القدم الشاركوت احدي مضاعفات مرض السكر

القدم الشاركوت ماهي وكيفية الاصابة بها:
هي احدي مضاعفات مرض السكر وغالباً ماتترافق مع اعتلال الأعصاب الطرفية.
عندما يتطور اعتلال الاعصاب الطرفية نتيجة لارتفاع السكر تصبح العظام ضعيفة وقابلة للكسر بسرعة ,و حيث يغيب الإحساس بالألم والمريض يستمر بالمشي وهذا يقود إلى أذية في القدم.
أسباب قدم شاركوت:
نتيجة لفقدان الإحساس بالألم عند هؤلاء المرضى ولفقدان العضلات لقدرتها على دعم القدم, تحدث رضوض صغيرة للقدم بدون أن تعالج, نتيجة لذلك يحدث تخلخل في العظام وانزياح للمفاصل عن مواقعها الطبيعية مما يؤدي لاذية في العظام والغضاريف وتشوهات في القدم، لذلك التشخيص المبكر مهم ومفيد.
قدم شاركوت يمر بثلاث مراحل :
الاولى مرحلة التكسير، حيث تبدأ الكسور دون إصابة غالبا ويصاحبها انتفاخ واحمرار وحرارة، وأهم ما يلاحظ هو تغير شكل القدم وبدء التشوه كما يكون ذلك في قدم واحدة فقط في أغلب الحالات، وتدوم هذه المرحلة من شهرين إلى ستة أشهر حسب حدة الحالة والتزام المريض بالوقاية.
المرحلة الثانية وهي مرحلة الالتحام أو الالتئام فتبدأ تدريجيا بالتحسن فيزول الاحمرار والانتفاخ وتعود حرارة القدم المتأثر، وبينما يظل التشوه ، ويجب على المريض في هذه المرحلة الالتزام بتنظيم مستوى السكر وتنزيل الوزن وعدم المشي حافي القدمين أبدا مع إرتداء الأحذية الطبية المناسبة .
والمرحلة الثالثة تسمى بمرحلة الترميم وهي مرحلة سكون وهدوء قد تدوم لباقي حياة الشخص أو تنتهي فجأة لتعود الكرة من جديد، ويبدأ معها الهدم والتكسير مرة أخرى بنفس القدم أو القدم الثانية، ويجب الالتزام بالاحذية الطبية المفصلة خصيصا لتلائم الشكل الجديد للقدم وتحمي النتوءات العظمية من الاحتكاك والضعط لوقايتها من التقرحات.