ميعاد ليلة القدر ودعاء ليلة القدر الجامع والشامل

اللهم لك الحمد والشكر كثيرا على ماتفضلت به علينا من بركات وفضائل ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر.

اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا محمد، الذي صام وقام شهر رمضان ونزل عليه القرآن في خير ليالي العام.

رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات.

دعاء ليلة القدر مكتوب

اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي.

اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي.

اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي.

اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي، وعن ابي وامي وجميع اهلي والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات.

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا الله يا ارحم الراحمين.

اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا وارفع عنا هذا الوباء والغلاء والبلاء.

اللهم اعتق رقابنا من النار ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار.

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

ميعاد ودعاء ليلة القدر وعلامات ليلة القدر وفضل ليلة القدر

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن ترزق ابي وامي من بركاتك ورحمتك ورزقك وفضلك وكرمك في الدنيا والآخرة.

اللهم بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين ووفقنا فيها للدعاء المستجاب وفعل الطاعات واجعلنا ووالدينا وأبنائنا وأزواجنا وأحبابنا فيك من عتقاء هذا الشهر اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يارب اللهم إجعلنا من المقبولين الفائزين.

اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم يا مجيب الدعاء، نسألك بعزّتك وبقوتك، أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك.

اللَّهُمَّ لاَ تَدَع لَنا ذَنبا إِلا غَفَرتَهُ، وَلا هَمّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ، وَلاَ كَربا إِلا نَفَّسْتهُ، وَلا مَيتا إِلا رَحِمْتَهُ، وَلاَ مَرِيضا إِلا شَفَيتَهُ، وَلا دَينا إِلا قَضَيتَهُ، وَلا غَائِبا إِلا حَفِظتَهُ وَرَدَدْتَّهُ، وَلاَ مُجَاهِدا فِي سَبِيلِكَ إِلا نَصَرتَهُ، وَلاَ عَدُوا إِلا أَهْلَكتَهُ، وَلاَ طَاغِيَة إِلا قَصَمتَهُ، ولا ضَالا إِلا هَدَيتَهُ، وَلا مَظْلُوما إِلا أَيَّدتَهُ، وَلا ظَالِما إِلا خَذَلتَهُ، وَلا عَسِيرا إِلا يَسَّرتَهُ، وَلا وَلَدا إِلا أَصْلَحتَهُ، وَلا عَيبا إِلا سَتَرتَهُ، وَلاَ حَاجَة مِن حَوَائِجِ الدُّنيا وَالآخِرَة هِي لَكَ رِضا ولَنا فِيها صَلاَح إِلا أَعَنتَنا عَلَى قَضَائِهَا وَيسرتهَا لَنا، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرحَمَ الرَّاحِمِينَ.

اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا.

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ.

دعاء ليلة القدر الجامع والشامل

اللهم ارحم كل نفس ماتت ولم تدرك ليلة القدر، وأعد علينا واهلنا رمضان أعواما عديدة وأزمنة مديدة ونحن في عافية وأفضل حال.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ مِن سخَطِك، وبمعافاتِك مِن عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنَيْتَ على نفسِك.

اللهم واجعلنا في سائر الشهور والأيام مثل رمضان، واجعلنا من عبادك الصالحين الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ، وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ، ومن الذين يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ.

اللّهُمّ تقبل منا صيام رمضان، وقيام رمضان، ودعاء رمضان وسائر الاعمال، اللّهُمّ اجعل عملنا كُلّهُ خالصا لوجهك الكريم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

فضل ليلة القدر

أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن، قال تعالى: إنا أنزلناه في ليلة القدر.
أنها ليلة مباركة، قال تعالى: إنا أنزلناه في ليلة مباركة.
يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام، قال تعالى: فيها يفرق كل أمر حكيم.
فضل العبادة فيها اكبر من باقي الليالي، قال تعالى: ليلة القدر خير من ألف شهر.
تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة، قال تعالى: تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر.
ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر، وتكثر فيها السلامة من العذاب، قال تعالى: سلام هي حتى مطلع الفجر
فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل.

ماذا تفعل في ليلة القدر؟

قال صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. متفق عليه.
وقيامها يكون بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن وغير ذلك من ابواب الخير.

ومن أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. رواه احمد والترمذي.

علامات ليلة القدر ودعاء ليلة القدر

علامات ليلة القدر

لا يشترط ظهور جميع هذه العلامات في هذه الليلة بل قد يظهر بعضها أو أكثرها، وهناك علامات أخرى لكنها لا تَثبت، مثل: أنه لا تَنبح فيها الكلاب، أو أن ينزل فيها مطر؛ ومن هذه العلامات:

1- قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.
2- سكون الرياح واعتدال الجو.
3- طمأنينة القلب وانشراح الصدر.
4- الشعور بلذة العبادة في هذه الليلة عن غيرها.
5- قد يراها العبد في المنام؛ كما كان يحدث لبعض الصحابة.
6- تطلع شمس صباح اليوم الذي يليها بيضاء من دون شعاع، والسماء صافية ليست كباقي الأيام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها. رواه مسلم.

الصحيح في مسألة تحديد ليلة القدر:

1- أنها في العشر الأواخر من رمضان
2- أنها متنقلة في كل عام
3- أرجاها أوتار العشر
4- وأرجى الأوتار ليلة 27