غرة ذو الحجة 25 سبتمبر .. وقفة عرفات الجمعة 3 أكتوبر

اخبار ليل ونهار – صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن غرة شهر ذو الحجة للعام الهجرى 1435 ستوافق يوم الخميس 25 سبتمبر الحالى حسابيا، وعليه فإن وقفة عرفات ستكون يوم الجمعة 3 أكتوبر المقبل.

وقال عودة: “إن هلال شهر ذو الحجة سيولد فى تمام الساعة الثامنة ودقيقة 14 يالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم تحرى الهلال الأربعاء 29 من ذو القعدة الموافق 24 سبتمبر الحالى، وسيبقى فى السماء لمدة 4 دقائق بما يسمح برؤيته وبذلك تكون عدة شهر ذو القعدة 29 يوما، فيما أشارت الحسابات الفلكية إلى أن عدة شهر ذو الحجة ستكون 30 يوما”.

وأضاف أن هلال شهر ذو الحجة سيبقى فى سماء باقى محافظات مصر بمدد تتراوح من 3 إلى 5 دقائق، وفى سماء مكة المكرمة سيبقى بعد غروب شمس يوم الرؤية لمدة 5 دقائق، أما فى باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين دقيقة إلى 13 دقيقة.

وأشار عودة إلى أن القمر وبعض الكواكب ستظهر على صفحة السماء عند غروب الشمس فى مدينة القاهرة يوم استطلاع هلال شهر ذو الحجة للعام الهجرى الحالى، موضحا أنه يمكن الاستفادة من وجود هذه الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال عليه على صفحة السماء يوم الرؤية.