لكل ام جديده لا تخافي من هذه الامور مع طفلك

اثناء فترة الحمل تكون الام متشوقه لرؤية طفلها و ملامسته و بالتأكيد كل أم تكون حريصة وخائفة على مولودها الجديد، وبخاصة إذا كانت أم لأول مرة، وغالباً ما تكون قلقة حول أى شىء يطرأ على مولودها، ولا تعلم متى تذهب للطبيب ومتى تنتظر بالبيت حتى موعد المتابعة الدورى، وحتى نسهل عليكِ المهمة يا سوبر ماما، سنخبرك الآن عن بعض الأعراض التى يجب ألا تتجاهليها عندما تطرأ على طفلك حديثى الولادة:
1- زرقة أو «ازرقاق» الشفتين:
إذا لاحظت أن شفاة طفلك، أو الأغشية المخاطية بفم طفلك، أو لسانه تحول للون الأزرق، فهذا يعنى أن طفلك لا يحصل على ما يكفيه من الأكسجين، وهنا عليكِ الذهاب الفورى إلى الطبيب أو لأقرب مستشفى.
2- صعوبة وسرعة مستمرة فى تنفس طفلك:
إذا لاحظت صعوبة وسرعة تنفس طفلك بشكل مستمر، فربما تكون هذه علامة على ضيق بتنفسه، فهنا يجب عليكِ الذهاب للطبيب على الفور، وإذا كنتِ فى الليل يجب عليكِ الذهاب لطوارئ أقرب مستشفى.
3- ارتفاع درجة حرارة طفلك حديثى الولادة عن 38 درجة مئوية:
إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة طفلك الذى عمره أقل من شهرين عن 38 درجة «سيلزيوس»، فينبغى عليكِ الذهاب للطبيب على الفور, واعلمى أن ارتفاع درجة حرارة حديثى الولادة لا تدل على شىء معين، فربما يكون مجرد نزلة برد وربما – لا قدر الله – تدل على مشكلة أخطر بكثير مثل التهاب السحايا.
ملحوظة: يفضل قياس درجة حرارة طفلك حديثى الولادة عن طريق فتحة الشرج، فهى أدق من تحت الأبط أو من تحت اللسان.
4- اصفرار بجلد طفلك «الصفراء»:
إذا لاحظت اصفرار بوجه طفلك حديثى الولادة، ثم بعد ذلك اصفرار ببياض عينه، ثم زاد الاصفرار لبقية جسمه، فلابد من الذهاب للطبيب على الفور، فهذا يعنى تفاقم الصفراء لدى طفلك.
ملحوظة: فى كثير من الأحيان يصاب الطفل حديثى الولادة بالصفراء، والتى عادة ما تذهب من تلقاء نفسها بمرور الوقت, ولا تحتاج لعلاج, ولكن الصفراء لابد من تقييمها من قبل الطبيب, وبخاصة إذا  لاحظت الأم ازدياد اصفرار جلد طفلها، كما ذكرنا وللتعرف على المزيد من مرض الصفراء لدى حديثى الولادة يمكنك ذلك من من خلال الضغط هنا.
5- الجفاف:
بالنسبة للطفل حديث الولادة، يمكن اكتشاف إصابته بالجفاف عن طريق عدم التبول، فمن الطبيعى أن الطفل حديث الولادة يبلل على الأقل حفاضة واحدة فى اليوم الأول من عمره، ثم حفاضتين فى اليوم الثانى وثلاثة حفاضات فى اليوم الثالث، حتى أنه يمكن أن يبلل 6 حفاضات فى اليوم السادس من عمره، وأيضا يمكن اكتشاف إصابة حديثى الولادة بالجفاف عن طريق ملاحظة جفاف فمه وخموله، وتكون عيناه غائرتان، وفى هذه الحالة عليكِ باستشارة الطبيب، فقد ينصحك بإعطائه محلول معالجة الجفاف، وتجنبى إعطائه أى شىء آخر من تلقاء نفسك.
6- قئ طفلك لعصارة خضراء أو قئ يشبه لون القهوة الداكنة:
الأطفال حديثى الولادة يتقيؤن كثيراً، فربما يتقيؤن نتيجة للكحة الشديدة أو للبكاء الشديد أو للرضاعة الزائدة، فهذا أمر طبيعى، ولكن إذا  كان لون القئ يشبه العصارة الخضراء، أو يشبه القهوة الداكنة اللون، فقد يدل ذلك على مشكلة خطيرة لدى طفلك – لا قدر الله – مثل انسداد بالأمعاء، أو حدوث نزيف داخلى لطفلك.
أيضا تقئ طفلك بعد حدوث جرح برأسه قد يدل على حدوث ارتجاج برأسه – لا قدر الله، وأنصحك بالذهاب للطبيب عند حدوث إصابات برأس طفلك، مع وجود القئ، أو عدم وجوده للتأكد من سلامته.