لكل ام جديدة كيفية العناية بالحبل السري

الحبل السري يشغل كل الامهات بعد الولادة، ومن السهل الاعتناء به.. و للتعرف علي كيفية العناية بمكان الحبل السرى بعد الولادة تابعي الاتي:
بعد الولادة يكون هناك بقايا للحبل السرى، من المفترض أن تسقط  هذه القطعة المتبقية بعد أن تجف وتلتئم فى فترة من 7 إلى 10 أيام، وقد تطول هذه الفترة ويضطر الطبيب المتخصص بإزالتها، ولكنها ليست مشكلة كبيرة، لكن يتطلب منكِ فى هذه المرحلة بعض الخطوات البسيطة للحفاظ على مكان السرة والباقى من الحبل السرى مطهر وجاف ونظيف:
– يصف لكِ الطبيب المعالج «مطهر» تستخدميه بشكل يومى، حتى سقوطه وبعده بفترة بسيطة لضمان نظافة وتطهير مكان الجرح.
– يجب مراقبة مكان الجرح بشكل مستمر إلى أن يجف ويلتئم.
– عليكِ ألا تحاولى شد هذه القطعة بنفسك، حتى ولو كانت على وشك الوقوع.. اتركيها حتى تسقط بمفردها.
– فى حالة وجود نزيف – سقوط بعض نقاط دم بسيطة وكلما مسحتيها ظهرت أخرى – ثم توقفت، يعتبر شيء طبيعى ولا داعي للقلق، لكن إذا استمر هذا النزيف استشيرى الطبيب فوراً.
– تجنبى إهمال تنظيف المكان حتى لا تتسببى فى ظهور رائحة غير لطيفة والتهابات فى هذه المنطقة.
– عند سقوط بقايا الحبل السرى، قد يظهر نسيج وردى اللون يطلق عليه «الورم الحبيبى» بل من جفاف الجرح تماماً، ويفرز سائل أصفر فاتح اللون، وغالباً يشفى فى غضون 7 أيام، إذا استمر أكثر من ذلك فعليكِ بالرجوع للطبيب فوراً .
– أخيراً.. إذا لم تسقط هذه القطعة بعد مرور 4 أسابيع من الولادة، عليكِ الرجوع فوراً للطبيب، فقد يكون طفلك يعانى من اضطراب فى جهازه المناعى.
فالحبل السري هو مصدر الغذاء للجنين فى بطن الأم، وهو الموصل الوحيد لغذاء الطفل عن طريق اتصاله بالأم، ووظيفته تتمثل أيضاً فى نقل الفضلات من جسم الجنين إلى الأم لتتخلص منها.
يبلغ طول الحبل السر لمدة حمل كاملة حوالى 50 سم، وبعد الولادة بحوالى 10 أيام تسقط بقاياه وتبقى السرة كأثر للحبل السرى فى جسم الإنسان.