نصيحة من طبيب أسنان للوقاية من فيروس كورونا

علاقة بين الأسنان وفيروس كورونا – حث بروفيسور في طب الأسنان الناس على تنظيف أسنانهم قبل مغادرة المنزل لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال مارتن أدي، أستاذ طب الأسنان الفخري بجامعة بريستول، إن معجون الأسنان يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالمرض أو نشره عن طريق الفم، وذلك في خبر نشرته صحيفة ميرور البريطانية.

ومع ذلك، حذر من أن التأثير المضاد للميكروبات لمعجون الأسنان يستمر فقط من ثلاث إلى خمس ساعات. لذلك اقترح أن ينظف البريطانيون أسنانهم قبل الخروج من المنزل للتأكد من أن تأثير المعجون يكون فاعلا إذا اتصلوا بأشخاص آخرين.

وكتب أدي في رسالة في صحيفة تايمز «لقد أكد العلماء، من أجل دعم أغطية الفم والأنف، على دور قطرات اللعاب في انتشار كوفيد-19.. وربما من المدهش، بالتالي، عدم التأكيد على استخدام تفريش الأسنان بالمعجون كإجراء فعال».

وأضاف «يحتوي معجون الأسنان على المنظفات نفسها الموجودة في جل غسيل اليد الموصى به ضد فيروس كورونا».

وأكد: في الواقع، يستمر تأثير معجون الأسنان المضاد للميكروبات في الفم لمدة ثلاث إلى خمس ساعات، وبالتالي، سيقلل الحمل الفيروسي في اللعاب أو الإصابة بالفيروسات التي تدخل الفم.

وقال أدي إن الأشخاص الذين يريدون زيادة التأثيرات الوقائية إلى أقصى حد يمكنهم تنظيف أسنانهم قبل مغادرة المنزل.

مضاعفات كورونا الجديدة

يأتي هذا في الوقت الذي ظهرت فيه معطيات جديدة حول مضاعفات كورونا فتشير إلى أنه قد يرتبط بالتهابات حادة ومضاعفات عصبية ووعائية قلبية، كان آخرها حالات أطفال مصابين بأعراض قوية شبيهة نوعا ما بداء كواساكي.

فقد أشار أطباء أطفال إلى حالات أطفال ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد تظهر عليهم التهابات “متعددة” تشير إلى نوع غير اعتيادي من مرض كواساكي.

ويصيب هذا المرض، الذي شخّص للمرة الأولى في اليابان عام 1967، الأطفال الصغار خصوصا. ولا يعرف سبب هذا المرض بالتحديد، وقد يكون عائدا إلى عوامل عدوى، من جينية ومناعية. لكن لم يثبت حتى الآن الرابط مع فيروس كورونا.

وقبل إصابة أطفال بهذه الأعراض، كان معروفا أن مرض كوفيد-19 يؤدي في الحالات الحادة إلى أعراض المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ويصيب المسنين خصوصا والبالغين الذي لديهم عوامل خطر أخرى مثل السكري والضغط والوزن الزائد، فضلا عن قصور في القلب أو في التنفس.

لكن مع مرور الوقت، تكتشف الفرق الطبية خصائص ومضاعفات أخرى مرتبطة بهذا المرض المستجد على الإنسان والأطباء كذلك. وقال الطبيب هارلان كرومولز من جامعة يال لمجلة “ساينس” الأميركية المتخصصة إن كوفيد-19 “قد يهاجم كل شيء في الجسم مع عواقب كارثية”.

وأضاف طبيب القلب المكلف بجمع البيانات السريرية حول المرض في الولايات المتحدة، أن شراسة الفيروس لافتة.