المشى يوميًا ولو دقائق يقلل الإصابة بانسداد الشرايين لدي كبار السن

اخبار ليل ونهار – كشفت دراسة أمريكية حديثة، معلومات جديدة عن فائدة المشى، حيث أكدت أن المشى يوميًا حتى ولو لدقائق قليلة يقى من مرض انسداد شرايين الساق، الذى يؤدى لاحقًا لإجراء عملية بتر لجزء من الساق أو الساق بأكملها، وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة “Newsmax Health”.

وأوضح ماكديرموت، وهو طبيب وأستاذ فى جامعة نورث وسترن فى شيكاغو، أن أعراض مرض الشريان المحيطى غالبًا ما تكون غير كلاسيكية، أى أن المريض قد يواجه مجرد ضعف أو تعب فى الساقين وكل من الطبيب والمريض يعتقدان أنه مجرد جزء من الشيخوخة.

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإنه من ثمانية إلى 12 مليون شخص أو واحد من كل 20 أمريكيًا والذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا يصابون بمرض الشريان المحيطى، أو “PAD” وهى حالة تسببها تراكم المواد الدهنية فى الشرايين، خاصة فى الساقين، ووجود “PAD” يزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

وأضاف روبرت باترسون، وهو طبيب وباحث سريرى فى جامعة براون، أن التمرينات الرياضية، والتى تعتبر نهجًا أكثر تحفظًا فى إدارة مرض الشريان المحيطى، ينبغى أن تكون أول وصفة طبية لهؤلاء المرضى لدرء الإصابة بانسداد لشرايين الساق.