كل ما يهمك حول فقر الدم.. تحليل الدم وطرق علاج الانيميا بالاغذية

يعتبر فقر الدم او الانيميا، من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الناس حول العالم، ويعود ذلك لاسباب عديدة منها اسباب تتعلق بعدم الحصول على القدر الكافي من الاغذية الصحية او بسبب مشاكل في امتصاص الحديد او  بعض الفيتامينات.

أعراض فقر الدم (الانيميا)

حسب أسبابه، قد لا تعاني من أعراض فقر الدم. تشمل العلامات والأعراض — إن حدثت — ما يلي:

الصداع
الإرهاق
الضَّعف
الدُّوَار أو الدوخة
شحوب الجلد أو اصفراره
عدم انتظام ضربات القلب
ضيق النفس
ألم الصدر
برودة اليدين والقدمين

مضاعفات فقر الدم

يُمكن أن يُسبِّب فقر الدم العديد من المشكلات الصحية، إذا تُرِكَ دون علاج، مثل:

التعب والإرهاق الشديد. يُمكن لفقر الدم الحادِّ أن يجعلكَ متعبًا لدرجة أنكَ لا تستطيع إكمال المهام اليومية.
مضاعفات الحمل. قد تكون النساء الحوامل المصابات بفقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك أكثر عرضةً للمضاعفات، مثل الولادة المبكِّرة.
مشكلات في القلب. من الممكن أن يُؤدِّي فقر الدم إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها (اضطراب النظم القلبي). عندما تُصاب بفقر الدم، يجب أن يضخَّ قلبكَ المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم. يُمكن أن يُؤدِّي ذلك إلى تضخُّم القلب أو فشل القلب.
الوفاة. بعض أنواع فقر الدم الموروثة، مثل فقر الدم المِنْجلي، يُمكن أن تُؤدِّي إلى مضاعفات تُهدِّد الحياة. إن فقدان الكثير من الدم بسرعة يُؤدِّي إلى فقر الدم الحاد والشديد، ويُمكن أن يكون مميتًا.

أسباب فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. إن نوع فقر الدم الأكثر شيوعًا سببه نقص الحديد في الجسم. إن نخاع عظمكَ يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين. ومن دون وجود ما يكفي من الحديد، يعجز جسمكَ عن إنتاج ما يكفي من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء.

ومن دون الإمداد بالحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم مع الكثيرات من النساء الحوامل. وهو أيضًا يحدث بسبب فقدان الدم، مثل نزف الدم الغزير خلال الحيض والقُرح والسرطان والاستخدام المنتظم لبعض مسكِّنات الألم المتاحة دون وصفة طبية وخاصة الأسبرين، والتي يُمكن أن تُسبِّب التهاب بطانة المعدة، والتي بدورها تُؤدِّي إلى فقدان الدم.

فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات. وإلى جانب الحديد يحتاج جسمكَ إلى الفولات وفيتامين B-12 لإنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء السليمة. وأي نظام غذائي يفتقر إلى ذلك وغيره من العناصر المغذية الرئيسية يُمكن أن يتسبَّب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

كذلك تجد أن بعض الأشخاص الذين يستهلكون ما يكفي من فيتامين B-12 غير قادرين على امتصاص هذا الفيتامين. وهذا بدوره يُمكن أن يُؤدِّي إلى فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات والمعروف أيضًا بفقر الدم الخبيث.

فقر الدم الانحلالي. إن هذه المجموعة من أمراض فقر الدم تصيب المريض عندما تُدمَّر خلايا الدم الحمراء لديه بوتيرة أسرع من نخاع العظام التي يُمكن استبدالها. إن بعض أمراض الدم تعمل على زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء. قد ترث فقر الدم الانحلالي أو قد تُصاب به لاحقًا في فترة من حياتك.

فقر الدم المنجلي. وهو ينتقل بالوراثة، وأحيانًا يُصبح حالة خطرة ويتحوَّل إلى فقر الدم الانحلالي. ويُسبِّبه شكل مَعِيب من أشكال الهيموغلوبين الذي يُجبِر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلال غير طبيعي (على شكل منجل شاذ). إن خلايا الدم غير المنتظمة هذه تموت مبكِّرًا؛ مما ينجم عنه نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم الناتج عن التهاب. قد تتداخل أمراض معيَّنة – مثل السرطان، وفيروس نقص المناعة البشري/ الإيدز، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض الكُلى، وداء كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية الحادَّة أو المزمنة – مع عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم اللاتنسُّجي. وهو نادر الحدوث، ففقر الدم الذي يُهدِّد الحياة يحدث فقط عندما لا يُنتِج جسمكَ ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء. إن أسباب فقر الدم اللاتنسُّجي تتضمَّن العدوى والالتهابات وأدوية بعينها وأمراض المناعة الذاتية والتعرُّض للمواد الكيميائية السامَّة.
حالات فقر الدم المتعلِّقة بأمراض نخاع العظم. يُمكن لمجموعة متنوِّعة من الأمراض، مثل ابيضاض الدم (لُوكيميا) والتليُّف النقوي (تليُّف نخاع العظم)، أن تُصيبكَ بفقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في نخاع عظمك. تتباين آثار أنواع السرطان هذه والاضطرابات المشابهة لاضطرابات السرطان من خفيفة إلى مهدِّدة للحياة.

الوقاية من فقر الدم

تستطيع تجنب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات عن طريق تناوُل وجبة غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:

الحديد. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد، اللحم البقري، والبقوليات، والعدس، والحبوب الغنية بالحديد، والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، والفواكه المجفَّفة.
الفولات يمكن العثور على هذا العنصر المغذي وشكله المصنع “حمض الفوليك” في الفواكه وعصير الفواكه والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والبازلاء الخضراء ومنتجات الحبوب المعززة مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز.
فيتامين B-12 الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 تشمل اللحوم ومشتقات الحليب والحبوب الغنية ومنتجات فول الصويا.
فيتامين C. تشمل الأطعمة الغنية به: الفواكه والعصائر الحمضية والفلفل والبروكلي (القرنبيط الأخضر) والطماطم والفراولة والبطيخ. تساعد تلك أيضًا على امتصاص الحديد.

اهم تحاليل اكتشاف فقر الدم

اولا: تحليل الفيريتين (Ferritin)

الفريتين هو مخزن الحديد الأكبر في الجسم. عمليًا، يشكل الفيريتين تركيبة من الحديد والبروتين يتيح تخزين الحديد في الأنسجة. مستوى الفيريتين في المصل يمثل، عمليًا، حجم مخزون الحديد في الجسم، وبواسطة هذا الفحص يمكن تشخيص سبب وجود فقر الدم، الأنيميا.

انخفاض مستوى الفريتين يشير، بشكل عام، إلى فقدان الحديد نتيجة حدوث نزف أو بسبب قلة استهلاك الحديد.

يكون مستوى مادة الفريتين عند المواليد الجدد مرتفعا جدا, ثم ينخفض تدريجيا مع التقدم في السن حتى يصل في سن المراهقة إلى نفس مستواه لدى البالغين.

نتائج تحليل الفيريتين (Ferritin)

عند الرجال

نتائج سليمة لدى الرجال:

25 – 300 نانوغرام/ ميلليلتر

عند النساء

نتائج سليمة لدى النساء:

10 – 130 نانوغرام/ ميلليلتر

مستوى الفيريتين لدى النساء منخفض، أكثر بكثير منه لدى الرجال

عند الأطفال

نتائج سليمة لدى الأطفال:

7 – 140 نانوغرام/ ميلليلتر

يكون مستوى الفريتين لدى المواليد الجدد مرتفعًا جدًا, ثم ينخفض تدريجيًا مع التقدم في السن حتى يصل في سن المراهقة إلى نفس مستواه لدى البالغين.

ماذا تعنى نتائج تحليل الفيريتين (Ferritin)

تنطوي النتائج المحتملة لهذا الفحص على الآتي:

مستوى (تركيز) منخفض

تشير المستويات المنخفضة لتحليل الفيرّيتين على الآتي:

فقر دم بسبب نقص الحديد.
نزف أو قلة استهلاك الحديد.

تشير المستويات المرتفعة لتحليل الفيرّيتين على الآتي:

كمية كبيرة من الحديد.
مرض كبدي.
تلوث أو التهاب مزمن.
سرطان الدم.
مرض هودجكين.
انحلال الدم.

ثانيا: تحليل الهيموجلوبين Hemoglobin Test

الهيموجلوبين، هو بروتين يحتوي على عنصر الحديد الذي تحمله كريات الدم الحمراء. ولأن الأمر كذلك، فإن نقص عنصر الحديد من الممكن أن يؤدي لنقص الهيموجلوبين في الدم.

وظيفة الهيموجلوبين الأساسية هي نقل الأوكسجين، من الرئتين إلى بقية أعضاء الجسم، وإعادة ثاني أكسيد الكربون من مختلف أنحاء الجسم إلى الرئتين.لذلك، من الممكن أن يؤدي نقص الهيموجلوبين (المعروف بالأنيميا – فقر الدم) لعدد كبير من الظواهر والأعراض، ابتداءً من التعب والشحوب، وصولًا إلى صعوبة التنفس.

أكثر أسباب انخفاض مستويات الهيموجلوبين انتشارًا هي الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على كمية كافية من عنصر الحديد.

لدى النساء الحوامل، يلاحظ في كثير من الأحيان انخفاض مستويات الهيموغلوبين (لذلك، فإنه من المحبذ، في أغلب الحالات، أن يتم إضافة عنصر الحديد للنظام الغذائي للحامل). أما الأشخاص الذين يدخنون بكثرة، فإنهم قد يصابون بحالة من فائض كمية الهيموجلوبين في أجسامهم.

كما انه من الممكن أن نلاحظ وجود انخفاض بمستويات الهيموجلوبين الذي يتنتج عنه فقر الدم (Anemia) في عدة حالات، نذكر أبرزها:

النظام الغذائي الغير متكامل (مثل عدم الحصول على الكميات الكافية من عنصر الحديد).
فقدان الدم (نتيجة لإجراء عملية جراحية، قرحة معدية نازفة أو نزيف داخلي آخر).
أمراض الكلى المزمنة.
الأشخاص المصابين بأمراض في النخاع العظمي
الأمراض الوراثية التي تسبب في إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي مثل فقر الدم المنجلي.

أما اسباب ارتفاع مستويات الهيموجلوبين (Polycythemia):

تناول الأدوية التي تعمل على تحسين الأداء مثل الستيرويدات الابتنائية، التستوستيرون الاصطناعي، الإريثروبويتين.
المدخنين بكثرة.
الأشخاص القاطنين في الأماكن المرتفعة.
الأمراض الخلقية للقلب التي تولد مع الطفل.
الأشخاص المصابين بأمراض في النخاع العظمي.
أمراض التي تصيب الرئة مثل مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو تليف الرئة

من المهم الإشارة إلى أنه في كل حالة من حالات وجود مستويات غير طبيعية من الهيموجلوبين (نقص أو فائض)، لابد من الاستمرار بإجراء الفحوص من أجل التعرف على أصل المشكلة.

طريقة اجراء تحليل الهيموجلوبين

يتم إجراء اختبار الهيموجلوبين كجزء من فحوص الدم العادية الدورية، وهو منوط بأخذ عينة من الدم عن طريق الوريد. وهي عادة ما تؤخذ من الجهة الداخلية للمرفق.

ليس هنالك حاجة لاستعدادات خاصة لهذا الفحص. لكن، ونظرًا لأنه يتم إجراء هذا الفحص، بالعادة، بموازاة فحوص عامة أخرى، مثل فحص مستويات الدهنيات في الدم، فمن الممكن أن تكون هنالك حاجة للصوم.

نتائج فحص تحليل الهيموجلوبين

عند الرجال

تتراوح القيم السليمة لدى الرجال بين 14 – 18 غرام لكل 0.1 ليتر (100 مليلتر).

عند النساء

الفرق بين قيم الهيموجلوبين بين الرجال والنساء نابع من الفروق في بنية الجسم، مثل كتلة العضل التي تكون أكبر لدى الرجال (على الأغلب).

كذلك، يجب علينا أن نتذكر دائمًا أن القيم التي تعتبر سليمة، قد تختلف بشكل بسيط مع اختلاف المختبر الذي قام بإجراء الفحص.

تتراوح القيم السليمة لدى النساء بين 12 – 16 غرام لكل ليتر (100 مليلتر).

طرق طبيعية لزيادة الهيموجلوبين بالجسم

عادة ما تتمثل طرق طبيعية لزيادة الهيموجلوبين بالجسم في كل من ما يأتي:

1. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يساعد الحديد في زيادة إنتاج الهيموجلوبين، وكذلك يساهم في تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء.

ومن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي:

اللحوم والأسماك والبيض.
الخضروات الورقية، مثل: السبانخ، واللفت.
البروكلي.
الفواكه المجففة، مثل: البلح، والتين.
الفاصوليا الخضراء.
المكسرات.

وفي حالة الانخفاض الشديد لنسبة الحديد في الجسم يمكن أن يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد.

2. تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب، ويلعب دور أساسي في إنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد في حمل الأكسجين.

إذا لم يحصل الجسم على ما يكفيه من الفولات فلن تتمكن خلايا الدم الحمراء من النضج، مما يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، وانخفاض مستوى الهيموغلوبين بالدم.

ويمكن الحصول على حمض الفوليك من عدة مصادر غذائية، أهمها:

اللحم البقري.
السبانخ.
الأرز.
الفول السوداني.
البازلاء.
الأفوكادو.
الخس.

وتستدعي بعض الحالات تناول مكملات حمض الفوليك وفقًا لرأي الطبيب.

3. تحسين امتصاص الحديد بالجسم

لا يجب الاكتفاء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، وإنما يجب تعزيز امتصاص الحديد بالجسم من خلال بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك، وتشمل:

الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل: السمك، والكبد، والقرع، والبطاطا الحلوة، واللفت.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل: الحمضيات، والفراولة، والخضروات الورقية.

الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين، مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع، والشمام، والمانجو.

لكن لا ينصح بالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ؛ لأنه يمكن أن يشكل ضررًا على الصحة، وقد يؤدي للإصابة بالام العظام والمفاصل، والصداع الشديد، وزيادة الضغط داخل المخ.

4. تناول التفاح بانتظام

يساعد التفاح في الحفاظ على المستوى الطبيعي للهيموغلوبين بالدم، حيث أنه غني بالحديد، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الصحية الأخرى، وبذلك يعد من الأمثلة على طرق طبيعية لزيادة الهيموجلوبين بالجسم.

إذ ينصح بتناول تفاحة واحدة يوميًا، أو شرب عصير طبيعي مكون التفاح والبنجر مرتين يوميًا.

5. تناول الرمان بانتظام

إن الرمان مصدر غني بالكالسيوم والحديد إلى جانب البروتين والكربوهيدرات والألياف، ويعتبر من أفضل الأطعمة التي ترفع من مستوى الهيموغلوبين بالدم بفضل القيمة الغذائية التي يتمتع بها.

ويفضل تناول عصير الرمان يوميًا لضمان الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين الطبيعية في الدم.

  • Post author:
  • Post published:14 مايو,2021
  • Post last modified:14 مايو,2021