السعودية والإمارات و5 دول عربية آخرى يصوتون ضد المغرب لصالح أمريكا لإستضافة كأس العالم 2026

السعودية والإمارات و5 دول عربية آخرى يصوتون ضد المغرب لصالح أمريكا لإستضافة كأس العالم 2026 – كشف الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” عن النتائج الكاملة لعملية التصويت لاختيار البلد المنظم لنهائيات كأس العالم 2026.

وكان قد فاز الملف المشترك لأمريكا والمكسيك وكندا اليوم الأربعاء بحق استضافة بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم ، بعد أن تفوق على ملف المغرب ، في التصويت الذي جرى اليوم خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في العاصمة الروسية موسكو.

وأعلنت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن قارة أمريكا الشمالية هي التي ستنظم مونديال 2026، في أول بطولة كأس عالم ستحظى بمشاركة 48 منتخبا، وذلك عقب فوز ترشيح الملف المشترك لكندا والولايات المتحدة والمكسيك على المغرب.

وحصل الملف المشترك “امريكا وكندا والمكسيك” على 134 صوت بواقع 67% من إجمالي الأصوات، بينما حصل الملف المغربي على 65 صوت بواقع 33%، في حين كان هناك صوت يرفض الملفين.

وكانت المفاجأة هي تصويت 6 دول عربية أخرى الى جانب السعودية لصالح ملف الولايات المتحدة “أمريكا، المكسيك، كندا” الفائز بالتنظيم ، وهي الامارات و البحرين و العراق و الاردن و الكويت و لبنان.

ولم تصوت عدد من الدول الافريقية لصالح المغرب من بينها البنين و الرأس الاخضر و الموزمبيق و غينيا كوناكري و سيراليون ، الى جانب جنوب أفريقيا و ليبيريا و زيمبابوي و ناميبيا ، و هي دول كان متوقعا أن تميل للملف الامريكي.

كما منحت دول كروسيا و البرتغال صوتها للملف الامريكي رغم تردد أنباء عن دعمها للمملكة ، فيما صوتت ايران ضد الملفين و امتنعت اسبانيا عن التصويت.

وجرت عملية التصويت بشكل إلكتروني وشارك فيها جميع اتحادات الدول المنضوية تحت لواء الفيفا، وحصل الملف المشترك على 134 صوتا بنسبة 67%، مقابل 65 صوتا وبنسبة 33% للمغرب.

  • Post author:
  • Post published:13 يونيو,2018
  • Post last modified:16 يونيو,2018