اهم 10 اعراض للاصابة بالانيميا.. وطرق علاج فقر الدم بتناول هذه الاغذية

علاج الانيميا طبيعيا, علاج الانيميا بالغذاء, علاج الانيميا الحادة, الانيميا عند الاطفال, الانيميا عند الحوامل, اعراض فقر الدم

فقر الدم (الأنيميا – Anemia) هو حالة طبية تحدث بسبب عدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة. والإنسان الذي يعاني من فقر الدم من المرجح أن يشعر بالتعب في أحيان متقاربة.

يعرّف فقر الدّم على أنه هبوط في واحد أو أكثر من القياسات المتعلّقة بكريات الدّم الحمراء وهي:

تركيز الهيموجلوبين (HGB): وهو تركيز الهيموجلوبين الحامل الأساسي لغاز الأوكسجين في الدم
الهيماتوكريت (HCT) (مكداس الدّم): الراسب الدموي أو النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من اجمالي حجم الدم.
وتعداد كريات الدم الحمراء (RBC count): وهو عبارة عن عدد الكريات الدم الحمراء الموجود في حجم معيّن معرّف مسبقًا من حجم الدم الكلي.

اهم 10 اعراض للاصابة بالانيميا.. وطرق علاج فقر الدم بتناول هذه الاغذية
اهم 10 اعراض للاصابة بالانيميا.. وطرق علاج فقر الدم بتناول هذه الاغذية

 

تعريف فقر الدّم بحسب قيم الفحوصات أعلاه تختلف فيما بينها لدى الذكور والإناث:

الذّكور:

يعرّف فقر الدم لدى الذكور مع قيم أقل من 13.5 g/dL لتركيز الهيموجلوبين وقيم اقل من 41 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.
يعرّف فقر الدم لدى الإناث مع قيم أقل من 12 g/dL لتركيز الهيموجلوبين وقيم اقل من 36 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.

فيما يلي سنتحدث عن عن مجموعات خاصة والتي قد تختلف قيم الهيموجلوبين الطبيعية لديها عن باقي البشر لأسباب جينيّة، وراثية أو متعلّقة بنهج حياتهم:

المدخنون: من المعروف ان لدى المدخنين قيم هيماتوكريت أعلى من غير المدخّنين بالوضع الطبيعي، هذا قد يؤدي إلى التمويه وإخفاء وجود مرض فقر الدّم لدى أولئك الأشخاص المدخنين، إن وُجِد. لأنّنا لن نرى ذلك في فحوصات الدم المخبريّة.
سكّان المرتفعات: الأشخاص الذين يسكنون في ارتفاع عالٍ عن سطح البحر لديهم قيم هيموجلوبين أعلى من أولئك الذين يقطنون الأماكن القريبة من ارتفاع سطح البحر.
الأمريكان من أصل أفريقي: لديهن قيم هيموجلوبين أقل بـ 0.5-1.0 g/dL بالمعدّل من القيم المتعارف عليها عالميًا.
وجود أمراض مزمنة: وجود أمراض مزمنة قد يؤدي الى قيم هيموجلوبين أقل من القيم الطبيعية المتعارف عليها عالميًا إلا أن تلك القيم لا تدل على مرض فقر الدّم بشكل فعلي.
الرياضيين: الأشخاص الرياضيين يتمتعون بقيم هيموجلوبين طبيعيّة مختلفة عن القيم الطبيعيّة المتعارف عليها عالميًا.

هنالك بضعة أنواع مختلفة من فقر الدم، ولكل نوع منها مسبب خاص به. قد يكون فقر الدم حالة مؤقتة أو حالة طبية مستمرة، وقد يتراوح بين المعتدل والحاد.

عندما يشك أي شخص بأنه مصاب بفقر الدم، عليه التوجه إلى الطبيب، لأن فقر الدم يمكن أن يشكل علامة مبكرة لتطور مرض أكثر حدة وخطورة. وتتراوح علاجات فقر الدم بين تناول المضافات الغذائية (Food additives) وحتى العلاجات الطبية. وقد يكون بالإمكان منع تطور أنواع معينة من فقر الدم عن طريق الحفاظ على تغذية متوازنة، متنوعة وصحية.

لكل شاب ورجل.. احذر هذه اعراض سرطان البروستاتا

اهم 10 أعراض لفقر الدم:

قد تكون الانيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الاعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض.

1. شعور بالتعب أو الوهن قوي جداً

إذا كنتم تنامون أكثر من المعتاد أو تلاحظون انخفاضاً بالطاقة مصحوباً بضعف عضلي خلال فترة طويلة، فهذا يمكن أن يعني نقصاً في الحديد.

2. أوجاع الرأس، دوخة أو دوار ( خصوصاً عند الوقوف )

يهبط ضغط الدم عندما نقف. إذن إذا كانت كمية الأوكسجين محدودة، فمجرد الوقوف يمكن أن يعرقل وصول الأوكسجين إلى الدماغ. وهذا يمكن أن يؤدي إلى أوجاع الرأس والدوخة وحتى أحياناً الإغماء.

3. ضيق التنفس المستمر

هل تلهثون عندما تصعدون الدرج ؟ قد يكون التعب الذي تشعرون به من أعراض فقر الدم.

4. الالتهابات المتكررة

إذا كانت جروحكم تلتهب برغم العناية بها أو إذا كانت تستغرق الكثير من الوقت لتشفى، فقد يكمن السبب في مستوى الهيموغلوبين المنخفض.

5. الأيدي والأرجل الباردتان

تشير الأيدي والأرجل الباردة إلى اضطراب الدورة الدموية. إذا لاحظتم أن أصابع يديكم ورجليكم شديدة البرودة أو ان أظافركم مزرقة، فكروا بزيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد.

6. الأظافر الطرية والمتكسرة

حالة أظافركم تخبركم الكثير عن النقص في غذائكم. الأظافر السليمة والصلبة تعكس أسلوب حياة سليماً وغذاءً متوازناً، بينما الأظافر المتكسرة تعكس النقص في الحديد الذي يسبب فقر الدم.

7. نبضات القلب السريعة

يمكن لفقر الدم أن يؤثر على نبضات القلب لأنه يدفع القلب للنبض بشكل أسرع كي يعطي كمية أكبر من الأوكسجين للخلايا.

8. الرغبة في أكل وجبات خفيفة بشكل مستمر

هل لديكم رغبة مستمرة في تناول وجبات خفيفة (سناك) وفي السكر ؟ هذه الشهية المفرطة يمكن أن تشير إلى نقص في الحديد !

9. عارض تململ الساقين

عارض تململ الساقين هو اضطراب ينعكس على شكل حاجة مستمرة للحركة، شعور بالتنميل وعدم راحة في الساقين وفي الردفين. هذا العارض يعتبر أيضاً أحد عوارض فقر الدم.

10. الآلام في الصدر

الألم الصدري ليس عارضاً نستخف به. فهو قد يكون أحد أعراض فقر الدم، كما قد يكون أيضاً أحد عوارض مشكلة في القلب.

إذا كنتم تشكون من آلام في الصدر، يجب أن تستشيروا طبيباً من أجل تشخيص دقيق.

الأنواع الشائعة من الأنيميا – فقر الدم – ومسبباتها تشمل:

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (Iron deficiency anemia): هذا النوع الشائع من فقر الدم يصيب ما يقارب 2 – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين. السبب لحدوثه هو نقص الحديد في الجسم. ذلك أن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموجلوبين. وإن لم يكن تزويد الحديد كافيا، فلن يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء. والنتيجة هي: الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد.

فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia): بالإضافة إلى حاجته إلى الحديد، يحتاج الجسم أيضا إلى حمض الفوليك (Folic acid) وإلى فيتامين “ب 12” (Vitamin B12) لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الصحيحة. النظام الغذائي الذي ينقصه أحد المركبات الغذائية الحيوية، هذه أو غيرها، يمكن أن يؤدي إلى خفض إنتاج خلايا الدم الحمراء. وعلاوة على هذا، فثمة أشخاص لا تتمتع أجسامهم بالقدرة على امتصاص فيتامين B-12 بشكل فعال.

فقر الدم كعَرَض لمرض مزمن: العديد من الأمراض المزمنة، مثل السرطان (Cancer)، الإيدز (متلازمة العوز المناعي المكتسب – AIDS)، مرض النقرس (Gout)، داء كرون (Crohn’s disease)، وأمراض التهابية مزمنة أخرى بإمكانها التأثير على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتسبب بالتالي بفقر دم مزمن. كما يمكن أن يؤدي فشل الكلى، أيضا، إلى فقر الدم.

فقر الدم اللَّاتَنَسُّجِي ُّ(Aplastic anemia): هذا النوع من فقر الدم نادر جدا، لكنه يشكل خطرا على الحياة. وهو يحدث نتيجة لتدني قدرة نخاع العظم على إنتاج أنواع خلايا الدم الثلاثة (خلايا الدم الحمراء، البيضاء وصفائح الدم). ولا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات. ولكن، هنالك اعتقاد بأن له علاقة بأمراض تمس بعمل الجهاز المناعي (Immune system).

فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: العديد من الأمراض، مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا – Leukemia)، خلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) – وهو عبارة عن حالة طبية سابقة للوكيميا – يمكنها أن تؤدي إلى نشوء فقر دم والتأثير على نخاع العظم. تأثيرات الاضطرابات السرطانية- أو شبه السرطانية، هذه يمكن أن تتراوح بين التغيير المعتدل جدا في كميات إنتاج خلايا الدم وحتى التوقف الكامل عن إنتاجها بما يشكل خطرا على الحياة. كما أن هنالك أنواعا أخرى من السرطان تهاجم الدم ونخاع العظم، مثل الورم النقيي المتعدد (Multiple myeloma)، اضطرابات التكاثر النقوي (Myeloproliferative disorders)، الورم اللمفي (lymphoma)، يمكن أن تؤدي إلى نشوء فقر دم.

اكسب ثواب ختم القرآن الكريم كاملا في دقيقة واحدة

فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis): هذه المجموعة من أنواع فقر الدم تتطور عندما يتم إتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا دم جديدة.

هنالك أمراض دم معينة بإمكانها التسبب بتلف خلايا الدم الحمراء بشكل مكثف. الاضطرابات في الجهاز المناعي يمكن أن تدفع الجسم إلى إنتاج أضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء، والتسبب بإتلافها قبل الأوان. كما أن تناول أدوية معينة، كأنواع مختلفة من المضادات الحيوية (Antibiotics) المستعملة لمعالجة أنواع مختلفة من العدوى (التلوثات)، يمكن أن يتسبب، أيضا، بتلف خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia): هذا النوع من فقر الدم يكون أحيانا حادًا، ينتقل بالوراثة، وفي معظم الحالات يصيب الناس ذوي الأصول الإفريقية، العربية أو بحر المتوسطية. هذا النوع من فقر الدم يحدث نتيجة لخلل في الهيموجلوبين يجعل خلايا الدم الحمراء ذات شكل استثنائي يشبه المنجل. هذا الشكل من خلايا الدم الحمراء يسبب ضمور هذه الخلايا وموتها قبل الأوان، وهكذا يسبب نقصا مزمنا في خلايا الدم الحمراء.

أنواع أخرى من فقر الدم: هنالك أنواع إضافية أخرى من فقر الدم، هي أنواع أكثر ندرة مثل مرض الثلاسيميا (Thalassemia)، وأنواع تنجم عن عيوب في الهيموجلوبين. وأحيانا، لا يمكن الوصول إلى تشخيص دقيق لسبب ظهور الأنيميا.

مضاعفات فقر الدم – الانيميا

مضاعفات الانيميا في حالات فقر الدم الصعبة من الممكن أن يشعر المريض بالتعب لدرجة تمنعه من القيام بواجباته اليومية البسيطة جدا

إذا لم يتم علاج الانيميا، فقد يؤدي إلى ظهور تأثيرات ومضاعفات جانبية مختلفة، منها:

فرط التعب (التعب الزائد): في حالات فقر الدم الصعبة من الممكن أن يشعر المريض بالتعب لدرجة تمنعه من القيام بواجباته اليومية البسيطة جدا، إذ يكون متعبا جدا ويصعب عليه اللعب أو العمل.
مشاكل في القلب: قد يسبب فقر الدم تسارع نبضات القلب وعدم انتظامها – اضطراب نظم القلب (Arrhythmia). ففي حالة فقر الدم يتوجب على القلب أن يضخ كمية أكبر من الدم من أجل التعويض عن نقص الأكسجين في الدم. وقد يؤدي هذا الأمر، حتى، إلى “فشل القلب” (Heart failure).
ضرر للأعصاب: يعتبر فيتامين B – 12 ضروريا وحيويا ليس فقط لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وإنما ايضا لعمل جهاز الأعصاب بشكل سليم.
تغيرات في الحالة الإدراكية: النقص في فيتامين B – 12 قد يؤثر على عمل الدماغ الطبيعي.
الموت: أنواع معينة من فقر الدم التي تنتقل بالوراثة، مثل فقر الدم المنجلي، قد تسبب مضاعفات طبية حادة تشكل خطرا على الحياة. فقدان كميات كبيرة من الدم خلال فترة زمنية قصيرة يؤدي، بصورة عامة، إلى فقر دم، قد يكون قاتلا.

تشخيص فقر الدم – الانيميا

يمكن للاطباء تشخيص الانيميا عن طريق استعراض التاريخ الطبي للمريض، اجراء فحص جسماني شامل واختبارات دم، بما في ذلك العد الدموي الشامل (CBC – Complete blood count)، وهو الاختبار الذي يفحص مستوى / تركيز خلايا الدم الحمراء وكذلك مستوى الهيموجلوبين في الدم. لدى الانسان البالغ، تتراوح القيم الطبيعية لخلايا الدم الحمراء بين 38.8 و 50 بالمئة لدى الذكور وبين 34.9 و 44.5 بالمئة لدى الإناث، بينما تتراوح قيم الهيموجلوبين الطبيعية لدى الانسان البالغ بين 13.5 و 17.5 غراما للديسيلتر لدى الذكور وبين 12 و 15.5 غراما للديسيلتر لدى الإناث .

من الممكن ان يتم فحص خلايا الدم تحت المجهر لفحص اسباب اخرى مثل:

الحجم.
الشكل.
اللون.

اجراء هذه الفحوصات قد يساعد على الوصول الى تشخيص دقيق. على سبيل المثال، في فقر الدم الناجم عن عوز الحديد، تكون خلايا الدم الحمراء اصغر حجما وذات لون اكثر شحوبا من المعتاد. في فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات، تكون خلايا الدم الحمراء اكبر حجما واقل عددا من المعتاد.

علاج فقر الدم – الانيميا

تتنوع علاجات فقر الدم وتختلف باختلاف المسبب لفقر الدم:

علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يتم علاج فقر الدم من هذا النوع، في أغلب الحالات، بواسطة تناول مكملات (مضافات) الحديد.
علاج فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات: تتم معالجته بواسطة حُقن تحتوي على فيتامين B – 12، وقد يستمر ذلك، في بعض الحالات، مدى الحياة.
علاج فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة: ليس هنالك علاج معين لهذا النوع من فقر الدم.

علاج فقر الدم اللاتنسجي: قد يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع باعطاء الدم وريديا (Intravenous feeding) لرفع كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم.

علاج فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: يتراوح علاج فقر الدم الناجم عن هذه الأمراض المتعددة بين تناول أدوية بالمعالجة الكيماوية (Chemotherapy) وحتى زرع نخاع عظم.

علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم: يشمل علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم الامتناع عن تناول أدوية معينة، معالجة العدوى (التلوثات) المرافقة وتناول أدوية كابتة للجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.
علاج فقر الدم المنجلي: يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع، مراقبة ورصد مستويات الأكسجين في الجسم، تناول مسكنات للآلام، تناول السوائل، بالشرب أو عن طريق التسريب لتخفيف الآلام ولمنع ظهور مضاعفات.

الوقاية من فقر الدم – الانيميا

الوقاية من فقر الدم تناول أغذية غنية بالحديد أمر هام جدا وخاصة بالنسبة للأشخاص ذوي الأجسام التي تحتاج إلى كميات كبيرة جدا منه

معظم حالات فقر الدم غير قابلة للمنع.

ولكن، بالامكان منع ظهور فقر الدم الناجم عن عوز الحديد او فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات بواسطة التغذية المتوازنة والمتنوعة التي تحتوي على:

ماذا سيحدث عند تناول ملعقة عسل في كوب ماء دافيء؟.. فيديو

– الحديد
– حمض الفوليك
– فيتامين B 12
– فيتامين C

أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد

 

البيض: اذا أردت مصدرا غنيا بالحديد مع سعرات حرارية قليلة فالبيض يقدم ذلك حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1مج من الحديد.

 

الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب مصدر نباتي غني بالحديد ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد .

الاسماك: ​تحتوي الكائنات البحرية على كميات كبيرة من الحديد، حيث أن 100 جم من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف مثل المحار وبلح البحر والجمبري والسلمون.

الباذنجان: وهو من الأطعمة الشهيرة والمعروفة لدى المصريين، وله العديد من الفوائد وهو يحتوى على عنصر الحديد، ويفضل تقطيع الباذنجان وإعطاؤه للطفل نيئا لتناوله.

تخلص من اعراض البرد فورا بدون ادوية باستخدام هذه المشروبات

الثوم: من الأطعمة التى تتوفر فى البيوت، ويتم تخزينها من عام إلى آخر، كما أنه يحتوى على العديد من العناصر فهو مطهر للأمعاء، كما أنه يعالج الأنيميا وضعف الجسم وسوء التغذية.

العسل الأسود: من الأطعمة الرائعة والتى يتميز سعرها بأنه فى متناول اليد، وهو يحتوى على كمية كبيرة من الحديد، بالإضافة إلى السكر، الذى يعطى الشخص الطاقة، والقدرة على الحركة، وينصح بتناول الشخص “معلقة على الريق”.

الجرجير: من الخضراوات التى يمكن تناولها بشكل منفرد أو من خلال السلطة، وهى تحتوى على عنصر الحديد، بالإضافة إلى أنه رخيص السعر، ويساعد على علاج الأنيميا.

السبانخ: من الخضراوات الهامة والمعروفة باحتوائها على كمية كبيرة من الحديد، وهى مفيدة فى علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

الملوخية: من الأطعمة اللذيذة، والتى تعالج أيضا نقص الحديد بالجسم، كما أنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة، وتقلل من نسبة الكوليسترول بالدم.

اللحوم الحمراء: ​مثل لحم الخروف ولحم البقر وخاصة جزء الكبد منها فهو غني بالحديد (فكل 100 جم من اللحوم يحتوي على 1,6 مج من الحديد).

فوائد زيت الزيتون الرائعة.. وطرق اكتشاف زيت الزيتون الاصلي

الدجاج: ​يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد.

اهم 10 أطعمة غنية بفيتامين ب 12

الأسماك: يوجد فيتامين B12 في الكثير من المنتجات البحرية، مثل سمك السلمون المدخن، والرنجة والتونة والسردين المعلب.

البيض: يحتوي البيض على فيتامين B12، ويتواجد بكم أكبر في الصفار.

اللبن والزبادي: الحليب كامل الدسم هو خيار جيد لفيتامين B12، كذلك اللبن الزبادي.

كبد الحيوانات: يعد الكبد سواء الخاص بلحوم البقر أو الدجاج من المصادر الجيدة لفيتامين B12، ويعتبر الدجاج هو الخيار الأفضل.

الجبن: هناك نحو 12 نوعا من الجبن كلها غنية بفيتامين B12، وتشير الدراسات إلى أن معظم الأجبان تعد مصدرا مناسبا لتوفير ما يحتاجه الجسم في اليوم من فيتامين B12.

اللحم الأحمر: هو مصدر غني لهذا الفيتامين.

شاهد ايضا

اسعد احبائك من الاموات بهذا الدعاء الجميل

بالفيديو.. لهذه الاسباب تناول الموز يوميا!