طرق تدريب الطفل على إستخدام الحمام والتخلص من الحفاض

طرق تدريب الطفل على إستخدام الحمام والتخلص من الحفاض – في مرحلة التدريب على خلع الحفاض، نقرأ العديد من الطرق والأفكار والنصائح لتسهل من هذه المرحلة على الأم والطفل، ولكن بسبب التنوع الكبير في هذه الطرق تحتار الأم في تحديد المناسب منها لها.

فكل طفل يختلف عن الآخر في تجاوبه، وبالتالي ننصح الأم باختيار الطريقة الأقرب لصفات طفلها، وليس هناك أدنى مشكلة في أن تجرب أكثر من طريقة معه، حتى تلاحظ تفاعله وتجاوبه معها، ولا تعتمد على مجرد نجاح هذه الطريقة مع الأصدقاء.
من بين الطرق الكثيرة الشائعة للتدريب على الحمام والتخلص من الحفاض، سنعرض لكِ اليوم 4 طرق مختلفة، مع توضيح مميزاتها وعيوبها لنساعدك على الاختيار.

طرق تدريب الطفل على إستخدام الحمام والتخلص من الحفاض:

1- طريقة الانتظار The Wait-and-Pee (or Poop)

تعتمد هذه الطريقة على متابعة طفلك بعد عمر السنتين، إن كان هناك أي علامات توضح استعداده للتدريب، فنضع نونية في الحمام أو الغطاء البلاستيكي المخصص للأطفال على التواليت، ونطلب منه الجلوس عليه كل نصف ساعة مثلًا، ونشجعه على استخدامه دون أي ضغط، ولكنه يرتدي الحفاض خلال اليوم ويخلعه وقت الحمام فقط.

المميزات: إنها الطريقة الأقل إجهادًا ولا تسبب حوادث كثيرة بالمنزل، لأن مع الجلوس المنتظم خلال اليوم على النونية، غالبًا ستتم عملية الإخراج فيها أو في الحمام، ويتجاوب معها بسرعة الأطفال الذين يحبون التحديات الجديدة وتقليد الكبار وتناسب الأمهات المشغولات دائمًا.

السلبيات: قد يستغرق ذلك التدريب وقتًا أطول مع الأطفال الذين اعتمدوا على الحفاضات لمدة طويلة، فمعظمهم لا ينتظموا على دخول الحمام قبل ثلاث سنوات.

2- ارتداء السراويل البلاستيكية The Training-Pants Transition

يرتدي الطفل هذه السراويل كبديل للحفاض، على أن نسأله باستمرار إن كان يرغب في التبول مثلًا، مع إدخاله الحمام ليبدأ باستيعاب المفاهيم، يمكن أن تريه ملمس الحفاض المبتل على جلده، ليخبرك حينما يشعر بتسرب الماء في سرواله، ومن ثم يستخدم النونية، ستناسبك هذه الطريقة إن كان لديكِ الصبر والوقت لتحمل محاولات إخفاق كثيرة لطفلك، والانتظار لوقت أطول لظهور النتائج.

المميزات: رغم تعدد الحوادث عند استخدام هذه الطريقة، فإنها تزيد من استيعاب الطفل لعملية الإخراج، وتساعده في التخلص من الحفاض.

السلبيات: قد لا يتأذى بعض الأطفال من التبلل داخل هذه السراويل، نتيجة اعتمادهم على الحفاضات لفترات طويلة، من بينها أوقات ارتدائها وهي مبللة قبل تغييرها.

نتيجة بحث الصور عن تدريب الطفل على إستخدام الحمام والتخلص من الحفاض

3- التشجيع بالمكافأة Eyes on the Prize:

من الطرق الشائعة أيضًا أن تتم مكافأة الطفل بأشياء صغيرة، عندما ينجح في استخدام الحمام عن طريق لصق استيكرز بعد كل مرة أو ألعاب صغيرة أو زيارة أحد الأصدقاء.

المميزات: تعد طريقة محفزة لبعض الأطفال، الذين يتفاعلون أكثر مع الهدايا.

العيوب: إذا لم تستطيعي رسم بعض الحدود، قد يصبح طفلك في انتظار هدية لكل إنجاز أو فعل يقوم به، وكحل وسط يمكنك اختيار هدايا متعلقة بالتدريب، مثل: ملابس داخلية بشخصياته الكارتونية المفضلة وهكذا.

4- خلع الحفاض في 3 أيام:

تعتمد هذه الطريقة أن يقضي الطفل 3 أيام دون أي ملابس من أسفل، ليشاهد نفسه خلال حدوث عملية الإخراج، ما يزيد من وعيه بوظائف جسمه، ومع التوجيه المستمر خلال هذه الأيام سيذهب الطفل بمفرده إلى الحمام، وعن نفسي جرّبت هذه الطريقة مع طفلي، وفعلًا في اليوم الرابع استطاع أن يستخدم الحمام، وكانت لحظة سحرية لم أصدق أنها حدثت أخيرًا.

المميزات: طريقة بسيطة ومناسبة لفصل الصيف، ولا تحتاج لإعداد سوى إزالة السجاد من المنزل، ويمكنك فرش مشمع على الأثاث الذي يستخدمه طفلك خلال اليوم لتفادي الحوادث.

العيوب: قد تنتج حوادث متعددة في أماكن مختلفة بالمنزل، ستحتاج إلى التنظيف معظم اليوم في الأيام الأولى فقط، في بعض الأحيان لا يستوعب الطفل أن نفس القاعدة تنطبق عند ارتدائه للملابس، فلابُد من متابعة طفلك.

وأخيرًا، من المهم الإشارة إلى الاختلافات بين البنات والأولاد في التفاعل والمجهود خلال التدريب، فتدريب البنات غالبًا ما يكون أسهل، لكن بالطبع لكل قاعدة شواذ، أما الأولاد فيحتاجون لوقت أكبر، سواء للتحكم في عملية الإخراج أو استيعاب فكرة التدريب، فلا تقارني أو تتبعي نفس النمط مع طفلك بناءً على تجربتك مع أخته.