بالفيديو.. طريقة تنظيف فلاتر المكيف وحل مشاكل التكييف الشائعة

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. طريقة تنظيف فلاتر المكيف وحل مشاكل التكييف الشائعة. هناك بعض الأخطاء الشائعة في استخدام أجهزة التكييف والتي يُمكن أن تضعف من كفاءتها وتزيد من قيمة فواتير الكهرباء بالاضافة الى أن يُصبح المكيف ملوثا بكائنات حية دقيقة قد تكون ضارة إذا تم استنشاقها لذلك ينصح الخبراء باتباع هذه الاجراءات البسيطة التي تحافظ على صحة الاسرة وايضا تحافظ على كفاءة وعمر المكيف بالاضافة الى توفير الكهرباء:

تنظيف فلتر الهواء: يعتبر مرشح او فلتر التكييف من اهم الاجزاء حيث انه يتعرض للاتربة والغبار باستمرار وانسداده بالاتربة يزيد من استهلاك الكهرباء حيث سيحتاج المكيف الى المزيد من الطاقة لمرور الهواء بالاضافة الى انه يقلل من كفاءة التكييف ويضعف من تدفق الهواء.

إذا كان لديك جهاز تكييف سبليت او تكييف شباك فستجد الفلتر موجودا في واجهة جهاز التكييف حيث يتم نزع الفلاتر بسهولة وثم غسلها بالماء والفرشاة واعادة تركيبها كذلك يمكن استخدام البلاور لتنظيف باقي اجزاء المكيف الداخلية، والان سنتقوم بشرح الخطوات بشكل سهل وبسيط ويمكن لاي شخص ان يقوم بها، بدون الحاجة الى فني مختص بالتكييفات:

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم، ونتأكد قبل البدء بفصل التيار الكهربي عن الجهاز، او فصل التكييف عن العمل، ونبدأ بفك غطاء او كفر المكيف، وهو في اغلب الانواع يمكن فكه بسهولة بدون وجود اي مسامير، ويجب اننا نرفع الغطاء في كلا الاتجاهين اليمين والشمال في نفس الوقت.

ونقوم بتنظيف الفلاتر في الحمام باستخدام فرشاة اسنان قديمة، وتحت الماء العادي يتم التنظيف.

وبعد الانتهاء من تنظيف الفلاتر يتم تركها لتجف بشكل كامل، واثناء هذه الفترة يمكن استغلالها والقيام بتنظيف الجزء الداخلي من المكيف، باستخدام قزازة الاسبراي العادية، يتم ملأها بالمياه فقط، ونشدد على هذه النقطة، لايجب اضافة اي منظفات الى مياه تنظيف المكيف، يمكن فقط اضافة القليل من المطهرات زي ديتول، مثلا ربع ملعقة فقط تكفي، واذا لم يوجد نكتفى بالماء فقط.

وثم يتم تركيبها والتأكد من تركيبها بشكل صحيح، ثم غلق غطاء المكيف باحكام.

أسباب ضعف تبريد المكيف المنزلي السبلت والشباك (المكيف لا يبرد)

تأكّد بدايةً أنّ وضعية التشغيل للمكيف هي “التبريد” (COOL) وأنّ درجة الحرارة المضبوطة أقلّ من درجة حرارة الغرفة، ويفضل ان تكون درجة الحرارة في حدود 25 درجة، والا تقل عن ذلك، حتى لايتسبب في حدوث ارهاق للمكيف.

1- انسداد في الفلاتر الداخلية

أشهر أسباب ضعف تبريد المكيف وجعل المكيف لا يبرد هو انسداد الفلاتر الداخلية، حيثُ يجب أن تقوم بشكل دوريّ بتنظيف فلاتر المكيف المنزلي، وذلك من خلال فكّ غطاء المكيف المنزلي الأمامي، ومن ثمّ قُم بإخراج الفلاتر منه (بعد الاطّلاع على دليل الاستعمال الخاصّ بالمكيف الذي تملكه). اغسل الفلاتر تحت ماء جاري (تحت حنفية المطبخ) وباستخدام أسفنجة، قُم بفرك الفلاتر جيداً للتخلّص من الأغبرة والأتربة العالقة فيها. اترك الفلاتر لفترة لتجفّ، من ثمّ، أعد تركيبها في المكيف السبلت أو الشباك.

2- انسداد مجرى الهواء في الوحدة الخارجية

الوحدة الخارجية يجب أن تبقى دائماً نظيفة، حيثُ أنّ أيّ انسداد حولها يؤدي لضعف مهمتها في عملية التبادل الحراري الضروري لعملية التبريد. تأكد من عدم وجود أي عوائق مثل ورق الشجر أو أيّة أغبرة أو أتربة، وقُم بتنظيفها بشكل دوريّ. كذلك، تأكد من سلامة وضعية تركيب الوحدة الخارجية، حيثُ يجب أن يكون هناك ممر هوائي سلس حوله.

3- انخفاض مستوى غاز التبريد الداخلي

الفريون هو الغاز الداخلي للمكيف، وهو ضروري لعملية التبريد، والسبب الوحيد وراء انخفاض ضغط غاز التبريد هو وجود تسريب في مكان ما. وهذا من أشهر أسباب ضعف تبريد المكيف ايضاً. من الإشارات المصاحبة لوجود تسريب غاز الفريون، قد يكون بعض هذه العلامات موجود وليس كلها:

تراكم الجليد على خط التبريد والوحدة الخارجية.
وجود اثار للتمليح حول مواسير النحاس وخصوصا اماكن الصواميل.
وجود صوت مزعج او ضوضاء.
المكيف يقوم بالتبريد بشكل جيد في الأيام الباردة وفي الليل، أمّا في الأيام الحارة فالتبريد يكون ضعيفاً.

إذا كنت ترى هذه العلامات، قم بإيقاف المكيف المنزلي فوراً واتصل بالأخصائي، حيثُ يمكن أن يؤدي تشغيل المكيف في هذه الحالة إلى حدوث ضعف في الكومبروسر وإتلافه، وقد لاتظهر اي علامات واضحة على وجود تسريب في الفريون.

4- وجود تجمّد أو اتّساخ في ملفات الوحدة الداخلية

إذا كانت الأسباب السابقة المتعلقة بمشكلة التبريد في المكيف غير موجودة، فيجب تفقّد ملفات المبخّر والموجودة خلف فلاتر الهواء في الوحدة الداخلية للمكيف السلبيت (أو في مكيف الشباك)، هل تجدها متجمّدة؟ أو هل هناك أثر لوجود ثلج أو جليد عليها؟ إذا كانت كذلك، فإنّ هذا الأمر سيؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء. إذ سوف يمنع الجليد الهواء داخل منزلك من ملامسة مبرد ملفات المبخر، مما يحول دون تبريد الهواء ويمنع تكييف الهواء من إزالة الرطوبة من الهواء.

الحل يكون بالقيام بإيقاف تشغيل المكيف المنزلي، وتركه ما لا يقل عن 24 ساعة بدون تشغيل ليتمكن الجليد من الذوبان، قبل محاولة استخدامها مرة أخرى. الخطوة الإضافية التي يمكنك اتخاذها هي إلقاء نظرة على ملفات المبخر بعد أن يذوب الثلج عنها، هل هي قذرة ومتّسخة؟ إذا كانت نعم، فيجب تنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة أو باستخدام منفاخ الهواء لتتمكن من العمل بشكل سليم.

5- عطل في الكومبروسر (الضاغط أو الكباس)

الأمر الأخير الذي قد يسبب هذه المشكلة، بعد أن قمتَ بفحص الأسباب السابقة، هو الكومبروسر (Compressor) ولأنّه من أهم القطع المكونة للمكيف، فإنّ تبديله يكون باهظ الثمن، الا لو كان الجهاز في فترة الضمان، الذي يكون غالبا خمس سنوات، فإنه من حقك اصلاح اي مشاكل في المكيف مجانا طوال فترة الضمان، لذلك من المهم جدا الاحتفاظ بشهادة ضمان المكيف، لمثل هذه الظروف، لذا، تأكد من الأخصائي للقيام بفحصه واستبداله إن كان سعره مناسباً لك. وعادةً ما يعود سبب تعطله إلى أحد الاحتمالات الآتية:

انتهاء عمره الافتراضي، حيثُ يتأثّر الكمبروسر كلّما تقدّم الزمن به، وبعدد ساعات التشغيل الذي يبقى عاملاً فيه.
خلل في الكهرباء، أحياناً تحدث أعطال في الكهرباء المزوّدة من شركة الكهرباء، ما قد يتسبب في ارتفاع مفاجئ للفولتية أو التيار الكهربائي، بالتالي عطل في الكمبروسر.

عطل في أحد أجزاءه الداخلية: فقد يكون العطل محصور في المكثف (Capacitor) وهو أشهر تلك الأجزاء وأكثرها تعطّلاً، أو في ريليهات التشغيل (Start Relays)، أو في المحبس الداخلية (Valves)، ويكون حلّها بالقيام باستبدالها تحت إشراف فني.

ملخص أسباب ضعف التبريد في المكيف المنزلي وجعل المكيف لا يبرد:

انسداد في فلاتر الهواء الداخلية أو اتّساخها، ويتطلب الأمر تنظيفها بالماء.
انسداد مجرى الهواء في الوحدة الخارجية للمكيف، ويتطلب الأمر تنظيفه والتأكد من عدم وجود أي عوائق.
انخفاض في مستوى غاز التبريد أو الفريون، ويتطلب تعبئته من قبل فنّي مختص.
تجمّد أو اتساخ في ملفات المبخّر، ويتطلب الأمر إزالة الجليد وتنظيفها بشكل جيد بالفرشاة الناعمة.
مشكلة في الكومبروسر أو في أحد أجزاءه، ويتطلب الأمر فحصه من قبل فني واستبداله بحال ثبت تعطله بالكامل.

اترك تعليقاً

Close Menu