مشاهد لاول مرة في الحج مع دعاء مبكي

اخبار ليل ونهار. مشاهد لاول مرة في الحج مع دعاء مبكي. يعتبر موسم الحج هذا العام، هو الاغرب خلال التاريخ الحديث، وذلك بسبب تفشي وباء كورونا في العالم.

وأظهرت الصور عشرات الحجاج يطوفون بالكعبة المشرفة في مشهد لم يحصل من قبل في التاريخ الحديث، إذ كان اليوم الأول من الحج يشهد مشاركة مئات آلاف في طواف القدوم.

مشاهد لاول مرة في الحج مع دعاء مبكي
مشاهد لاول مرة في الحج مع دعاء مبكي

 

وأدى الحجاج طواف القدوم مع الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي للوقاية من كورونا، إذ حددت السلطات مسارات للطواف، مع وضع علامات لضمان حفاظ ضيوف الرحمن على هذه المسافات.

وغابت عن طواف القدوم مشاهد التدافع من أجل الاقتراب من مقام إبراهيم الذي غلف بقماش أسود مطرّز بالذهب ومنع الحجاج من لمسه أو الاقتراب منه هذا العام.

وبينما بلغ عدد ضيوف الرحمن العام الماضي نحو 2.5 مليون حاج، فإن عددهم هذا العام لا يتجاوز ١٠ آلاف كلهم قدموا من داخل المملكة العربية السعودية، 70% منهم من المقيمين والبقية من المواطنين.

وخضع المشاركون في الحج هذا العام لقياس درجة الحرارة، واختبارات فيروس كورونا قبل الوصول إلى مكة في نهاية الأسبوع الماضي.

ويخضع الحجاج لحجر صحي قبل وبعد أداء المناسك مع إلزامهم بارتداء الكمامات الوقائية طوال فترة الحج.

وسجل عدد حالات الإصابة بالوباء في السعودية 270 ألف حالة، مع ارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 3000 حالة، مما يجعل السعودية واحدة من بؤر انتشار الوباء الفيروسي في الشرق الأوسط.

وأنهت البلاد حالة الإغلاق في عموم البلاد الشهر الماضي، إذ بدأت فرض قيود صارمة للحد من انتشار العدوى في مارس الماضي بما في ذلك فرض حظر تجول على مدار 24 ساعة في عدد من المدن.

والحج ركن من أركان الإسلام الخمسة وفريضة على كل مسلم تجب لمرة واحدة في حياته.

اترك تعليقاً