دعاء يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة واعمال يوم عرفة

نقدم لكم مجموعة من اهم الاسئلة حول يوم عرفة، اهم ايام العشر من ذي الحجة، افضل واعظم ايام الدنيا.

يوم عرفة من الأيام التي ينبغي للمسلم أن يعتني بالدعاء فيها فيدعو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبغيره، كما يكثر من التسبيح والتهليل والتكبير ونحوها من الأذكار، مع الإلحاح في السؤال والتضرع لله تعالى والاجتهاد في هذا اليوم العظيم.

ماهي افضل ايام العام كله؟
أفضل أيام الدنيا أيام العشر من شهر ذي الحجة، كما جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أفضل أيام الدنيا أيام العشر).

ماهو يوم التروية؟
يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، قبل يوم وقفة عرفات، وهو أحد أيام العشر الفاضلة، التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم إذ قال: والفجر * وليال عشر (سورة الفجر).
وسبب التسمية انه كان يوم يرتوي فيه الناس بالماء من مكة ويخرجون به إلى منى ليكفيهم لنهاية الحج.

ماهو افضل دعاء يقال في يوم عرفة؟
قال صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)، ويفضل الاكثار من الدعاء بشكل عام في يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة واعمال يوم عرفة

ماهو فضل صيام يوم عرفة؟
يكفر ذنوب سنتين، سنة ماضية وسنة قادمة ان شاء الله، وذلك بنص الحديث الشريف: (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ).

ماذا يحدث للشيطان وابليس يوم عرفة؟
يشعر ابليس وجنوده بالغيظ الشديد والحسرة والحقارة الشديدة بسبب مغفرة الله تعالى لعباده في يوم عرفة، حيث يخطط ابليس طوال العام لابعاد الناس عن طريق الحق، ويجيء يوم عرفة، فها هم واقفون في صعيد عرفات يرجون من الله تعالى الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وهاهم جاءوا من كل فج عميق تاركين أهلهم وديارهم منفقين الكثير من أموالهم وقد جمعوها بمشقة كبيرة، يتوبون إلى الله تعالى فيتوب الله عليهم ويرحمهم ويعتقهم من النار، ليس هذا فقط، بل ويغفر الله تعالى لغير الحجاج ممن يصومون يوم عرفة، حيث انه يغفر ذنوب ومعاصي سنة ماضية وسنة مقبلة، وهذا فضل عظيم من الله عز وجل، وبدلا من أن يكون هؤلاء الناس مع الشيطان في جهنم، إذا بهم يصبحون من أهل النعيم، لذلك يشعر الشيطان بضياع كل مجهوده ويغتاظ ويتحسر.

انه يوم ذو فضل عظيم، على عباد الله تعالى، تمر بهم لحظة صدق وتوبة ورجوع إلى الله، فيمحو الله خطاياهم بل يبدل سيئاتهم حسنات، لقد كانوا قريبين جدا من النار بل كانوا من أهل النار- لو ماتوا على ما هم عليه – لكن الله تعالى أنعم عليهم بلحظة إفاقة من الغفلة فأنجاهم سبحانه من العذاب الأليم.

ماذا يفعل المسلم في بيته يوم عرفة؟
يصوم يوم عرفة، ويكثر من الدعاء والتكبير والتهليل والتحميد، ويكثر من اعمال الخير والاحسان مثل الصلاة في جماعة وقراءة القرآن الكريم وبر الوالدين والزكاة والصدقات وغيرها من ابواب الخير.

الاكثار من الذكر والتكبير والاستغفار: من الاعمال الهامة ايضا، في ايام العشر من ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، الاكثار من التكبير في جميع الاوقات والاماكن، في البيوت والطرقات والمواصلات والاسواق، بالاضافة الى التكبير بعد كل صلاة مفروضة، من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وأيام التشريق هي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى.

وهذه مجموعة اخرى من الأعمال الصالحة التي يفضل الاكثار منها في ايام ذو الحجة: قراءة القرآن الكريم والاستماع اليه – والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم – وصلة أصدقاء الوالدين وصلة الأرحام والأقارب – والإحسان إلى الجيران – وإسباغ الوضوء – والدعاء بين الآذان والإقامة – والمحافظة على صلاة الجماعة – والمحافظة على السنن وقيام الليل– والحرص على صلاة العيد – وذكر الله عقب الصلوات – والحرص على الكسب الحلال – وإدخال السرور على المسلمين.

كما يُعَدُّ ذبح الأضاحي من العبادات المشروعة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى في يوم العيد أو خلال أيام التشريق، عندما يذبح القُربان من الغنم أو البقر أو الإبل، ثم يأكل من أُضحيته ويُهدي ويتصدق، وفي ذلك كثيرٌ من معاني البذل والتضحية والفداء، والاقتداء بهدي النبُوّة المُبارَك.