد خصَّ الله سبحانه وتعالى بعض الأمكنة والأزمنة بفضائل ومزايا، حيث ضاعف فيها الأجر والثواب، ومن هذه الأزمنة التي خصَّها الله بفضائل العشر الأول من ذي الحجة، فقد جعل الشرع الأعمال الصالحة فيها أفضل من الجهاد في سبيل الله، فعلى العبد أن يكثر فيها من الأعمـال الصّالحة، كالصّلاة والزّكاة والصوم والصدقة وغيرها؛ حتى ينال الأجر الكبير، والجزاء الوفير من الله العلي الكبير.

افضل الاعمال في ايام العشر:

التوبة والاستغفار: إعلان التوبة النصوح بين يدي الله تعالى في هذه الأيام: فإذا كانت التوبة مطلوبة في كل يوم وليلة؛ لا سيّما وأنّ الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيئ الليل، فإن التوبة مطلوبة بالأحْرَى في هذه الأيام الكريمات المبارَكات، فمما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب.

ومن اهم واعظم الاعمال في الايام العشر: الصلاة في مواعيدها، بر الوالدين، اخراج الزكاة والاكثار من الصدقات، الصيام، الاكثار من التكبير والتهليل والاستغفار، الاكثار من الدعاء، قضاء حوائج الناس، صلاة النوافل وقيام الليل.

ومن الاعمال الهامة ايضا، في ايام العشر من ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، الاكثار من التكبير في جميع الاوقات والاماكن، فيكبر في البيوت والشوارع والاسواق ونحو ذلك، بالاضافة الى التكبير بعد كل صلاة مفروضة، من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وأيام التشريق هي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى.

وهذه مجموعة اخرى من الأعمال الصالحة العامّة والخاصّة: قراءة القرآن الكريم وتعلمه – وصلة الأرحام والأقارب – وإفشاء السلام وإطعام الطعام – والإصلاح بين الناس – والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – وحفظ اللسان والفرج – والإحسان إلى الجيران – وإكرام الضيف – والإنفاق في سبيل الله – وإماطة الأذى عن الطريق – والنفقة على الاهل– وكفالة الأيتام – وزيارة المرضى – وقضاء حوائج الإخوان – والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم – وعدم إيذاء المسلمين – والرفق بالرعية – وصلة أصدقاء الوالدين – والدعاء للإخوان بظهر الغيب – وأداء الأمانات والوفاء بالعهد – وغض البصر عن محارم الله – وإسباغ الوضوء – والدعاء بين الآذان والإقامة – وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة – والذهاب إلى المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة – والمحافظة على السنن الراتبة – والحرص على صلاة العيد – وذكر الله عقب الصلوات – والحرص على الكسب الحلال – وإدخال السرور على المسلمين.

كما يُعَدُّ ذبح الأضاحي من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى في يوم العيد أو خلال أيام التشريق، عندما يذبح القُربان من الغنم أو البقر أو الإبل، ثم يأكل من أُضحيته ويُهدي ويتصدق، وفي ذلك كثيرٌ من معاني البذل والتضحية والفداء، والاقتداء بهدي النبُوّة المُبارَك.

اترك تعليقاً