ماهي اعمال يوم الجمعة ولماذا نقرأ الكهف يوم الجمعة؟

يوم الجمعة، هو خير ايام الاسبوع، وخير يوم طلعت في الشمس، ومن المهم على كل مسلم الاهتمام بهذا اليوم، ولنتعرف إلى سنن يوم الجمعة التي تزيده بركة ونورا مما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عنها في حديثه (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها).

اتبعوا سنن يوم الجمعة وابتغوا فضله من الله، واجعلوا الرسول الكريم اسوة حسنة، فصلوا عليه واذكروا الله كثيرا وألحوا في الدعاء حتى التوفيق لساعة الاستجابة.

ماهي اهم الاعمال يوم الجمعة؟

الاغتسال ولبس احسن الملابس.

صلاة الفجر في جماعة.

الذهاب مبكرا الى صلاة الجمعة: يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (يا أيها الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون). سورة الجمعة.

الاجتهاد في الدعاء لوجود ساعة استجابة قيل انها ما بين العصر والمغرب، في هذا اليوم ساعة إجابة إن دعا العبد فيها ربه استجيب له بإذن الله تعالى.
ومن فضائل يوم الجمعة وبركاته، أن به ساعة استجابة لا يرد فيها الدعاء، ولذلك يعتبر من سنن يوم الجمعة الحرص على الدعاء والإلحاح فيه، فالدعاء هو من أحبّ العبادات إلى الله سبحانه وتعالى، وإدراك ساعة الاستجابة يوم الجمعة من نعم الله على عباده، ويختلف العلماء عن تحديد هذه الساعة.
ويرجح كثيرون أنه في الوقت ما بين صلاة العصر وحتى صلاة المغرب، وفقا لقول النبي الكريم: (يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عشرةَ ساعةً، منها ساعَةٌ لا يوجَدُ عبدٌ مسْلِمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أتاهُ اللهُ إيَّاهُ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعَةٍ بعدَ العصرِ).

قراءة سورة الكهف ليلة او يوم الجمعة: أجمع الفقهاء وعلماء الدين أن من سنن يوم الجمعة المحمودة قراءة سورة الكهف، فضّل بعضهم أن يأتي ذلك في أول ليلة الجمعة حتى لا يغفل عنها على مدار اليوم.

الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ).

ماهي اعمال يوم الجمعة ولماذا نقرأ الكهف يوم الجمعة؟

لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة؟

من يقرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة او يوم الجمعة، له فضل عظيم، حيث يغفر الله له ذنوبه ويجعل الله تعالى له نورا، وقد يكون نورا معنويا، والمعنى أن من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة كان ذلك مانعا له من المعاصي هاديا إلى الصواب ما بين الجمعتين، كما أن النور يستضاء به، وقد يكون نورا حسيا بمعنى أنه يسطع له نور من تحت قدمه بحيث يكون ظاهرا على وجهه يوم القيامة، وفي الدنيا يكون على وجهه أيضا نور وبهاء

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين).

سنن يوم الجمعة للنساء

تعتبر صلاة الجمعة واجبة على المسلم الذكر الصحيح، ولا تُلزم بها المرأة أو المسافر أو الصبي أو المريض، وهذا لا ينفي إمكانية ان تذهب لصلاة الجمعة، وكذلك يمكنها تأدية كثير من سنن يوم الجمعة السابقة، من قراءة سورة الكهف والقرآن الكريم والذكر والدعاء ساعة الاستجاب والصلاة على النبي.

وفي الاسلام يعتبر حسن تبعل المرأة لزوجها واهتمامها بأسرتها وبيتها، يمنحها ثواب يوم الجمعة والعبادات والسنن، لأنه يعدل كل ثواب عمل الزوج، وإذا كان لدي أي سيدة الرغبة في الذهاب للمسجد وصلاة يوم الجمعة فلها ذلك، ولها أجره وثوابه كاملا.

ماذا يفعل الشيطان يوم الجمعة؟

إذا كان يومُ الجمعةِ خرج ابليس وجنوده من الشياطينُ لدفع الناس الى الاسواق والى المحلات لمنعهم من التبكير الى صلاة الجمعة، لذلك تجد بعض البائعين يواصلون البيع والشراء في ساعة صلاة الجمعة، وتجد ايضا بعض الناس لا يزالون يذهبون الى الاسواق والمحلات للشراء في ساعة صلاة الجمعة، وهذا من الاثم العظيم.

عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنهُ قال: إذا كان يومُ الجمعةِ خرج الشياطينُ يربثونَ الناسَ إلى أسواقهم ومعهم الراياتُ وتقعدُ الملائكةُ على أبوابِ المساجدِ يكتبونَ الناسَ على قدرِ منازلهم السابقُ والمُصلِّي والذي يليهِ حتى يخرجَ الإمامُ فمن دنا من الإمامِ فأنصتَ أو استمعَ ولم يلغُ كان لهُ كفلانٍ من الأجرِ ومن نأى عنهُ فاستمعَ وأنصتَ ولم يلغُ كان لهُ كفلٌ من الأجرِ ومن دنا من الإمامِ فلغا ولم يُنصتْ ولم يستمعْ كان عليهِ كفلانٍ من الوِزْرِ ومن نأى عنهُ فلغا ولم يُنصت ولم يستمع كان عليهِ كِفْلٌ من الوِزْرِ ومن قال صهْ فقد تكلَّمَ ومن تكلَّمَ فلا جمعةَ لهُ ثم قال : هكذا سمعتُ نبيَّكم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.