العلاقة بين ضغط الدم المنخفض و الجلطات

اخبار ليل ونهار – العلاقة بين ضغط الدم المنخفض و الجلطات

أشارت نتائج مبدئية لدراسة شاملة تشرف عليها الحكومة الأميركية إلى أن خفض ضغط الدم إلى ما دون المستوى الطبيعي يقلل بصورة كبيرة من حدوث الأزمات القلبية، ويخفض من الوفيات الناجمة عن ذلك بين البالغين في سن خمسين عاما وما فوق.

وفي الدراسة -التي شارك فيها أكثر من 9300 من مرضى ارتفاع ضغط الدم واستخدمت فيها مجموعة من العقاقير لخفض مستوى ضغط الدم الشرياني الانقباضي إلى 120 من 140- تراجعت مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية واضطراب وظائف القلب، بواقع الثلث تقريبا، وانخفضت مخاطر الوفاة بواقع الربع تقريبا.

وحذر الباحثون من أن التحليل النهائي لنتائج هذه الدراسة لم يستكمل بعد، وأن الجهات الطبية تعكف على بحث بيانات الدراسة لتحديد ما إذا كان الأمر يتطلب تعديل الممارسات الطبية الحالية. وقال الباحثون إنه لم يتضح بعد كم من المرضى يحتاج إلى تكثيف العلاج لخفض الدم.

وقال الأطباء، خلال مؤتمر لمناقشة هذه الدراسة، إن ضغط الدم الانقباضي 120 والانبساطي 80 (ويقرأ 120/80) هو المحبذ، لكن ضغط الدم 140/90 مستهدف بصورة شائعة، وأشاروا لعدم وجود توافق حقيقي بين الأطباء في ذلك.

وتنحصر أعمار المرضى المشاركين بهذه الدراسة التي جرت بين عامي 2010 و2013 في نطاق الـ68 عاما، و25% منهم فوق سن الـ75 ممن هم عرضة للإصابة بأمراض القلب والكلى، ولم تتضمن الدراسة من أصيبوا بالسكتة الدماغية أو داء السكري من قبل.

وقال مدير المعهد القومي للقلب والرئة والدم، جراي جيبونز الذي أشرف على الدراسة، في بيان، إن هذه الدراسة تتضمن معلومات لإنقاذ الحياة تهم مقدمي الرعاية الصحية، وهم يفكرون في أفضل الخيارات العلاجية لبعض مرضاهم لا سيما من هم فوق خمسين عاما من العمر.