معلومات هامة عند صبغ الشعر لاول مرة

عند صبغ الشعر لاول مرة تجنبوا اصباغ الشعر الثابتة مع مراعاة ان الشعر قد يعاني من تغييرات معينة، قد لا تلاحظون ذلك في البداية، ولكن مع مرور الوقت سوف تلاحظونها. على سبيل المثال، بعد فترة معينة من الزمن يمكن ان يتحول الشعر الاملس الى مجعد او متموج بعد غسله.
صبغ الشعر: لون الشعر الثابت او المؤقت؟
صبغ الشعر للمرة الاولى يمكن ان يكون عمليه معقدة، لذلك يوصى في المرة الاولى صبغ شعركم بلون قريب من لون شعركم الطبيعي. انتبهوا فربما لن تحصلوا على نفس اللون الذي يظهر على العبوة. عند شراء صبغة الشعر، يفضل ان تختاروا لونين او ثلاثة الوان اغمق او افتح من لون شعركم الطبيعي.
في المرة الاولى التي تصبغون شعركم فيها يجب عليكم تجنب التغيرات الشديدة جدا. فكروا في خيار صبغ قسم صغير من الشعر في البداية او الصبغ الجزئي للشعر. كذلك هناك ايضا اصباغ الشعر التي هي “شبه ثابتة”، فهي لا تضر بالشعر، واذا كنتم غير راضين عن النتيجة التي حصلتم عليها فان اللون يزول مع الغسل ويختفي بعد 12-14 يوم.
صبغ الشعر: سلبيات وايجابيات
الجانب السلبي لصبغ الشعر المؤقت يتمثل في ان الصبغة تترك علامات على المناشف والوسائد. ومع ذلك، للمترددين من بينكم، يفضل هذا النوع، خصوصا اذا كنتم ترغبون في تغيير مظهر شعركم لفترة من الوقت دون الاضرار به او تعريضه للخطر.
صبغات الشعر “الشبه دائمة” التي لا تضر بالشعر
ينصح باستخدام صبغة الشعر الدائمة فقط اذا كنتم مقتنعين ان اختياركم صحيح ومناسب لكم. كذلك، يجب ان تاخذوا في الاعتبار حقيقة ان الصبغة الثابتة تجفف الشعر، مما يجعله اكثر هشاشة ويصعب العناية به. الشعر المصبوغ يحتاج لعناية اكثر والتي تشمل دهنه وغسله بمواد مختلفة. وبالاضافة الى ذلك، يجب عليكم صبغ شعركم كل ستة اسابيع، لانه، كلما نمى فان جذوره تصبح مرئية وتتطلب الصبغ من جديد.
صبغ الشعر: توصيات هامة
يقول بعض الخبراء انه يوصى بتجنب الاستخدام المنتظم لصبغات الشعر لدى الاشخاص ذوي الشعر المجعد او المموج بشكل طبيعي. يمكن ان يؤدي هذا لضرر شديد خاصة اذا كان شعركم ايضا جافا بسبب العلاجات الكيميائية الاخرى. في الشعر الذي تم صبغة بصبغات ثابتة ممنوع استخدام الزيوت الطبيعية لحماية الشعر، خوفا من الاضرار بالمواد الكيميائية الموجودة في الصبغة
كذلك، لا تنسوا حماية مناطق الوجه المختلفة مثل الجبين، الاذنين والرقبة. حاولوا عدم صبغ بشرة الوجه. اذا وضعتم القليل من المادة الهلامية حول الشعر والاذنين فيمكنكم بذلك تجنب صبغ هذه المناطق. يجب ان يكون الشعر نظيفا عند البدء في صبغه. عندما ترغبون في ازالة الصبغة من منطقة الوجه فيمكن دهن القليل من الكحول او العطور على قطعة من القطن وفرك المناطق التي تريدها.
صبغ الشعر عند الحلاق او لوحدك في المنزل؟
في المرة الاولى التي تصبغون فيها شعركم، من الافضل ان تفعلوا ذلك عند الحلاق المختص وليس في المنزل. يمكنكم مشاهدة العملية اول مرة ثم في المرات اللاحقة تحاولوا ذلك في منزلكم. يجب التفكير في امكانية صبغ الشعر لدى الحلاق وخاصة اذا كان شعركم طويل وتريدون اجراء تغيير جذري.
احرصوا على اتباع التعليمات الموجودة على العبوة واجروا دائما اختبار الحساسية قبل الصبغ. يجب على الجميع اجراء هذا الاختبار لانه بهذه الطريقة يمكنكم تجنب الاثار الجانبية الخطيرة، مثل صدمة الحساسية. يجب عليكم اجراء الاختبار قبل 24-48 ساعة من صبغ الشعر. اذا ذهبتم الى الحلاق، يوصى بطلب ذلك منه والعودة اليه بعد يوم.